حتى ديمسبر 2017، لم يكن لاسم تركي آل الشيخ أي حضور في الدفاتر المصرية ومحركات البحث على الشبكة العنكبوتية، إلى أن أعلن محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي تنصيبه رئيسا شرفيا للقلعة الحمراء، تقديرا لإسهاماته في «مشروع القرن»، النقلة الاستثمارية التي حلم بها بيبو من أجل إنشاء مدينة رياضية متكاملة لنادي القرن، ليبقى هو الشخصية الرياضية الأكثر تأثيرا في مصر.

أحلام بيبو تبخرت بعد 5 أشهر تغول فيها «أبو ناصر» داخل الشريان الأحمر، ليعلن تخليه عن منصب الرئيس الشرفي، ويبدأ رحلة جديدة مع المولود الجديد بيراميدز، إلى إعلانه مؤخرا تصفيته قبل أن يفطمه. هنا نرصد محطات من الأشهر العشرة التي قضاها الوزير السعودي في أرض النيل.

أشهر العسل.. الخطيب وتركي

حظى الوزير السعودي بعاملة تليق بمستثمر خليجي يملك المال والنفوذ لبسط سيطرة الأهلي على جميع الألعاب، ويحقق أحلام تأخرت كثيرا مثل إنشاء ستاد الأهلي، فتعهد للخطيب أن يوفر لنادي القرن لبن العصفور.

في تلك الأثناء ظهر تركي في الاتحادية بصبحة الرئيس عبدالفتاح السيسي، ما أعطى الضوء الأخضر لاقتحام المجال العام المصري من أجل الاستثمار في مجال الرياضة، مصحوبا بأحاديث حول توليه إنشاء مدينة رياضية متكاملة في العاصمة الإدارية الجديدة.

في الشهر الأول من وجوده بالقلعة الحمراء، أظهر آل الشيخ كراماته الكروية بدعم الفريق في حسم صفقة مهاجم إنبي صلاح محسن التي بلغت قيمتها 38 مليون جنيه بعد صراع مع الغريم التقليدي الزمالك، وساهم في إعارة 4 لاعبين للدوري السعودي هم صالح جمعة وأحمد الشيخ وعمرو بركات وحسين السيد دفعة واحدة، ليربح الأهلي 2.5 مليون دولار قيمة الإعارات.

«اللى يلعب معانا يستحمل»

رغم الدعم الواضح في صفقة محسن لم يعلن الأهلي أن رئيسه الشرفي تدخل لحسمها، ما تسبب في أزمة بين مجلس الإدارة والوزير السعودي، حتى اضطر المجلس لشكره عبر وسائل الإعلام. في هذا التوقيت خرج بتصريحه الشهير «اللى يلعب معانا يستحمل» في خضم حديثه مع الإعلامي أحمد شوبير عن صفقات من العيار الثقيل ينوي انتدابها للأهلي في الفترة المقبلة.

الأمر أثار حفيظة مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك وأعلن أنه يلتزم الصمت بسبب علاقات الدول العربية. حينها اجتمع الثنائي على طاولة أحد الأجهزة السيادية لتصفية الأجواء، ليعلن بعدها أن الوزير تكفل بصفقة التونسي حمدي النقاز لاعب النجم الساحلي تعويضا عن دخوله في صراع صلاح محسن.

لم تسر الأمور كما رسمها تركي حتى تفاقمت الأمور تباعا، وهنا نضع بعض الأسباب التي دفعت تركي إلى الانقلاب على الخطيب، كما جاءت في بيان اعتذاره عن الرئاسة الشرفية.

اقرأ المزيد

تركي آل شيخ يفتح النار على مجلس إدارة النادي الأهلي ويكشف تفاصيل «سرية»

أعلن تركي آل شيخ استقالته من الرئاسة الشرفية للنادي الأهلي المصري، وكشف عن بعض التفاصيل والاجتماعات السرية.

تردد الخطيب في إتمام صفقة أحمد الشناوي حارس الزمالك بعد إحضاره للتوقيع على عقود الأهلي، بحجة أن الحارس شارك في مباراة المصري البورسعيدي التي وقعت خلالها المذبحة.

الموقف السلبي لمجلس الأهلي في التعامل مع ملف تجديد أحمد فتحي وعبدالله السعيد، وقيام بيبو بعرض السعيد للبيع بعد علمه بتوقيعه للزمالك مقابل 40 مليون جنيه.

تباين موقف الأهلي من تنظيم مباريات احتفالية مع فالنسيا الإسباني وإقامة مباراة اعتزال لحسام غالي مع أياكس الهولندي في الإمارات

«شوال رز»

أطلق الوزير السعودي هذا المصطلح على نفسه بعدما شعر أنه مجرد ماكينة أموال لا يتمتع بأي صلاحية، وتحديدا بعدما طالبه العامري فاروق نائب رئيس الأهلي بانتداب لاعبا لفريق السلة بدلا من توجيه الدعم لفريق كرة القدم المشارك في البطولة الأفريقية.

انتهت علاقة تركي بالأهلي بعد أزمة المدرب الأرجنتيني رامون دياز، بعدما تأخر الخطيب في حسم اسم المدرب الذي يخلف حسام البدري، ما دفع الوزير السعودي لتقديمه مدربا لاتحاد جدة، وهو ما أزعج المجلس الأحمر كثيرا ليخرج تركي عن صمته في بيان الاعتذار عن الرئاسة الشرفية للأهلي، الذي أعلن فيه إنفاقه 260 مليون خلال 5 أشهر من العمل في القلعة الحمراء.

حرب تغريدات

لم يهدأ الحساب الشخصي للوزير السعودي يوما منذ هذه الأزمة، فحرب التغريدات استمرت للتنبيط على «بيبو»، حتى قرر مقاضاته من أجل كشف حساب دعمه للأهلي، والتأكد أن الخطيب لم يختلسها لصالحه، وسط صمت من مجلس الإدارة طوال هذه الفترة.

وفجأة، بدون سابق إنذار، قرر تركي أن يفتح صفحة جديدة مع الخطيب وغلق ملف القضايا والبيانات الساخنة، وهو ما قابله الطرف الآخر بمواقفة بروتوكولية من أجل طي الصفحة والتركيز في المستقبل.

بيراميدز.. ابن التجربة

ظن الجميع أن تركي سيكتفي بدعمه الزمالك لزيادة حصار الأهلي، لكن الوزير السعودي كان له رأي آخر بشراء نادي الأسيوطي الصاعد الحديث للدوري الممتاز لتثبيت أقدامه في الاسثتمار الرياضي بمصر.

بشكل عام، غير آل الشيخ معايير السوق الرياضي في مصر، فبعد أن كان صلاح محسن الصفقة الأغلي في تاريخ الكرة المصرية، قرر انتداب 22 لاعبا تجاوزت أسعارهم نصف مليار جنيه.

وصاحب تأسيس نادي بيراميدز إطلاق قناة رياضية تحمل اسم النادي وتدافع عن مموله، يتزعمهم الإعلامي مدحت شلبي ومجموعة من كبار المحللين. ولاحقا استخدمت كمنصة للهجوم على الأهلي ورموزه مثل طه إسماعيل ومحمد فضل وعماد متعب من قبل الوزير.

مرجان أحمد مرجان

في الوقت الذي لم يكن الأهلي خصما مباشرا لتركي، حاول الرجل أن يستعرض عضلاته على أشخاص آخرين، منهم علاء نبيل مدرب المقاولون العرب الذي وصف الدوري العام ببطولة مرجان أحمد مرجان، الذي يرشي جميع أطراف المنطومة لصالحه، وهو ما رد عليه تركي بضرورة تربيته من الجهات الأمنية، ليأتي إيقاقه سريعا من لجنة المسابقات لتطاوله على الوزير السعودي.

طال عمره

لم يمض أيام على تصريح مرجان أحمد مرجان، حتى نال الشيخ سبابا موجعا من جماهير النادي الأهلي في مباراة فريقها أمام حوريا الغيني ببطولة أفريقيا على ملعب السلام، بهتاف «طال عمره» الذي رج صفحات التواصل الاجتماعي في الأيام الماضية.

انسحاب الأمير. هل يفعلها؟

لم تمض 48 ساعة كاملة على الهتاف حتى أعلن تركي آل الشيخ انسحابه من الاستثمار الرياضي في مصر، وبيع عقود لاعبي براميدز إلى الأندية السعودية، وإغلاق قناة النادي مع الاحتفاظ بحقوق العاملين بها وتوفير عقود عمل في قنوات أخرى. خطوة يراها البعض تأخرت كثيرا بسبب الطريقة التي تدخل بها في شئون الكرة المصرية ودأبه على تشويه رموزها، فيما يرى آخرون أن الكرة المصرية هي الخاسر الوحيد من انسحاب الوزير السعودي، ما يجعنا أمام مفترق الطرق وسيناريوهات لم تبح بأسرارها بعد.



1
0
1
0
0
0
0