أعنلنت جامعة القاهرة الانتهاء من الدورات التدريبية 75 من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة على مقرري التفكير الناقد وريادة الأعمال لتدريسهم في قاعات المحاضرات.

وتولى الإشراف على التدريب مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

ويدرس الطلاب أحد المقررين للطلاب كمتطلب دراسي لمرة واحدة في أي سنة من سنوات الدراسة اعتبارًا من العام الدراسي الحالي 2018/2019.

يذكر أن جامعة القاهرة طرحت مسابقة بين المفكرين وأساتذة الجامعات والمتخصصين، أفراداً ومجموعات للمشاركة في مسابقة إعداد أو ترجمة كتابين، الأول عن التفكير النقدي، والثاني عن ريادة الأعمال، ليكونا مقررين دراسيين ومتطلبين من متطلبات التخرج لجميع طلاب الجامعة باختلاف تخصصاتهم، وذلك وفقاً لما أقره مجلس الجامعة.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، أن المقررين يأتيان في إطار سعي الجامعة نحو التحول إلى نموذج جامعات الجيل الثالث، وما يفرضه هذا التحول من ضرورة تنمية قدرات الطلاب على التفكير النقدي والإبداع والابتكار، وفتح الباب أمام مشاركتهم فى تطوير تخطيط مشروعات ريادة الأعمال وتنفيذها.

 وأوضح أن مقرر التفكير النقدي يستهدف تزويد الطلاب بمهارات التفكير وتطبيقها في جميع المواقف والمجالات والمشكلات التي يواجهونها في حياتهم اليومية ليكونوا قادرين على تعريف البناء المنطقي للحجج والآراء المطروحة وأنواعها وتحليلها واكتشاف مدى صدقها وصحتها وجوانب القوة والضعف فيها ورصد الأخطاء الشائعة في التفكير وبخاصة الأحكام المسبقة.

وأضاف «الخشت» أن مقرر ريادة الأعمال يستهدف تزويد جميع الطلاب بالمهارات اللازمة لنجاحهم كرواد أعمال من خلال اكتسابهم أساسيات بدء المشروعات ووضع خططها والبحث عن مصادر تمويلها وتسويق منتجاتها أو خدماتها، حتى يكتسب الطلاب القدرة على إدراك أهمية دور ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة في التنمية وعوائدها على الفرد والمجتمع وتنظيم المشروعات الصغيرة وإدارتها.

وأشار مدير مركز جامعة القاهرة لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس، الدكتور علاء صابر، أنه تم تدريب 35 عضو هيئة تدريس وهيئة معاونة من الكليات المختلفة على مقرر ريادة الأعمال، فيما تم تدريب 40 من أعضاء هيئة التدريس على مقرر التفكير النقدي، وذلك لإعداد كوادر تقوم بتدريس المقررين، مشيراً أن رئيس الجامعة تابع هذه الدورات والتنسيق بين الكليات لإختيار أعضاء هيئة التدريس الذين سيتم تكليفهم لتدريس المقررين بعد تدريبهم.





 



0
0
0
0
0
0
0