الغيرة لا تخص الزوجين فقط، وإنما توجد في كل العلاقات الإنسانية حولنا، فلماذا يغار الإنسان في الأساس وهل يمكن التعامل مع هذا السلوك والاستفادة منه؟.

متى تبدأ الغيرة؟

صورة ذات صلة

تبدأ الغيرة عند الإنسان في العام الثاني مباشرة من حياته، فالطفل يحب دومًا أن يكون موضع انتباه ورعاية والديه، ويخشى أن يفقد مكانته في الأسرة، كما يشرح كامل عويضة في كتابه «سيكولوجية الطفولة».

تظهر الغيرة في هذا السن عادة لهذين السببين:

  • ميلاد طفل جديد يحصل على نسبة من الاهتمام، خاصة لو فضّله الوالدان على الآخر.
  • تعلق الطفل بأحد والديه، وبالتالي لا يحب أن يرى أحدًا يشاركه في هذا الحب حتى لو كان أبيه أو أمه.

كيف تتعامل مع الغيرة؟

أستاذ علم نفس السلوك رحاب العوضي، ترى أن الغيرة شعور سيىء في العموم ولكن يمكن التعامل معه بهذه الخطوات:

غيرة أم شيء آخر؟

نتيجة بحث الصور عن ‪jealousy at home‬‏

متى تعرف أنك تغار من الآخرين بهدف الأذية والضرر؟، عندما تتمنى أن تختفي النعمة منهم وتصبح عندك، هذا هو الشعور الخبيث الذي يجب عليك مقاومته ورفضه.

أما حين تجد نفسك راغبًا في الخير الذي عند غيرك بدون أي أذية له، فهذه ليست غيرة وإنما هو تقليد للأفضل، في هذه الحالة أنت على الطريق الصحيح.

كيف تتفاعل مع الغيرة المحمودة؟

اجعلها فرصة للتعلم 

نتيجة بحث الصور عن ‪jealousy at school‬‏

ينبغي أن تجعلك مشاهدة الناجحين لا تشعر بالغيرة والحزن لنجاحهم، بل تدفعك لتتعلم وتقتبس منهم، كأنه المثل الشهير «من جاور السعيد يسعد».

هذا هو التنافس الشريف، فلا يؤدي إلى توقفك وإنما يصبح كالوقود التحفيزي لدفعك كي تبدع وتحقق نجاحك الخاص بين الآخرين.

كي تفعل الصواب

نتيجة بحث الصور عن ‪jealousy work‬‏

حين تغار من الآخرين، أنت ببساطة في نظر علم النفس لا تركز في حياتك الشخصية وواقعك، بل تركز على حياة أخرى وتهمل إفادة نفسك كما يجب، كأنك تعيش لغيرك.

لذا يجب أن تتجاهل هذا الغيظ الشديد من الآخرين، بل عليك أن تأخذ نفسًا عميقًا وتقول لنفسك «سأعود الآن إلى ما يجب فعله» وفي هذه الحالة سترجع إلى نفسك وتشارك الآخرين نجاحهم.

فرصة لاكتشاف قدراتك

نتيجة بحث الصور عن ‪jealousy at home‬‏

الرغبة في النجاح لا تتحقق بالغيرة، وإنما باكتشاف الكثير من المهارات التي لم تكن تعمل حسابها، ولا تعرف أنها عندك لانشغالك بالغيرة من الآخرين.

حين تدفعك الغيرة لاكتشاف نفسك وقدراتك ستعرف كيف تحقق ذاتك، وهكذا تتقبل ذاتك كما هي دون تقليد الآخرين وحسب.

تتقدم في العمل والدراسة

صورة ذات صلة

حين تجد زميلك في العمل يحقق نجاحًا أكبر منك، ويشهد له المدير بالكفاءة والقدرة، ربما تشعر بنوع من الغيرة، طالما كنت تسعى أيضًا إلى والتقدم، تشمل هذه الغيرة النجاح في أي شيء وأي مجال مثل:

  • الدراسة والشهادات العلمية.
  • الثراء والرفاهية.
  • التدرج الوظيفي.
  • الشهرة والشعبية.

الأهم هنا أن تتحول الغيرة إلى تنافس شريف بين الطلبة أو الموظفين لتأتي بنتائج عظيمة للأشخاص والعمل نفسه، فقد اكتشف عالم النفس الأمريكي «جيمس لوبا» أن المنافسة ترفع الآداء بنسبة 66% في حين ترفعها المكافأة بنسبة 42% فقط.

في الحب

صورة ذات صلة

أشهر أنواع الغيرة هي بين الزوجين في حبهما لبعضهما، حين يشك أحد الطرفين أن حب الآخر له في خطر، فيشعر الرجل بالغيرة من الرجال الآخرين، لكن غيرة المرأة على زوجها أقوى في العموم.

قد يشعر الإنسان بالغيرة من «جماد» يشاركه في حب شريكه. ويحكي التاريخ عن زوجة العالم النحوي الشهير «سيبويه» التي حرقت كل دراساته وكتبه لأنها تشغله عن حبها، فاضطر «سيبويه» إلى كتابتها من جديد.

الدكتورة رحاب العوضي ترى أن الغيرة هنا ليست إلا أنانية، فعلى الزوجين أن يهتما ببعضهما بنفس الدرجة، ويحرصان على نجاحهما، فيجب أن يجعلا شعورهما فرصة للتفاهم والنقاش لحل مشكلة الانشغال وتحسين الحياة الزوجية.



2
0
0
0
0
0
0