بعد رحلة عامرة بالروحانيات في الأراضي المقدسة، يعود الحجاج إلى بيوتهم ليستقبلهم الأهالي بالاحتفالات والأفراح. في هذا التقرير من «شبابيك» ستتعرف على مقترحات للترحيب بالحجاج وما يمكن فعله بعد العودة.

الرسم على الحائط

صورة ذات صلة

جرت العادة في مصر على استقبال الحجاج بالرسومات الجدراية البسيطة لتفاصيل رحلة الحج، مثل أشكال الكعبة، والسفينة، والطائرة، مع الكتابة بالخط العربي لعبارات وأدعية أشهرها «حج مبرور وذنب مغفور».

يمكنك إحياء هذه الطريقة في الاحتفال بالاستعانة بالخطاط لتزيين مدخل بيتك أو حائط طُرقة الشقة، وكتابة عبارات الترحيب باللون المذهب. بعض العائلات تفعل هذا بنفسها دون خطاط.

كي تختار الشكل المناسب للرسومات، يمكنك الاستعانة بالكتاب الموسوعي «رسومات الحج: فن التعبير الشعبي المصري عن الرحلة المقدسة».

الزينة في البيت

صورة ذات صلة

في داخل البيت تستطيع استخدام الزينة بكل الأشكال كأنك في العيد تمامًا، ويمكنك تعليق آيات قرآنية ومسبحات لم تكن موجودة من قبل، والأفضل من هذا كله لو وجدت منظرًا طبيعيًا للكعبة أو المدينة المنورة.

الطعام والتنظيف

نتيجة بحث الصور عن ‪clean house and food‬‏

بعد أن قضى الحاج وقته في الأراضي المقدسة بكل خدماتها وتسهيلاتها، ينبغي أن يجد بيته في أقصى درجات النظافة، مثل الأرضيات الممسوحة والحوائط اللامعة والرائحة العطرة، يمكنك غسل الستائر نفسها.

بعض العائلات تحتفل بإعداد الكعك وتوزيعه أو على الأقل تحضير الطعام المفضل للحاج خاصة أنه يكون متعبا بعد السفر ويحتاج للنوم والطعام الجيد.

لا تضايقه

نتيجة بحث الصور عن عودة الحجاج

يريد الحاج أن يحتفظ بمشاعره الروحانية التي عاشها في رحلته حتى أطول وقت ممكن، لذا لا داعي لمضايقته بأي موضوع شائك يجلب الجدال والعصبية كمشاكل البيت مثلاً.

بعض الحجاج يعانون من حمل الهدايا للعديد من أفراد الأسرة، وهذا يجلب مشاكل أخرى إذا نسي الحاج هدية لشخص ما بسبب انشغاله، الأفضل هو تأجيل السؤال عن الهدايا حتى يستريح الحاج من تعبه على الأقل.

للحاج: اجعلها بداية جديدة

صورة ذات صلة

في كتابه «الحج وتهذيب النفوس» يقول أستاذ العقيدة عبد الرزاق عبد المحسن إن علامة قبول الحج هي تغير الحاج بعد الشعيرة لحال أفضل مما كان قبله، فيقبل على العمل النافع ويبتعد عن كل عمل سيء.

أيضا أن يفتح الحاج صفحة جديدة في حياته، ويعيش بذهن أكثر صفاءً كثياب الإحرام البيضاء، حتى يستطيع حل مشكلاته وإكمال حياته بأفضل شكل ممكن.

اجعل الحج انطلاقة جديدة لك وانسى ما كان قبله من هموم ومشاكل وأزمات.



0
0
0
0
0
0
0