استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، مدير إدارة تنمية الموارد البشرية بهيئة الجايكا اليابانية، توماجاي، والوفد المرافق لها بمقر الوزارة؛ لبحث آليات التعاون في المجالات التعليمية والبحثية والتكنولوجية والتدريبية.

وأوضح بيان الوزارة اليوم الثلاثاء، أن اللقاء بدأ بإشادة الوزير بالتعاون المثمر بين الوزارة والهيئة، والذي يعكس عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر واليابان، وخاصًة في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي.

وخلال اللقاء بحث الجانبان أوجه التعاون بين الوزارة وهيئة الجايكا فى العديد من المشروعات المتميزة في مجال التعليم العالي ومنها: مشروع الجامعة المصرية اليابانية (E.JUST) التي تعد نموذجًا للتعاون المثمر بين حكومتي مصر واليابان، وكذلك مشروع مبادرة التعليم المصرية اليابانية الذى تشرف عليه وزارة التعليم العالي بالاشتراك مع وزارتي الصحة والتربية والتعليم.

ويتضمن المشروع تدريب المدرسين ومديري المدارس وتأهيلهم للعمل بالمدارس اليابانية، وتدريب الأطباء والممرضين، إضافة إلى تقديم منح تدريبية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس، فضلاً عن التعاون مع الهيئة في توفير المنح اليابانية لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا، بالإضافة إلي مشروع تنمية الكوادر البشرية.

كما طالب الوزير دعم الجامعات اليابانية لمشروعات جامعتي الجلالة والعلمين، موضحًا أن الدولة تتبنى اتجاهًا نحو دعم جودة التعليم العالي بالاستفادة من الخبرة العالمية للجامعات الكبرى والمتميزة في دول العالم.





0
0
0
0
0
0
0