رئيس التحرير أحمد متولي
 مستشفى ديرب نجم.. كارثة أهل الشرقية من البداية حتى الآن

مستشفى ديرب نجم.. كارثة أهل الشرقية من البداية حتى الآن

استيقظ المصريون أمس السبت على خبر وفاة 3 مرضى وإصابة 13 بغيبوبة بعد جلسة غسيل كلوى، في مستشفى ديرب نجم العام بمحافظة الشرقية، لتقوم بعدها وزيرة الصحة، الدكتورة هالة زايد بإحالة مسئولى المستشفى للنيابة العامة.. لكن كيف وقعت الحادثة وما آخر التطورات بها؟

بداية الوقعة

البداية كانت بتصريح من خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة، الذي أكد وفاة 3 مواطنين في مستشفى ديرب نجم العام، وهم: فردوس عبدالله أحمد، ربة منزل، مُقيمة بقرية منشأة صهبرة، وصبحي عبدالحي علي، مقيم بقرية الصويني، وسلام محمد إبراهيم، من كفر الحاج أحمد.

كما أصيب ١٣ مواطنا هم: حسن ابو الخير أحمد،50 سنة، وجمال أحمد مطاوع 55 سنة، وأحمد الشحات علي 60 سنة، ومصطفى ربيع أحمد 32 سنة، وبلبلة عبدالفتاح سالم 60 سنة، ومروة فتحي حماد 30 سنة، ومحبوبة محمد السيد 62 سنة، ووليد سليم محمد 33 سنة، وجمال السيد سيد أحمد 53 سنة، ورانيا السيد محمد 30 سنة، وعبدالرؤوف عبدالعظيم، وهبة محمد طنطاوي، وتم نقلهم إلى العناية المركزة بمستشفى الزقازيق الجامعى.

وأشارات وزارة الصحة إلى أنه تم تخصيص وحدة غسيل الكلوى بمستشفى الأحرار بالزقازيق لإجراء جلسات الغسيل للمرضى وتقديم أوجه الرعاية الصحية والعلاجية اللازمة لهم.

من المسئول؟

بعد الوقعة أعلنت وزيرة الصحة، الدكتور هالة زايد، بتشكيل 3 فرق طبية لفحص الواقعة، الفريق الأول من قطاع الطب الوقائى بالوزارة، وسيسحب عينات من المياه، وممثلين عن صحة البيئة، والترصد، والفريق الثانى من قطاع الطب العلاجى بالوزارة ويضم مدير عام الكلى الصناعى وفريق متخصص، والثالث من «التفتيش الفنى».

وأكدت أن الشركة المصرية الدولية الهندسية، المسؤولة عن وحدة الغسيل الكلوى بمستشفى ديرب نجم، تجرى أعمال الصيانة لوحدة الغسيل الكلوى بالمستشفى منذ التعاقد معها قبل 6 أشهر، وأنه لأول مرة تحدث مشاكل بعد إجراء الصيانة مباشرة.

وأشارت إلى أن الوحدة خضعت للصيانة، أمس، وحدثت مشكلة خلال أول جلسة عقب الصيانة، وتقدمت وزيرة الصحة بالتعازى لأسر المتوفين، متوعدة المقصرين فى الواقعة، وأنه سيتم التعامل معهم بشكل حازم، واتخاذ الإجراءات القانونية عقب انتهاء التحقيقات الخاصة بالواقعة.

النيابة تتدخل 

كما أصدر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق أمرًا بالتحقيق في الواقعة.

وذكر بيان صادر عن النيابة العامة أمس السبت، أن النائب العام أصدر قرارًا بانتقال فريق من أعضاء النيابة العامة برئاسة المحامي العام لنيابة جنوب الزقازيق الكلية إلى مستشفى ديرب نجم العام، عقب تلقي النيابة العامة إخطارًا بوجود 3 حالات وفاة لمرضى بقسم الغسيل الكلوي بالمستشفى.

وأمرت المستشارة أماني الرافعي، رئيس هيئة النيابة الإدارية، بفتح تحقيق عاجل أمام النيابة الإدارية بالزقازيق، في الواقعة، وعرض نتائجه على المكتب الفني لرئيس الهيئة للتصرف.

وبدأت نيابة الزقازيق الكلية، اليوم الأحد، التحقيق مع مدير مستشفي ديرب نجم الحالي، ومع طاقم الأطباء والتمريض، بوحدة الغسيل الكلوى، فى الإهمال والتقصير الذى حدث أمس وتسبب فى وفاة 3 وإصابة 33 من مرضى الغسيل الكلوى، أثناء التواجد على أجهزة الغسيل.

الحكومة ومستشفى ديرب نجم

رئيس الحكومة المهندس مصطفى مدبولي أعلن حالة الطورئ بمستشفيات الشرقية، وأمر وزيرة الصحة بزيارة المستشفى والوقوف على آخر التطورارت.

كما أعلنت وزارة التضامن الإجتماعي صرف 10 آلاف جنيه لأسر المتوفين، ووجهت فريق الإغاثة بالمديرية بالتوجه إلى مستشفى ديرب نجم، بالتنسيق مع الهلال الأحمر وفريق الضمان، لحصر حالات الوفاة والإصابة، وعمل أبحاث اجتماعية لأسرهم وتحديد نوع المساعدة الممكنة لهم ولأسرهم.

مدحت رمضان

مدحت رمضان

صحفي متخصص في مجال SEO ومحركات البحث - حاصل على بكالوريوس الإعلام من جامعة الأزهر الشريف دفعة 2013 - 2014، يكتب في مجال الرياضة والسياسة والتعليم