ينظم مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية دورة التدريب الصيفية، خلال الفترة من 27 أغسطس وحتى 14 سبتمبر 2018، للطلاب من الفرقة الثانية وحتى الرابعة في تخصص العلوم السياسية والإعلام في الجامعات المصرية الحكومية والخاصة.

ويتراوح عدد الطلاب الذين يتم قبولهم في الدورات بين 100 و120 طالب، بهدف إكسابهم بعض الخبرات الأساسية الخاصة بكيفية التعامل تحليليا وعمليا مع المشكلات المطروحة على المستويات الدولية والعربية/ الإقليمية، الداخلية في مصر، وفق لطريقة التفكير العلمي النقدي.

 ويركز البرنامج التدريبي على ورش العمل المكثفة، بحيث يتم تقسيم الطلاب، وفقا لرغباتهم إلى عدة مجموعات عمل متخصصة، التي ترتكز على وحدات في المركز «تأثيرات دولية، وتفاعلات عربية وإقليمية، وتحولات داخلية، وتهديدات أمنية»، مع إعطاء أهمية لمؤشرات أمبريقية أو بيانات إحصائية أو دراسات ميدانية في كل تلك المحاور بما يقرب مستوى دقة المنهاجية في العلوم السياسية بدرجة ما من العلوم الطبيعية. ونرجو من الطلاب أن يسجلوا رغباتهم في مجموعة واحدة من خلال الاستمارة المرفقة، ويلحق بها السيرة الذاتية للطالب.

ويتم التركيز في ورش العمل على إكساب المتدربين مهارات ذات طابع عملي تتصل بكيفية «إعداد» مادة مكتوبة سواء كانت تقارير معينة أو تقديرات محددة في كل مجال، ويشمل ذلك: اختيار موضوع أو أكثر لإعداد «تقرير تحليلي»، وتجميع البيانات وكتابة تقرير متكامل حول الموضوع، مناقشة المواد المقدمة، وتوضيح أوجه القصور فيها، وكيفية تطويرها، فضلا عن لقاءات خاصة وزيارات ميدانية، ويحصل الطالب على مطبوعات صادرة عنه، شهادة من المركز في نهاية الدورة التدريبية.

وتعقد أعمال الدورة التدريبية بقاعة الأستاذ السيد ياسين بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، في الطابق الحادي عشر، بالمبنى الجديد لمؤسسة الأهرام، وتنظم على فترتين زمنيتين، صباحية ومسائية، على مدار أيام الأسبوع من الأحد إلى الخميس خلال الفترة المحددة مع الأخذ في الاعتبار أن قيمة الرسوم للتسجيل في الدورة تبلغ 300 جنيه مصري، ويتم تحصيلها في الثلث الأول والثاني من أغسطس الجاري، أي قبل البدء الفعلي للدورة.

للتواصل، يرجى الاتصال بالأستاذ/ أحمد عسكر، تليفون محمول: 01140891085

 



0
0
0
0
0
0
0