وافق مجلس النواب بصفة مبدئية على قانون إنشاء صندوق دعم الابتكار والموهوبين.

وأكد وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبد الغفار، أن قانون إنشاء صندوق دعم الابتكار والموهوبين هدفه دعم الباحثين والمبتكرين والبحث العلمي واستثمار العقول المصرية.

وأشار في بيان، اليوم الثلاثاء، إلى أن الصندوق يعتبر ذو طبيعة خاصة، ولا يعتمد فى إنشائه على ميزانية الدولة، مؤكدا توفير الدعم للصندوق عن طريق جهود المجتمع المدني والتبرعات والهبات، بهدف التغلب على معوقات التمويل التي تواجه المبتكرين وشباب المخترعين للوصول باختراعاتهم للتطبيق العملي وتحقيق الاستفادة المجتمعية منها، كما يسهم فى توطين الابتكارات العلمية المصرية فى بلادها ومنعها من الهجرة للخارج.

وتنص بنود المواد الخاصة بالقانون على أن الصندوق له شخصية اعتبارية عامة يتبع الوزير المختص بالبحث العلمي، وموازنة مستقلة تبدأ مع السنة المالية وتنتهى بانتهائها، وتؤول إليه كافة المبالغ المودعة فى حساب باسم وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، وتخضع جميع موارده لرقابة الجهاز المركزى للمحاسبات، حيث يعتمد تمويل الصندوق بشكل أساسى على دعم المجتمع المدني، كما ينص القانون أيضا على إعفاء عوائد الصندوق والتسهيلات الائتمانية الممنوحة له من جميع الضرائب والرسوم وعدم سريان أحكام قانون ضريبة الدمغة ورسم تنمية موارد الدولة عليه.

 ويتم تشكيل مجلس إدارة الصندوق وفقا لبنود القانون بقرار من رئيس مجلس الوزراء برئاسة الوزير المختص بالبحث العلمى، ومدة عضوية عامين قابلة للتجديد.

كما يتم تكليف عدد كاف من الخبراء والفنيين والإداريين، أو ندب عدد من العاملين بالوزارات والهيئات العامة للعمل بالصندوق لمعاونة المدير التنفيذي.



0
0
0
0
0
0
0