رئيس التحرير أحمد متولي
 طريقة استخراج الأوراق الرسمية عبر الإنترنت

طريقة استخراج الأوراق الرسمية عبر الإنترنت

تنتشر ظاهرة الطوابير أمام المصالح والهيئات الحكومية المعنية باستخراج الأوراق الرسمية، ما يضطر المواطنون إلى الانتظار وقت طويل من أجل استخراج مستند رسمي واحد.

إذا كنت بحاجة لاستخراج هذه الأوراق في وقت قليل، يقدم لك "شبابيك" خطوات استخراجها عن طريق الإنترنت من خلال موقع "بوابة الحكومة المصرية"..

بطاقة الرقم القومي

يمكن استخراج بطاقة رقم قومي لأول مرة عن طريق الإنترنت، ويستفيد من هذه الخدمة قاطني محافظة القاهرة الكبرى،كمرحلة أولى، على أن يكون مقدم الطلب هو نفس الشخص المستفيد من الخدمة، وفي حالة الرغبة في استخراج بطاقة رقم قومي بدل فاقد، لابد من تحقيق الشروط التالية:

- أن يكون مقدم الطلب هو نفس الشخص المستفيد من الخدمة.

- أن يكون المستفيد من الخدمة استخرج بطاقة رقم قومى من قبل، ولم يتعدى على صدور أخر بطاقة أكثر من 7 سنوات.

- المهن الحكومية: يتم إصدار البطاقة بنفس المسمى الوظيفي السابق لإصدار أخر بطاقة، ما لم يمر على إصدارها أكثر من 5 سنوات فيما عدا (وزارة الداخلية – وزارة الدفاع – وزارة الخارجية - وزارة العدل)

- المهن الخاصة: يتم إصدار البطاقة بنفس المسمى الوظيفي السابق لإصدار أخر بطاقة ما لم يمرعلى إصدارها أكثر من 3 سنوات.

- المهن النقابية: يتم إصدار البطاقة بنفس المسمى الوظيفي السابق لإصدار أخر بطاقة، ما لم يمر على إصدارها أكثر من 7 سنوات فيما عدا (نقابة المحامين – نقابة الصحفيين).

- الطلبة : يتم إصدار البطاقة بنفس المسمى الوظيفي السابق لإصدار أخر بطاقة ما لم يمر على إصدارها أكثر من7 سنوات ولا يتعدى السن 23 عام.

- يتم إصدار البطاقة للمواطنين أكثر من 60 عام دون الحضور للتصوير.

شهادة الميلاد: 

يمكن الحصول على شهادة ميلاد عن طريق الإنترنت بشرط أن تكون لمقدم الطلب نفسه أو لأحد أقرباء الدرجة الأولى، ويمكنك إصدار 5 وثائق فى الطلب الواحد.

شهادة الوفاة: 

لا يمكن استخراجها إلكترونيا إلا لأقرباء الدرجة الأولى فقط.

وثيقة زواج أو طلاق:

تُستخرج صورة وثيقة زواج أو صورة وثيقة طلاق عن طريق الإنترنت لمقدم الطلب نفسه.

قيد عائلي:

لا يمكن إصداره إلا لمن سبق له استخراج قيد عائلي مميكن سابقا من واقع سجلات الحاسب الآلي.

سعر الخدمة: 

أقل من أسعار الخدمة ذاتها إذا تم طلبها مستعجل من مقر مصلحة الأحوال المدنية أو من أي موقع من المواقع التابعة لها.

نظام الدفع: 

الخدمه متاحة عن طريق جميع البطاقات الإئتمانية (فيزا - ماستر كارد) الصادرة من أى بنك داخل أو خارج مصر، بالإضافة إلى "فيزانت" الخاصة بالبنك الأهلى المصري، ويمكن أيضا الدفع عند الإستلام.

تسليم المستندات: 

يتم تسليم المستندات خلال 72 ساعة من إجراء الطلب، وفي حالة عدم وجود مقدم الطلب في مكان الاستلام يتم الاتصال به هاتفيا ثلاث مرات لتحديد موعد آخر، وفي حالة عدم استقبال المكالمة فعلى مقدم الطلب التوجه إلى قطاع الأحوال المدنية بالعباسية لاستلام المستندات من مقر القطاع.

خطوات الحصول على الخدمة

إذا كنت ترغب في استخراج أوراقك الرسمية عن طريق الإنترنت، اتبع الخطوات التالية:

- زيارة الموقع الالكتروني لبوابة الحكومة المصرية.

- اضغط على رابط طلب بدل فاقد لبطاقة الرقم القومي الموجود في أقصى يسار الموقع، أو بالضغط على كلمة أشخاص، الموجودة أعلى الموقع، اختيار نفس الرابط.

- ستظهر الصفحة التالية:

الخطوات

- قم بسحب الخدمة التي ترغب في الحصول عليها ( رقم قومي، شهادة ميلاد، قيد وفاة، وثيقة زواج، وثيقة طلاق، قيد عائلي، قيد فردي)، إلى المكان المكتوب فيه "أضف طلباتك هنا".

- ستقوم بعد ذلك بالضغط على، التالي، لملء بياناتك في الخطوة الثانية والثالثة، كالاسم، اسم الأم، الوظيفة، رقم البطاقة الشخصية، البريد الإلكتروني، المحافظة، غيره، تختلف هذه البيانات حسب المستند الذي ترغب في الحصول عليه، أما الخطوة الرابعة والأخيرة، فهى اختيار نظام الدفع.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب