بعد تعرضه لموقف مفاجئ مع أحد القراء، أطلق الروائي والسيناريست أحمد مراد مبادرة بعنوان «علموهم يسمعوا» لتشجيع ثقافة الكتاب الصوتي، بهدف وصوله إلى شرائح عديدة من المجتمع تعجز عن القراءة التقليدية.

يحكي «مراد» في تصريحات خاصة لـ«شبابيك» عن فكرة المبادرة، وعن أهدافه في تحسين الوضع الثقافي  بأكثر من طريقة.

فئات لا يمكن تجاهلها

بينما يستبدل «مراد» بطارية سيارته، وجد عامل الصيانة يخبره بأنه يعرف شكله ويقرأ مؤلفاته، فسأله الكاتب بشكل طبيعي عن الروايات التي قرأها له، ليتفاجأ بقول العامل: أنا أمي لا أعرف القراءة والكتابة.

اتضح أن العامل الصعيدي البسيط قرأ أعمال الروائي بطريقة الكتاب الصوتي، فقد سمعها كلها واستطاع فهمها واستيعابها كأي شخص متعلم، هنا قرر «مراد» أن يبحث أكثر في الموضوع.

المفاجأة الأعظم كانت في الأرقام الرسمية عن نسبة الأمية في مصر، فقد بلغت في تقدير اليونسكو 24.8 % من عدد السكان الكلي، مما يعني ربع الدولة تقريبًا، وليست هذه الفئة وحدها المحرومة من القراءة.

هناك أيضًا ذوي الاحتياجات الخاصة من فاقدي نعمة البصر، هؤلاء ليس لهم سبيل في القراءة إلا بطريقة الحروف البارزة «برايل»، مع أن الكتاب الصوتي سيوفر عليهم الكثير من الوقت والمال.

الأذن أساس التعلم

Image may contain: 1 person, smiling, hat, close-up and text

يقول أحمد مراد إن الدين نفسه في المساجد والكنائس ينتقل للناس عن طريق الخُطب والدروس، أيًا كانت درجة تعليم المستمعين، والشخص الأمي العاجز عن قراءة كتابه المقدس يتعلم دينه بأذنه.

في نفس الوقت، يرى «مراد» أن القراءة في حد ذاتها تعاني من أمية خاصة بها، ويتحجج الكثيرون بعدم وجود أوقات للقراءة في يومهم وسط أشغالهم وأعمالهم، مع أن الكتاب حجر أساس في بناء الشخصية.

من هنا جاءت فكرة المبادرة بتشجيع الاهتمام بالكتاب الصوتي، وأهميته في توفير فرصة القراءة لكل من يعجز عنها بسبب عيب خلقي أو أمية أو انشغال، كي تنمحي أمية القراءة بشكل عام، يجب تنبيه هذه الفئات كما يقول اسم المبادرة «علموهم يسمعوا».

أصداء المبادرة

Image may contain: 1 person

حقق الفيديو الذي نشره «مراد» على صفحته الشخصية عن المبادرة عشرات آلاف المشاهدات، مع تأييد كبير في التعليقات عن جودة الفكرة وهدفها، والتأكيد على أهمية الكتاب الصوتي في ظل المشاغل الحياتية اليومية.

ساهمت منصة كتاب صوتي بدورها في المبادرة، خاصة أنها تعتبر أكبر مكتبة للكتب المسموعة العربية على شبكة الانترنت، وقدّمت عرضًا خاصًا بتوفير 1000 كتاب صوتي مجانًا لمدة 3 شهور كتشجيع للمبادرة.

أعمال أخرى

Image may contain: one or more people
حملة iRead للتنويه بدور القراءة في بناء الإنسان

بسؤاله عن أفكاره الأخرى في هذا السياق، أشار أحمد مراد إلى مبادرة أخرى أطلقها مؤخرًا مع زوجته شيرين راشد بعنوانiRead»  أنا أقرأ» وتهدف إلى تسليط الضوء على أهمية القراءة في حياة الشخصيات الشهيرة.

كل ناجح ومشهور لا تخلو حياته من القراءة كما يرى «مراد»، في حين يظن الجمهور أن حياة المشاهير كلها صفقات ومنافسات وحسب، لهذا تطوف مبادرة iRead بحياة كل الناجحين الثقافية، وتسألهم عن دور القراءة في حياتهم والكتب المفضلة التي أثرت بهم.

وأشار إلى قرب طرح فيلمه القادم «تراب الماس»، إضافة إلى فيلم آخر لا يتبع أحد رواياته، بل كتبه خصيصًا للسينما كما فعل في فيلمه الأخير «الأصليين».



0
0
0
0
0
0
0