كتب- سهيلة سليمان

أطلق مجموعة من شباب محافظة قنا مبادرة لمساعدة الطلاب المغتربين على إيجاد سكن مناسب داخل محافظات الصعيد، و أطلقوا عليها اسم «سكني».

وشرح مؤسس المبادرة، كريم البدري، أن الفكرة جاءت بعدما عانى عدد من مؤسسين المبادرة فترة الجامعة في إيجاد سكن مناسب لهم بمحافظة المنوفية،  فقرروا بعد ذلك إطلاق المبادرة للتسهيل على الطلاب الجدد المغتربين.

وأشار في تصريح لـ«شبابيك» أن فريق عمل المبادرة مكون من 6 أفراد، هدفهم الحد من استغلال السماسرة للطلاب وتوفير بيئة مناسبة لهم للتوفق في الجامعة، معتبرا أن الراحة في السكن يؤدي إلى التعليم الجيد.

و كشف «البدري» أن الانطلاقة الأولى للمبادرة هذا العام ستكون من 5 محافظات بداية هم «سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر».

وأكد مؤسس المبادرة أن الخطوة القادمة هي عمل أبليكيشن على الموبيل للمساعدة في الوصول بسهولة للسكن وخصوصا بعد سعي المؤسسين لتعميم التجربة على مستوي جامعات مصر وخصوصا جامعة الأزهر، وسيتم البدء بمحافظتي القاهرة والجيزة.

واعتبر أن تعميم المباردة على جميع المحافظات في الوقت الحالي أمر صعب بسبب قلة الدعم المادي وقلة عدد أفراد المباردة، مضيفا أن الأبليكيشن سيكون متاحا مع بداية العام الدراسي 2018/2019.

وأضاف «البدري» أن المبادرة تحت رعاية مركز دندرة الثقافي ووزارة الشباب والرياضة و UNDP Egypt و لكنها قائمة علي المجهود الذاتي من أعضاء المبادرة.

وأوضح أنه تم تسكين 50 طالبا حتى الآن، لافتا إلى تعرضهم لمضايقات مكن السماسرة والتعدي على أعضاء المباردة.

 وذكر أن أعضاء المبادرة يبحصلون على مقابل مادي 30 جنيها أو أقل على حسب قدرة الطالب وذلك للحفاظ على استمرارية المبادرة .

و أكد كريم البدري صعوبة التعامل والبحث على سكن بسبب سيطرة السماسرة على سوق العقارات، مثمنا دور وزارة الشباب في دعمهم في مواجهة السماسرة واستغلال الطلاب.

وبحسب مؤسس المبادرة، فإن كثير من الطلاب تفاعلوا مع الفكرة ما دفع رعاة المبادرة إلى تنظيم دورات تدريبية للأعضاء للانتشار في المحافظات بفكرة تسكين المغتربين.

التواصل مع المبادرة من هنا.

 




0
0
0
0
0
0
0