إذا لم يُكتب لك زيارة بيت الله الحرام للحج في هذا العام، وتريد قضاء يوم عرفة نموذجيًا في البيت؛ لكي تحصل على ما في هذا اليوم من خير وبركة نقدم لك هذه الاقتراحات.

مشاهد شعائر الحج

تبث العشرات من القنوات التلفزيونية شعائر الحج والوقوف على عرفة في نقل مباشر، احرص على مشاهدة اللحظات المهيبة للوقوف بعرفة، وقم بترديد تكبيرات الحج «لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك.. إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك».

احرص على قراءة القرآن خلال صيامك

عليك في «يوم عرفة» بقراءة القرآن والتسبيح والتهليل والتحميد ولا تنس أذكار الصباح، فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «صيام عرفة يكفر سنة قبله وأخرى بعده».

مساعدة أهلك في الأعمال المنزلية

الحياة تقوم على التعاون، لذا كن حريصًا على مساعدة أسرتك في تنظيف المنزل قبل قدوم العيد، وخفف عنها بعض أشغالها المرهقة، وتذكر قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «خيركم خيركم لأهله».

تجهيز مكان للأضحية

إذا نويت التضحية في العيد، بادر بتجهيز مكان وموعد الذبح مع الجزار، واحرص على وجود الأكياس البلاستيكية، وعليك التأكد من أن سكاكين التقطيع حادة ومتنوعة المهام؛ ليسهل عليك عملية تقسيم الأضحية.

معايدة الأهل والأصدقاء

في يوم عرفة بادر أنت بالاتصال بالأهل والأصدقاء قبل حلول العيد، سواء كانت تلك المعايدات عبر الهواتف أو عبر الإنترنت أو عن طريق أى وسيلة أخرى.

تجهيز ملابس العيد

تأكد من تجهيز ملابس العيد الخاصة بك، وقم بتوفير أكثر من طقم تستخدمه خلال أيام العيد.

فضل يوم عرفة

«الوقوف بعرفة» ركن الحج الأكبر، ويبدأ وقت الوقوف بعرفة من طلوع فجر اليوم التاسع ويستمر وقت الوقوف إلى طلوع فجر يوم النحر؛ يوم العاشر من ذي الحجة.

واتفق العلماء على أن الوقوف بعرفة هو أحد أفضل الأيام، وقال البعض أنه أفضل يوم في العام كله، ففيه أكمل الله الدين، وأتم فيه النعمة.

كما أنه أكثر يوم يعتق الله فيه عباده من النار؛ فعن عائشة رضي الله عنها قالت: إن رسول الله قال: «ما مِن يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول : ما أراد هؤلاء» رواه

ويوم عرفة من أفضل الأوقات للدعاء وأرجاها للإجابة.

يكون الشيطان في حالة من الحزن والغيظ والخذلان كما يكون في هذا اليوم؛ لما يرى فيه من تنزل الرحمات والبركات على عباده.

أعمال يوم عرفة «التاسع من ذي الحجة»:

1- يخرج حجاج بيت الله الحرام مع شروق يوم عرفة إلى نمِرة، فيبقى بها إلى صلاة الظهر، فيصليها هي والعصر جمع تقديم.

2- ثم يخرج إلى جبل الرحمة بعرفة، أو أي مكان بها، فيقف بها حتى غروب الشمس.

3- ثم يتحرك من عرفة بعد الغروب حتى يصل إلى المزدلفة، فيصلي بالمزدلفة المغرب والعشاء جمع تأخير.

4- ثم يبيت بالمزدلفة حتى يصلي الفجر بها، صباح يوم النحر «يوم العاشر من ذي الحجة».



0
0
0
0
0
0
0