رئيس التحرير أحمد متولي
 أخبار الجامعات المصرية اليوم الأربعاء 26 سبتمبر 2018

أخبار الجامعات المصرية اليوم الأربعاء 26 سبتمبر 2018

يقدم شبابيك نشرة بأهم أخبار الجامعات المصرية، اليوم الأربعاء الموافق 26 سبتمبر 2018.

جامعة سوهاج

زار رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبدالغفار، اليوم الأربعاء، جامعة سوهاج.

والتقى الوفد الحكومي بأعضاء مجلس الجامعة، وعدد من الطلاب والطالبات، وقدموا لهم التهنئة بمناسبة بدء الدراسة بالعام الجديد.

وهزم وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبدالغفار، رئيس جامعة سوهاج، الدكتور أحمد عزيز، في مباراة تنس الطاولة، التي جمعتهما اليوم الأربعاء، بنتيجة 4-2، وذلك خلال زيارة رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، ووفد حكومي للمحافظة.

جامعة الفيوم

وجهت طالبة في الفرقة الرابعة بكلية الزراعة جامعة الفيوم، إسراء يسري، رسالة استغاثة لوزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبدالغفار، عبر صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، بسبب تعنت أستاذ بأحد أقسام الكلية في نجاحها بمادته.

وتضامن مئات المعلقين من رواد موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك مع الطالبة.

جامعة الأزهر

أعلن رئيس جامعة الأزهر، الدكتور محمد المحرصاوي، اعتماد كلية الشريعة والقانون بالجامعة فرع طنطا، من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وبذلك يصبح عدد الكليات التي تم اعتمادها 14 كلية.

كما أعلن عميد كلية التمريض بنات جامعة الأزهر بالقاهرة، الدكتور صبرى خالد، استقبال الكلية للطالبات الجدد يوم السبت 29 سبتمبر الجاري.

وطالب عميد كلية التمريض الطالبات المرشحات للالتحاق بالكلية بالتوجه صباح السبت القادم الموافق 29  سبتمبر، لاستيفاء إجراءات القبول والقيد بالكلية من خلال  خضوع الطالبات لاختبارات في اللغة الإنجليزية تحريريا وشفويا إضافة لاختبار نفسي وسمات شخصية.

وأعنلت الجامعة مواعيد فتح باب التحويلات لطالبات جامعة الأزهر الحاصلات على الشهادة الثانوية 2018، في الفترة من 26 سبتمبر وحتى 9 أكتوبر للتحويل وفقا لعدة شروط.

وأعلنت الإدارة العامة لرعاية الشباب فتح باب التقديم للمشاركة في فريق العباقرة ومنتخب الجامعة للمعلوماتk ويخضع الطلاب لاختبارات في المعلومات العامة، أمام لجنة متخصصة من الكلية.

كما طالبت كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين القاهرة، طلابها الجدد بالتزام الهدوء عند إنهاء أوراق التقدم للالتحاق بالكلية لدى موظفي شئون الطلاب.

جامعة عين شمس

ينظم قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة احتفالية «يوم الوفاء»، غدا الخميس، الساعة 11 صباحا بقاعة المؤتمرات الكبرى بكلية الصيدلة.

كما تنظم كلية الحاسبات والمعلومات جامعة عين شمس بالتعاون مع منصة «CyberTalents» مسابقة في مجال أمن المعلومات والتي تقام للمرة الأولى بالجامعة.

وأوضحت عميد الكلية، الدكتورة نجوى بدر، أن المسابقة تقام يوم السبت المقبل 29 سبتمبر؛ بهدف اكتشاف المواهب المصرية الشابة في مجال أمن المعلومات، عن طريق عمل محاكاة لتحديات واقعية في هذا المجال.

وفي سياق متصل استقبلت الكلية، الطلاب الجدد بمهرجان ترحيبي، نظمه اتحاد طلاب الكلية بالتعاون مع رعاية الشباب.

وأشارت عميدة الكلية، الدكتورة نجوى بدر، تزويد الكلية بأكثر من 80 جهاز كمبيوتر، ليصل عدد المعامل إلى 20 معملا مجهزا بأحدث التقنيات؛ بهدف توفير جهاز لكل طالب قدر المستطاع.

جامعة القاهرة

أعلنت حاضنة أعمال كلية الاقتصاد والعلوم السياسية فتح باب التقدم للدورة الثانية لبرنامج الاحتضان والتي تستمر لمدة 4 أشهر، ويبلغ الحد الأقصى للتمويل المبدئي 50 ألف جنيه، مقدم من البنك المصري الخليجي EGBANK دون نسبة مشاركة في الأرباح.

جامعة بني سويف

كرم رئيس جامعة بني سويف، الدكتور منصور حسن، عددا من الطلاب المتفوقين في الأنشطة المختلفة، والعاملين البالغين سن المعاش.

وشمل التكريم الطلاب المشاركين في الدورة الكشفية القمية الـ29 لجوالة الجامعات، والتي أقيمت بجامعة الأزهر.

جامعة الزقازيق

تنظم كلية التمريض جامعة الزقازيق المؤتمر الثاني لقسم تمريض النساء والولادة يوم 3 ديسمبر المقبل بقاعة كلية التجارة للمناقشات.

وقالت القائم بعمل رئيس قسم النساء والولادة بالكلية ورئيس المؤتمر، الدكتورة أماني حامد جاد، إن موضوع المؤتمر يدور حول العناية الشاملة للولادة وأمراض النساء، وبحث سبل التقدم في مجال تمريض النسا والولادة والتحديات الحالية والمستقبلية.

الجامعة البريطانية

نظمت الجامعة البريطانية المصرية، للمرة الثالثة على التوالي، احتفالية تكريم من وصفتهم بشركاء النجاح خلال العشر سنوات الماضية من العاملين، الإداريين وأعضاء هيئة التدريس.

ويعد الحفل تقليدًا للجامعة تنظمه للاحتفاء بأبناء الجامعة ماديا وأدبيا، وسط حضور عدد من أعضاء هيئة التدريس والهيئات الإدارية والمعاونة، بحضور محمد فريد خميس، رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية، والدكتور أحمد حمد، رئيس الجامعة.

جامعة المنيا

أعلن القائم بأعمال رئيس جامعة المنيا، الدكتور محمد جلال حسن، حصول الجامعة على المركز 1001 عالميًا ضمن 25 ألف جامعة عالمية في تصنيف «التايمز البريطاني»، موضحا أن تصنيف التايمز البريطاني للجامعات يعكس نشاط وفاعلية نقل المعلومات في الجامعة وتوافر عناصر الربط مع الصناعة، مما يعزز رغبة الجهات الصناعية في الدولة على استقطاب الدعم المادي من القطاع الصناعي كدليل على كفاءة الجامعة.

وقدم محافظ المنيا، تهنئته لأعضاء المجلس بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد، مؤكدا حرص المحافظة الدائم على التعاون مع جامعة المنيا، لما تمتلكه من كوادر بشرية وخبرات علمية، ولكونها المنوط بها صناعة الأجيال والكوادر الطلابية والعلمية، باعتبارها بيت خبرة تستطيع أن تسهم في دفع عجلة التنمية بالمحافظة والمجتمع المصري.

وأعلن القائم بأعمال رئيس جامعة المنيا، الدكتور محمد جلال حسن، فتح باب الترشح للتقدم لجوائز الجامعة لعام 2018/2019 اعتبارًا من أول أكتوبر المقبل.

وتشمل جائزة للنشر العلمي للباحثين في مجلات علمية دولية ذات معامل تأثير بالكليات، وأفضل رسالة دكتوراه وماجستير وجائزة لأفضل طبيب وممرض مثالي والموظف والعامل المثاليين.

كما أعلن عن عمل مسح طبي وإجراء تحاليل لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين بالجامعة؛ للكشف عن فيروس سي، وتقديم العلاج بسرية تامة لمن يثبت اكتشاف الفيروس لديه.

كما قرر مجلس جامعة المنيا صرف مكافأة لأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة تزامنا مع بدء العام الدراسي الجديد وتقديرا للمجهودات وتحفيزا لبذل المزيد من الجهد والعطاء.

محمد شريف

محمد شريف

مراسل موقع شبابيك من جامعة القاهرة، ومقيم بمحافظة القاهرة