عيد الأضحى ليس مجرد مناسبة دينية فقط، لكنه أيضًا موسم للمكسب عن طريق مشاريع مربحة تناسب أجواءه واحتفالاته. إليك بعض الأفكار لهذه المشاريع.

الذبح

مع قدوم العيد وإقامة شعيرة ذبح الأضاحي، إذا كنت تجيد الذبح يمكنك أن تعمل جزارًا لهذا الموسم فقط وتجني مبالغ جيدة، خاصة أن ذبح الماعز والخراف لا يحتاج لمهارة كبيرة مثل ذبح البقر والجاموس والعجول.

يمكنك حتى أن تشارك جزارًا آخر أكثر خبرة في الذبح والتشفية والتقطيع، فالعمالة مطلوبة خلال العيد نظرًا لضغط العمل.

تجارة الجلود

نتيجة بحث الصور عن جلود الأضاحي

بعد ذبح الأضاحي، يبقى الجلد والفرو الذي يتخلف نتيجة «تشفية» الحيوان ويهمله بعض الناس أو يرمونه، رغم أنه يستخدم في العديد من الصناعات أهمها دبغ الجلود الذي يحوله إلى وسائد أو سجاد أو منتجات جلدية كالسجاد والشنط والأحذية.

يمكنك جمع جلود الأضاحي من أهالي منطقتك مقابل مبالغ بسيطة ثم نقلها لأحد المدابغ التي سترحب بشرائها منك، ويتفاوت سعر الجلد من 8 جنيه لفرو الخروف حتى أرقام كبيرة لجلد البقر أو الجاموس تصل إلى عدة مئات، ولكن انتبه عند اختيار الجلد أن يخلو من الرقع والعيوب.

تذكر عندما تحتفظ بالجلد أن تغمره بالملح حتى يصبح صالحًا للدباغة فيما يسمى بالتمليح، يلزمك 25 كيس ملح حتى تضمن حفظ الفرو جيدًا، يمكنك أيضًا الاحتفاظ بالفرو في الـ«ديب فريزر» بداخل شنطة إذا لم تستطع تمليحه.

يمكنك الإعلان عن خدمة أخرى بنقل الجلود حتى محلات الدباغة وإعادتها لأصحابها صالحة للاستخدام مع أخذ عمولتك، وتحويل الفرو إلى سجادة يكلف 250 جنيه، أما تحويله إلى «جاكت» فيكون بحسب القدم المربع، وكل قدم يكلف 15 جنيه في حين أن متوسط الجاكت 12 قدم.

بيع الشوايات والفحم

نتيجة بحث الصور عن فحم

يكثر الإقبال على الفحم والشوايات في عيد الأضحى لرغبة العائلات في شواء اللحوم بنفسها، ولهذا يمكنك شراء الفحم بالجملة وبيعه لأهل منطقتك أو التجوال بالسيارة لبيعه، تذكر أن الفحم المستخدم للشوي يسمى «الجزورين» وهو مختلف عن فحم الشيشة.

الشوايات البسيطة محلية الصنع ستكون مناسبة للبيع في العيد أيضًا، فأغلب الناس لا تشتري شواية الحديقة الضخمة وإنما تحتاج إلى حجم صغير مناسب لعددها فقط.

استغل السيارة

نتيجة بحث الصور عن شارع مصري

يمكنك استخدام سيارتك في العمل خلال أيام العيد. تكثر الانتقالات إلى الأماكن البعيدة والقريبة بسبب الزيارات أو النزهات، كما أن الأطفال يحبون اللعب في محيط بيتهم.

حتى إن كان نوع سيارتك «نقل» أو «نص نقل» ستجد ترحيبًا بالانتقال بها في أجواء العيد المرحة، بل هناك العائلات التي لا تملك وسيلة انتقال وقد تطلبك لنقلها بالكامل.

يلزمك الآن إعلان على السيارة مع رقم هاتفك أو عمل منشور على موقع فيس بوك مثلاً على سبيل الدعاية، هكذا لا تركن سيارتك في العيد وتحقق بها دخلاً.

الطبخ من المنزل

نتيجة بحث الصور عن أكل بيتي

العيد موسم اللحوم بكل أشكالها، إلى جانب الأطباق الأخرى الشهية كالفتة والرقاق وغيرهم، لذا عليك استغلال مطبخك إذا كنت تجيد الطهي في عمل أكلات «بيتي» وبيعها.

انتشرت المطاعم القائمة على الطبخ المنزلي كثيرًا في الآونة الأخيرة، ويلزمك فقط صفحة على موقع فيس بوك أو توزيع منشور على أهل منطقتك للإعلان عن خدماتك، ستضمن ربحًا كبيرًا خلال هذا الموسم.



0
0
0
0
0
0
0