كتب- غيداء عصام

شهد مقر رئاسة جامعة عين شمس توقيع عدد من الجامعات المصرية على بروتوكول تعاون مع جامعة أوشن الأمريكية لإنشاء كليات مجتمعية.

 ووقع رؤساء 8 جامعات على البروتوكول مع جامعة أوشن الامريكية وهم: رئيس جامعة حلوان، الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة الزقازيق، الدكتور خالد عبد الباري، رئيس جامعة قناة السويس، الدكتور عاطف أبو النور، نائب رئيس جامعة المنوفية لشئون الدراسات العليا والبحوث نيابة عن رئيس جامعة المنوفية، أحمد فرج، رئيس جامعة الإسكندرية، الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة جنوب الوادي، الدكتور عباس منصور، رئيس جامعة سوهاج، الدكتور أحمد عبد المنعم.

 ووقع من الجانب الأمريكي رئيس جامعة أوشن، الدكتور جون لارسون.

ويأتي هذا البروتوكول على خلفية البروتوكول الذي وقع من قبل وشهده وزير التعليم العالي ،الدكتور خالد عبد الغفار، والذي أكد على أهميته فهو يعمل على تحقيق الآتي:

يضع نموذج أول لإنشاء الكليات المجتمعية في الجامعات المصرية إلى جانب الكليات التكنولوجية ويعتبر خطوة هامة في تطوير التعليم الفني.

استحداث برامج دراسية جديدة تتلاءم مع خطط تنمية المجتمع.

إعداد جيل من الخريجين المؤهلين لتلبية احتياجات سوق العمل.

 ويضم البروتوكول الخريجين والفنيين الراغبين فى تطوير مهاراتهم، وذلك من خلال تقديم خدمة تدريبية لهم.

وتتضمن بنود البروتوكول الآتي:

إنشاء كليات مجتمعية في التخصصات المختلفة بنظام الأربع سنوات على مرحلتين، حيث يمنح الطالب شهادة مبدئية في التخصص، وبعد عامين يمكنه بعدها الالتحاق بسوق العمل، والعودة لاستكمال الدراسة في وقت لاحق لعامين دراسيين آخرين، على أن يحصل الطالب على شهادة البكالوريوس النهائية بعد إتمام المرحلة الثانية.

 وتتولى جامعة لارسون بموجب البروتوكول وضع البرنامج الدراسي والإشراف على عملية التدريس، ومتابعة العملية التعليمية بالجامعات، وتتولى كل جامعة على حدة توفير المنشآت التعليمية والمعامل، والإشراف على اجراءات التحاق الطلاب بالجامعة والنواحي الإدارية.

 وحضر توقيع البروتوكول كل من «رئيس لجنة الموازنة بمجلس النواب، الدكتور حسين عيسى، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الدكتور نظمي عبد الحميد، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، الدكتورعبد الناصر سنجاب، مساعد نائب رئيس جامعة أوشن للشئون الدولية، الدكتور مايسة أبو يوسف، نائب رئيس جامعة اوشن لشئون مشروعات التعليم، الدكتور حاتم عقل،المنسق الرئيسي المشروع، الدكتور حنان السعيد، مدير مكتب التعاون الدولي بالجامعة، الدكتوره إسراء عبد السيد، أمين عام الجامعة، سمير عبد الناصر».

 



0
0
0
0
0
0
0