تنص اللائحة الطلابية على إجراء انتخابات اتحاد الطلاب خلال الفصل الدراسي الأول من كل عام، على أن تجري على مرحلتين الأولى في الكليات والثانية على مستوى الجامعة.

يرجح قيادات بوزارة التربية والتعليم إجراء الانتخابات في النصف الثاني من شهر نوفمبر، وبذلك تكون هناك فرصة زمنية للطلاب الراغبين في خوض الانتخابات أن يستعدوا لهذه المنافسة، فكيف لهم ذلك؟

المشاركة في الأنشطة

ينصح رئيس اتحاد طلاب جامعة بورسعيد، محمد مزروع، بتكثيف المشاركة في الأنشطة المختلفة خلال الفترة قبل الانتخابات، والتواجد في الفعاليات التي تنظمها الكلية أو الجامعة بشكل مستمر.

لا تقتصر الاستعدادات على المشاركة في الأنشطة، لكن يجب على الطالب أن يكوّن علاقات واسعة مع زملاءه في مختلف الفرق الدراسية، وأن يبادر في اقتراح الأفكار وحل مشاكل زملاءه وأن تكون له بصمة واضحة في الكلية.

 ويرى «مزروع» أن الطالب الحاصل على جوائز في أي نشاط، تكون له فرصة أقوى في إقناع زملاءه بالتصويت لصالحه خلال الانتخابات، موضحا «لازم الطلبة تعرف إنه طالب نشاط وبيخدم».

الانتشار وتطوير المهارات الشخصية

تحكي إيمان كلبوش، وهي رئيس اتحاد طلاب جامعة كفر الشيخ، عن أهمية الانتشار وسط الطلاب باعتباره سبب رئيسي في تكوين شعبية يمكن الاعتماد عليها في الانتخابات.

«لازم الطالب يسمع مشاكل زمايله ويعرف مشاكلهم، علشان يبقى عارف لما يكون في الاتحاد هيحل إيه»، تؤكد «كلبوش» على هذا الأمر، وتشدد على ضرورة وضع خطة واضحة وبرنامج دقيق لما سيتم تحقيقه في حال الفوز بمقعد في مجلس الاتحاد.

بعيدا عن المشاركة في الأنشطة والانتشار وسط الطلاب، فإن تطوير المهارات الشخصية من أهم عوامل نجاح مرشح الاتحاد، وتتمثل هذه المهارات في «التحدث مع الجمهور، التفكير البنّاء، العمل ضمن فريق، شخصية مبادرة» وغيرها من المهارات، كما تؤكد أول طالبة تتولى منصب رئيس اتحاد جامعة مصرية، إيمان كلبوش.

السمعة الطيبة

تشترط اللائحة أن يكون المرشح للانتخابات مستجدا في فرقته «ناجح»، وله نشاط طلابي ملحوظ، وغير منهم في قضايا جنائية أو سبق مجازاته تأديبيا.

الشروط السابقة يراها رئيس اتحاد طلاب جامعة عين شمس، أسامة مرشدي، كافية لأي طالب قرر خوض الانتخابات.

ويضيف أنه يمكن للطالب الاستعداد لهذا الماراثون بتكوين سمعة طيبة بين زملاءه، وأن يكون معروفا ونشيطا حتى يكسب أصوات الطلاب.

واعتبر من عوامل نجاح عضو الاتحاد أن يكون لديه مهارات مختلفة وقادر على الإدارة والتفكير.

ما هي الاتحادات الطلابية؟

الاتحادات الطلابية هي: التنظيمات الشرعية التي تعبر عن آراء الطلاب وطموحاتهم بالجامعات والكليات والمعاهد، ويمارسون من خلالها كافة الأنشطة الطلابية في إطار التقاليد والقيم الجامعية الأصيلة، وهي التي ترعى مصالحهم، وتقوم على تنظيم النشاط الطلابي وكفالة ممارسته، وتمثيل الطلاب أمام الجهات المعنية.

وتعتبر اللائحة الطلابية هي الوثيقة الرسمية التي تنظم عمل الطلاب الشرعي في الجامعات من خلال الاتحاد، وتحدد الأدوار الرئيسية لإدارات الجامعات وأعضاء الاتحاد من الطلاب.



0
0
0
0
0
0
0