كتب- غيداء عصام

أعلنت وزارة الشباب والرياضة عن شروط الاشتراك في الموسم السابع لمهرجان إبداع في المجالات الأدبية والعلمية والفنية 2018/2019 لشباب الجامعات والمعاهد العليا والأكاديميات.

المرحلة السنية

- من سن (27-18) سنة من المقيدين في الجامعة أو المعهد أو الأكاديمية خلال العام الدراسي 2018/2019.

المشاركون

طلاب الجامعات الحكومية والخاصة.

طلاب المعاهد العليا الحكومية والخاصة.

طلاب الأكاديميات الحكومية والخاصة.

أسلوب المشاركة

تشارك كل جامعة/معهد/أكاديمية في المسابقات الأدبية والعلمية والفنية وفقاً للأعداد المدرجة بشروط الاشتراك في كل مجال بعد إجراء التصفيات التمهيدية بالجامعة أو المعهد أو الأكاديمية.

مراحل التنفيذ

المرحلة الأولى: خلال أشهر سبتمبر / أكتوبر / نوفمبر 2018.

الإعلان عن المسابقة بين الكليات والأقسام داخل الجامعات والمعاهد والأكاديميات.

إجراء التصفيات التمهيدية على مستوى الجامعات/ المعاهد العليا/ الأكاديميات الحكومية والخاصة.

المرحلة الثانية: خلال شهري ديسمبر ويناير ، يتم اختيار الأعمال التي يتم تصعيدها من قبل لجان التحكيم للمشاركة في التصفيات النهائية وفقاً لشروط كل مجال من مجالات التسابق.

المرحلة الثالثة: النصف الثاني من شهر يناير / فبراير / ابريل 2019.

التصفيات النهائية للمجالات الأدبية والفنية على مسرح وزارة الشباب والرياضة بالقاهرة.

الشروط والأحكام

الالتزام التام بكافة الشروط والأطر الفنية لكل مجال من مجالات المهرجان.

الالتزام بمواعيد تسليم الأعمال لوزارة الشباب والرياضة وفقاً للمواعيد الواردة بالنشرة ولن تقبل الأعمال بعد المواعيد المدرجة بالنشرة التفصيلية

يحظر أن يكون العمل المقدم من قبل الطالب/الجامعة/المعهد/الأكاديمية قد شارك في مهرجان إبداع (6) أو أي مسابقات أخرى.

يسمح بمشاركة عدد (2) فقط من طلاب الجامعات المفتوحة وطلاب الدراسات العليا في المرحلة السنية من 18 -27 سنه على مستوي المهرجان فيما عدا مجال "الفنون التشكيلية ومجال العزف الموسيقي ".

حقوق الملكية الفكرية للأعمال الفائزة ملك لصاحبها ويحق لوزارة الشباب والرياضة استخدامها إذا ارتأت ذلك.

على الطالب/ الطالبة الحضور أمام لجنة التحكيم ضمن فعاليات التصفيات النهائية وفق المواعيد المقررة والأماكن المحددة، وذلك شرط أساسي لتقديم العمل المقدم منه/ منها واستحقاق الجائزة في حالة الفوز(بعد تصفيات لجنة التحكيم).

التأكيد على الطلاب المشاركين في التصفيات النهائية تقديم بطاقة الرقم القومي وكارنيه الجامعة/المعهد/الأكاديمية للاطلاع عليها من قبل لجنة التحكيم أو مسئول وزارة الشباب والرياضة.

في حالة مخالفة أي شرط من الشروط العامة للاشتراك يتم استبعاد المخالف من التحكيم.

لا يسمح بمناصفة الجائزة في أي مستوي من المستويات أوفي أي مجال من مجالات التسابق.

لا يحق للذين يتم الاستعانة بهم من خارج الجامعة في المجالات الجماعية الإقامة والاعاشة أثناء التحكيم النهائي، ولا صرف أي مبالغ من قيمة الجائزة في حالة الفوز.

يمكن للطالب / الطالبة الذي لم تشارك جامعته/معهده/أكاديميته في أي نوع من المسابقات ويرغب في الاشتراك الاتصال على أرقام التليفونات التالية: (0233465026/0233469104) أو التوجه إلى الوزارة مباشرة بالدور السادس لمليء استمارة المشاركة وتوقيعها من رعاية شباب الجامعة المعهد الاكاديمية

يحق لأعضاء لجنة التحكيم اختيار الوسيلة المثلى للوقوف على حقيقة الأعمال المقدمة من الطلاب (هل من إبداعهم أم منقولة من غيرهم ).

في حالة المشاركة في مراكز الفنون بالجامعات وعدم المشاركة في مهرجان إبداع يتم حرمان الجامعة من دعم مراكز الفنون في العام التالي.

يحق للطالب / الطالبة المشاركة في أكثر من مجال من مجالات التسابق فيما عدا مجال " الفنون التشكيلية " يتم المشاركة في مجال واحد.

مراحل التنفيذ والمهام

التصفيات التمهيدية

على مستوي الجامعة /المعهد /الأكاديمية الحكومية والخاصة خلال الفترة من 25 / 9 /2018 إلى 25 / 12 /2018 يتم خلالها تنفيذ الخطوات التالية:

1- تقوم إدارة رعاية الشباب بالجامعة/المعهد/الأكاديمية بالإعلان عن المهرجان من خلال توزيع البوستر والفلاير وشروط الاشتراك في المهرجان الذي أعدت من قبل وزارة الشباب والرياضة داخل جميع الكليات أو أقسام المعاهد وفروعها على مستوي المحافظات.

2- تقوم إدارات رعاية الشباب بالجامعة/المعهد/الأكاديمية بتأكيد المشاركة في المهرجان للوزارة في موعد غايته 25 /11/ 2018

3- يقوم كل متسابق بتحرير استمارة مشاركة بالمهرجان (مرفق) واعتمادها من قبل الجامعة/المعهد/ الأكاديمية مع التأكيد على إرفاق صورة شخصية وصورة بطاقة الرقم القومي وصورة كارنيه الجامعة/المعهد/الأكاديمية، وصورة كارت بطاقة البريد المالية.

4- تقوم كل جامعة/معهد/أكاديمية بتشكيل لجان متخصصة في كل مجال لإجراء التصفيات بين الكليات أو فروع المعاهد بالمحافظات لتصعيد الفائزين على مستوى الجامعة أو المعهد أو الأكاديمية في كل مجال، مع موافاة وزارة الشباب والرياضة (الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية) بمواعيد تحكيم المجالات الأدبية والعلمية والفنية داخل الجامعات والمعاهد العليا والأكاديميات حتى يتسنى للوزارة التنسيق مع التلفزيون المصري لتغطية الفعاليات وإرسال أسماء السادة أعضاء لجان التحكيم التي قامت بعمل التصفيات بجميع المجالات (التصفيات التمهيدية).

5- تقوم كل جامعة/ معهد /أكاديمية بإرسال الأعمال الأدبية والعلمية والفنية، و(C.D) وفق الشروط العامة لكل مجال إلى وزارة الشباب والرياضة - الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية – الدور السادس، مع إرفاق كشف بأسماء المشاركين (معتمد ومختوم) بالإضافة إلى استمارة المشاركة وإرفاق صورة بطاقة الرقم القومي وصورة كارنيه الجامعة/المعهد/الأكاديمية وصورة كارت بطاقة البريد المالية لكل مشارك في موعد غايته 30 /12/ 2018، مع الالتزام بالمواعيد .

6- بالنسبة لمجال العروض المسرحية تقوم الجامعة / المعهد/ الأكاديمية بتسليم عدد ( 3 ) نسخ DVD للعرض المسرحي المصور من خلال البروفة النهائية للوزارة في موعد أقصاه 15 / 1 / 2019.بالإضافة الى البانفلت الخاص بالعرض المسرحي تمهيداً لتقديمه للجنة مشاهدة العروض المسرحية لتصعيد الفرق المتميزة للتصفيات النهائية على مسرح وزارة الشباب والرياضة بالقاهرة.

7- بالنسبة لمجال الفنون التشكيلية يقوم مسئول كل جامعة / معهد / أكاديمية، بتسليم الأعمال بالمدينة الشبابية بأبي قير بالإسكندرية خلال الفترة من 20 / 1/ 2019 الي 24/ 1 / 2019لتصعيد أفضل الأعمال المتميزة للتحكيم النهائي وعمل معرض بمقر وزارة الشباب والرياضة بالقاهرة.

التصفيات النهائية

تتم خلال الفترة من 26/ 1 /2019 حتى 10 / 4 / 2019 حيث تقوم وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية (الإدارة العامة للبرامج الثقافية والفنية) الإعداد والتجهيز لهذه المرحلة. للتنافس في( 26) مجال تسابقي

مجالات التسابق

أولاً: المجالات الأدبية

* مجال الشعـر (الفصحى / العامية / كلمات أغاني)

* مجال الرواية

* مجال القصة القصيرة

* مجال السيناريو والحوار

* مجال التأليف المسرحي

* مجال المقال

ثانياً: الدوري الثقافي

ثالثاً: المشاركة المجتمعية

رابعا: مجال الطالب والطالبة المثالية

خامسا: المجال العلمي

الابتكارات العلمية

سادسا: مجال الفنون التشكيلية

التصوير الزيتي والرسم

مجال التصوير الضوئي (الفوتوغرافي)

مجال الأشغال الفنية

مجال الجرافيك والطبعة الفنية

سابعا: مجال الأفلام القصيرة

ثامنا: مجال المراسل التلفزيوني والإذاعي

تاسعا: مجال الإنشاد الديني والترانيم ( الجماعي)

عاشرا: مجال الإنشاد الديني والترانيم ( فردي )

الحادي عشر: مجال الغناء والموسيقى

مجال الغنــاء (الجماعى)

مجال الغنــاء (الفردي)

مجال العزف الموسيقـى ( الجماعي )

مجال العزف الموسيقـى (الفردي)

الثاني عشر: مجال العروض المسرحية

الثالث عشر: مجال الفنون الشعبية

مثال لشروط بعض المجالات

مجال التصوير

• أن يكون العمل الفني من: «ألوان زيتية, أكريلك،  ألوان مائية،  باستيل،  تمبرا، فسيفساء، أو حبر شيني أو قلم رصاص،  أو أي مادة ملونة أخرى غير قابلة للتلف» .

• يقوم المتسابق بتقديم لوحة واحدة لا تقل أحد أبعادها عن  «50 سم × 70سم » ولا يزيد عن «100 سم × 120سم»  بالبرواز في إخراج جيد للعرض.

• أن يكون العمل من ابداع المتسابق غير منقول أو مقتبس من عمل آخر ولم يسبق الأشتراك بها في أي مسابقات أخرى أو في مشاريع الكلية.

• للمتسابق في مجال الفنون التشكيلية الاشتراك في مجال (واحد فقط ) من المجالات المعلنة.

• مراعاة كتابة البيانات على كل عمل «الاسم، الجامعة والكلية أو المعهد العالي، رقم المحمول» خلف كل لوحة مع إرفاق صورة من بطاقة الرقم القومي وكارنية الجامعة أو المعهد أو الأكاديمية للمشترك.

• تشارك كل جامعة بـ3 أعمال للكليات غير المتخصصة + 3 أعمال للكليات المتخصصة، مع تقديم «C D» بالعمل يتم تسليمهم لموقع التسابق وفق البرنامج الزمني المعد من قبل الوزارة .

مجال التصوير الضوئي «الفوتوغرافي»

• على المتسابق أن يقدم أصل الصورة مطبوع بمقاس «70سم × 100 سم» وبالإخراج المناسب، بالإضافة إلى الإطار.

• الصورة المقدمة تكون من عمل المتسابق، ويجب تقديم أسطوانة عليها أصل الصورة «JPG» بجودة عالية للهواة أو غير المتخصصين، و«RAW» للمتخصصين.

• مسموح استخدام برنامج معالجة جودة الصورة فيما يخص تحسين قيمة الألوان دون التغيير في أصل تكوين الصورة مع ذكر البرنامج.

• أي عمل يستخدم فيه وسائل تقنية أو جرافيكية يذكر بين قوسين «تصوير فوتوغرافي تجريبي»، وإن لم يذكر ذلك سوف تستبعد الصورة.

• تستبعد الصورة المنقولة أو المأخوذة من على شبكة المعلومات الدولية «الإنترنت».

• مراعاة كتابة البيانات على كل عمل «الاسم, الجامعة والكلية,  المعهد العالي, رقم المحمول خلف كل لوحة أو عمل فني» مع إرفاق صورة من بطاقة الرقم القومي وكارنية الجامعة أو المعهد أو الأكاديمية للمشترك.

• يشارك كل متسابق بعمل فني «واحد فقط» .

• أن يكون العمل من ابداع المتسابق غير منقول أو مقتبس من عمل آخر ولم يحصل على جائزة في أي مسابقة.

• ممنوع منعا باتا التوقيع على الصورة الفوتوغرافية باسم صاحبها نهائيا.

• كتابة نبذة عن  نوع الكاميرا  ««canon – Nikon - Sony والموديل ورقم العدسة «50(50m) / 70 – 200 (70-2—m)».

• كتابة فلسفة الصورة في 3 أسطر.

• تشارك كل جامعة بـ3 أعمال للكليات غير المتخصصة + 3 أعمال للكليات المتخصصة ، مع تقديم C D»» بالعمل يتم تسليمهم لموقع التسابق وفق البرنامج الزمني المعد من قبل الوزارة .

مجال الأشغال الفنية

• يقوم كل متسابق بتنفيذ عمل فني واحد من الخامات «الطبيعية والمصنعة من المعادن، الخشب، الجلد، القماش، الورق»، على أن لا يقل أحد أبعاده عن «40سم» ولا يزيد عن «150سم»  ويتم إخراجه في شكل يسمح للعرض.

• تستبعد أعمال التريكو والتطريز والكروشية وأشغال الخرز والحرف اليدوية التقليدية والأعمال المصنعة من خامات قابلة للتلف.

• مراعاة كتابة البيانات على كل عمل «الاسم، الجامعة والكلية أو  المعهد العالي، رقم المحمول خلف كل لوحة أو عمل فني» مع إرفاق صورة من بطاقة الرقم القومي وكارنية الجامعة أو المعهد أو الأكاديمية للمشترك.

• أن يكون العمل من ابداع المتسابق غير منقول أو مقتبس من عمل آخر ولم يسبق الاشتراك بها في أي مسابقة أخرى.

• تشارك كل جامعة بـ3 أعمال للكليات غير المتخصصة + 3 أعمال للكليات المتخصصة، مع تقديم «C D» بالعمل يتم تسليمهم وفق البرنامج الزمني المعد من قبل الوزارة .

• لايجوز استرداد الأعمال الفائزة .

مجال الجرافيك والطبعة الفنية

• تقدم الأعمال المطبوعة وفق تقنيات الطباعة الفنية «رقم النسخة،  نوعية التقنية، عام الإنتاج» وتقدم في إطار «برواز» مضاف إليها الزجاج أو البلاستيك.

• تنحصـر المقاسات المقدمة للأعمال المطبوعة في مساحة لا تقل عن «35 سم × 50 سم» بحد أقصي «70سم × 100سم» غير شاملة الفراغ «برواز» المحيط بالعمل الفني.

• مراعاة كتابة البيانات على كل عمل «الاسم، الجامعة والكلية أو المعهد العالي، الأكاديمية، رقم المحمول خلف كل لوحة أو عمل فني»  مع إرفاق صورة من بطاقة الرقم القومي وكارنية الجامعة أو المعهد أو الأكاديمية للمشترك.

• أن يكون العمل من ابداع المتسابق غير منقول أو مقتبس من عمل آخر ولم يسبق له الحصول على جائزة في أي مسابقة أخرى.

• تشارك كل جامعة بـ3 أعمال للكليات غير المتخصصة + 3 أعمال للكليات المتخصصة، مع تقديم «C D» بالعمل يتم تسليمهم وفق البرنامج الزمني المعد من قبل الوزارة.



0
0
0
0
0
0
0