كتب- مادونا فيكتور

تمكن عدد من طلاب كلية الآداب جامعة عين شمس، من إنشاء راديو أطلقوا عليه اسم «راديو كاسيت»، لنشر مواهبهم في مجال الإذاعة وتدريب زملائهم.

يحكي الطالب بالفرقة الثالثة بقسم الإعلام ومؤسس الراديو، يوسف أشرف، عن تجربة إنشاء الراديو بمساعدة عدد من زملائه وهم شادي سعيد وسلمى وجيه وغيرهم.

وقال إن الفكرة ظهرت في العام الدراسي 2017/2018، عندما اجتمع بعدد من زملائه وقرروا العمل على إنشاء الراديو وجمع بعض المبالغ المالية لإطلاق مشروعهم.

قرر الطلاب تسمية مشروعهم بـ«راديو كاسيت» نسبة إلى شريط الكاسيت باعتبار أن الحلقات ستكون مسجلة وليست مباشرة، على أن يتم نشرها على صفحة فيس بوك.

بداية العمل

 في البداية استخدم الطلاب جهاز «لاب توب» لتسجيل الحلقات، نظرا لضعف إمكانيات الفريق لشراء المعدات المطلوبة، وساعد أحد أعضاء الفريق في عمل المونتاج وإخراج الحلقات بشكل احترافي.

كانت الخطوة التالية للتطوير هي الاتفاق مع أحد الأصدقاء الذي يمتلك استوديو للتسجيل ورحب بالفكرة «أنا همولكم تمويل مادي لأن الفكرة عجباني وبتظهر مواهب الشباب اللي عندهم نشاط».

برامج الراديو

يقدم الراديو عددا من البرامج مثل «نشرة عين شمس، انتيكا، آلة زمن، ترابيزة شعر، الخلاصة، هو وهي، انت تقدر، ربع تواشيح، المترو، ابرة وخيط، الهوبا، زمنا وزمن غيرنا، السرداب، خمسة سياحة، شبشب مقلوب».

ويعمل أعضاء «راديو كاسيت» على تقديم الورش المجانية للطلاب، وتنظيم محاضرات حول آليات تحقيق الأهداف وتحدي الصعوبات.


 

الهيكل التنظيمي

خلال عام كامل، قدم الراديو موسمين من البرامج، ويؤكد يوسف أشرف أن جميع العاملين بالراديو من الطلاب ويجتهدون في تقديم أفضل محتوى يفيد الجمهور.

يرى الطلاب في راديو كاسيت أن اجتهادهم في تقديم البرامح هو خطوة في طريق مستقبلهم الإعلامي، ويحرصون على تلقي ردود أفعال الجمهور والأهل والأصدقاء حول المحتوى الذي يقدمونه وأدائهم.

يعمل في إدارة الراديو ١٦ فردا، تتوزع عليهم المهام الإدارية والإذاعية.

ويقول المؤسس إنهم يعلنون كل فترة على صفحتهم الرسمية عن مواعيد إجراء المقابلات للطلاب الراغبين في تقديم برامج واستقبال أفكارهم، ويقوم الفريق الإداري بدراسة هذه الأفكار واختيار الأفضل.


 

دعم حزبي

بعد عام من انطلاق الراديو على فيس بوك زار أحد القيادات الحزبية استوديو التسجيل وقرر دعمهم.

يوضح مؤسس الراديو «أحد القيادات الحزبية زارنا وقال احنا هنوفرلكم استوديو تسجلوا فيه مجانا وهنمولكم لأنكم حققتوا نجاح كبير في وقت قصير وجبتوا ١٥ ألف متابع في وقت قليل».



0
0
0
0
0
0
0