التحرش الجنسي ليس حدثا جديدًا في تاريخ الإنسانية، وقد حفظت لنا السجلات التاريخية وقائع خلقت أزمات، وصلت لحد نشوب الحرب، تعرف على أشهر حادثتي تحرش في هذا التقرير من «شبابيك».

بانيب.. أقدم متحرش مصري من الأقصر

صورة ذات صلة

كشفت برديّة مصرية تعود لسنة 1200 قبل الميلاد عن واقعة تحرش في مدينة طيبة عاصمة مصر القديمة، التي تقع حاليًا في مدينة الأقصر بصعيد مصر.

أستاذ علم المصريات بجامعة ليفربول «رولاند إنمارش» أكد لصحيفة «الإندبندت» البريطانية موقف المصريين القدماء الأخلاقي من التجاوزات الجنسية، فقد كانوا يحرمون الزنا أصلاً، وبالتالي يصبح التحرش والاغتصاب جريمة أعظم.

البردية تحتوي شكوى ضد رئيس عمال البناء «بانيب» لارتكابه جرائم «فاسقة» كما يصفها زميله «أميناخت» صاحب الشكوى، على الرغم من تمكنه الشديد في فن بناء المقابر الملكية.

جريمة «بانيب» الأكبر كانت التحرش بامرأة تدعى «يمينواو» لدرجة نزع ملابسها وانتهاكها عند أحد الجدران، وقد شهد ابن «بانيب» بفسق والده ضد النساء، بل اعترف الابن بمشاركة أباه في إحدى المرات.

Papyrus Salt 124 sits in The British Museum
بردية «بانيب» في المتحف البريطاني

أستاذ علم المصريات بجامعة ليفربول «رولاند إنمارش» أكد لصحيفة «الإندبندت» البريطانية موقف المصريين القدماء الأخلاقي من التجاوزات الجنسية، فقد كانوا يحرمون الزنا أصلاً، وبالتالي يصبح التحرش والاغتصاب جريمة أعظم.

ويضيف أستاذ المصريات أن مصير «بانيب» غير مذكور لكنه في الأغلب سيُعدم بسبب فظاعة جريمته، وهكذا تعطي المجتمعات القديمة صورة أخلاقية في التعامل مع التحرش قبل 3000 سنة.

اكتشاف بردية «بانيب» يعود إلى القرن التاسع عشر في الأصل، لكن قصته اشتهرت مؤخرًا مع حملة #Me_too المنتشرة في وسائل التواصل الاجتماعي للتنديد بجرائم التحرش الجنسي.

اليهود.. تحرشوا فاندلعت الحرب

نتيجة بحث الصور عن السيرة النبوية
تروي السيرة إحدى أهم حوادث التحرش في التاريخ

يحكي التاريخ الإسلامي عن واقعة تحرش في أحد الأسواق أدت لاشتعال حرب طاحنة بين فريقين، انتقامًا من المتحرشين وثأرًا للشرف، وقبل كل شيء بسبب نقض معاهدة وقعت بين المسلمين واليهود.

يحكي ابن هشام في سيرته، أن النبي محمد حين هاجر إلى المدينة المنورة، حرص على إقامة العهود مع القبائل المحيطة به، كي تستقر الأوضاع الأمنية والسياسية ليبدأ بناء دولته وإكمال رسالته.

كانت المعاهدة مع القبائل اليهودية مهمة، لأنهم الأقرب إلى المدينة المنورة وكانوا معروفين بإخفاء العداوة للمسلمين كما يظهر في مواقفهم التي لم تتطور بعد إلى العداء الصريح.

جاءت أهم شروط المعاهدة لتضمن حرية العقيدة والأمان على المال والنفس، ونصرة المظلوم والحرب على من خالف المعاهدة من الفريقين، وتمسك اليهود بالمعاهدة رغم حقدهم الدفين على المسلمين.

لكن مع انتصار النبي وأصحابه في غزوة بدر، ازداد غيظ اليهود وضيقهم من المسلمين، وبدأت تصرفاتهم تصبح أكثر عدائية بشكل صريح، لدرجة التحرش بالنساء في الأسواق.

نتيجة بحث الصور عن بنو قينقاع
رسمة تخيلية لحصار اليهود

حين ذهبت إحدى نساء العرب إلى سوق بني قينقاع عند صائغ يهودي، طلبوا منها كشف وجهها فرفضت، ليربط الصائغ نهاية ثوبها بظهرها دون أن تلاحظ، فلما وقفت المرأة انكشفت عورتها وضحك عليها القوم.

حين ذهبت إحدى نساء العرب إلى سوق بني قينقاع عند صائغ يهودي، طلبوا منها كشف وجهها فرفضت، ليربط الصائغ نهاية ثوبها بظهرها دون أن تلاحظ، فلما وقفت المرأة انكشفت عورتها وضحك عليها القوم.

صاحت المرأة تستغيث فسمعها أحد المسلمين وقفز على الصائغ فقتله، ليتجمع اليهود على المسلم ويقتلوه، كان هذا إعلانًا بنقض المعاهدة، سواء بالتعرض للمرأة أو عدم نصرتها، وهكذا تحرك جيش المسلمين إلى ديار بني قينقاع.

لم يجد اليهود إلا الاحتماء بحصونهم ليحاصرهم المسلمون 15 ليلة، واضطر اليهود بعدها للاستسلام والرضا بحكم النبي (ص) في أموالهم وأولادهم ونسائهم.

صدر الحكم ضد اليهود بالترحيل من ديارهم، ليتفرقوا في بلاد الشام، ليستفيد المسلمون من غنائم المعركة وانتهاء منافسة بنو قينقاع التجارية في الأسواق، والتخلص من مشاكل بقية القبائل اليهودية.



المصدر

*الرحيق المختوم.. المبار كافوري *غزوة بني قينقاع.. بتول بل شلول

9
4
2
2
0
2
3