أعلنت البحرية الليبية، اليوم الإثنين، إنقاذ 235 من المهاجرين، بينهم 12 مصريًا، في عمليتين قرب السواحل الليبية، وفق بيان أصدره المتحدث باسم قوات حرس السواحل الليبي.

وكشف المتحدث الرسمي باسم حرس السواحل، العميد أيوب قاسم، أن قوات حرس السواحل، أنقذت 135 مهاجرا غير في العملية الأولى 127 رجل بينهم مواطن مصري، و7 سيدات، وطفل.

كما تمكنت القوات من إنقاذ 100 مهاجر في عملية أخرى، بينهم 11 مواطن مصري، و13 سيدة وطفل واحد، كانوا على متن قارب مطاطي غرب الخمس، بينهم 8 مواطنين سودانيين وفلسطينيين اثنين، و23 مواطنا مغربيا.

وعلى الفور تم تسليم المهاجرين إلى جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية.

ويلاقي مئات من المهاجرين غير الشرعيين حتفهم سنويا عند محاولة عبور البحر المتوسط في ظروف محفوفة بالمخاطر انطلاقا من السواحل الليبية، مستغلين في ذلك عدم الاستقرار السياسي في ليبيا.

ووفق رصد كشف عنه الاتحاد الأوروبي في 2018، وصل أكثر من 650 ألف مهاجر إلى إيطاليا منذ عام 2014 بعد أن تم إنقاذ أغلبهم من البحر قبالة الساحل الليبي على يد جماعات إغاثة خاصة وعامة.

كما انخفض عدد الوافدين الذين ينطلقون من ليبيا، نقطة الانطلاق الرئيسية للمهاجرين، بنسبة تفوق 80 بالمئة. وتقدر الأمم المتحدة عدد من لقوا حتفهم في البحر هذا العام بما يقرب من الألف.



0
0
0
0
0
0
0