خرّج اتحاد الطلاب على مدار السنين قيادات سياسية وجامعية، وهو منصب يحمّل صاحبه مسئولية الآلاف من الطلاب ويحتم عليه أن يكون قائدا قادرا على اتخاذ القرار.

في هذا التقرير، يحدد رؤساء اتحادات جامعية ومدير رعاية شباب مركزية، الخطوات التي تقود أي طالب لرئاسة اتحاد طلاب الجامعة.

الإلمام بالأنشطة والمشاكل

مدير رعاية الشباب بجامعة أسيوط، عز المنصوري، يشدد على ضرورة أن يكون المرشح لهذا المنصب ملما بجميع الأنشطة، ولا يقتصر معرفته على نشاط واحد فقط.

يحتاج الطالب الذي يتطلع لرئاسة اتحاد الجامعة إلى تنمية مهاراته الشخصية والقدرة على التعبير والتواصل والعرض وتمثيل زملاءه، حسبما يرى مدير رعاية الشباب، بالإضافة لوضع خطة شاملة يقنع بها زملاءه على التصويت له.

واعتبر «المنصوري» أن ما يميز مرشح عن آخر هو الإلمام بمشاكل الطلاب في مختلف الكليات واحتياجاتهم في الكليات العملية والنظرية والمدن الجامعية، بالإضافة لتوجه اهتمام كبير بالطالبات وذوي الاحتياجات الخاصة.

اللائحة.. اعرف اللي ليك واللي عليك

على الرغم من أهمية ممارسة النشاط وتطوير المهارات الشخصية لدى الراغبين في التواجد على رأس التنظيمات الشرعية التي تعبر عن آراء الطلاب وطموحاتهم بالجامعات، إلا أن رئيس اتحاد جامعة قناة السويس، محمد عبد المقصود، يؤكد على ضرورة المعرفة بتاريخ اللوائح الطلابية.

اللائحة الطلابية هي الوثيقة الرسمية التي تنظم عمل الطلاب الشرعي في الجامعات من خلال الاتحاد، وتحدد الأدوار الرئيسية لإدارات الجامعات وأعضاء الاتحاد من الطلاب.

«عبد المقصود» يقول إن معرفة الطالب باللائحة ستوفر عليه الوقت والجهد، لأنه سيتحرك من خلال واجباته وحقوقه التي نصت عليها اللائحة.

هناك بعض الخطوات المهمة التي تساهم في وصول الطالب لرئاسة الاتحاد –حسبما يرى رئيس اتحاد جامعة قناة السويس- ومنها «التميز في النشاط، الاهتمام بحقوق الطلاب، تكوين علاقات على مستوى الكلية والجامعة، مهارات العرض والتواصل، القدرة على اتخاذ القرار».

التربيطات والتفوق الدراسي

تحدث رئيس اتحاد جامعة بنها، خالد على، عن أهمية وجود تاريخ نشاط طلابي لدى الفرد ومؤهلات شخصية وتفعالية تضع ثقة الطلاب فيه.

لكنه أشار إلى عامل مهم من عوامل الفوز برئاسة الاتحاد، وهي التنسيق مع الأسر والفرق والكيانات الطلابية في الكليات المختلفة، ورفع واقع بعدد الكليات وأهم الطلاب الفاعلين فيها والأسر الأكثر شعبية للتنسيق معهم.

وشدد «علي» على أهمية التفوق الدراسي للمرشح لهذا المنصب باعتباره سيكون قدوة لباقي زملاءه على مستوى الجامعة، مضيفا «والأهم من التفوق قبل الترشح هو الحفاظ عليه».

محبوب وفاهم

من بين الجوانب التي تؤهل طالب الجامعة أن يكون رئيسا للاتحاد أن يكون محبوبا وحسن السمعة بين زمكلاء كليته على الأقل، وله أصدقاء في العديد من الكليات، يقول رئيس اتحاد جامعة القاهرة الطالب شادي محمد.

ويعتبر شادي أنه من الضروري أن يكون المرشح فاهم للنشاط الطلابي واللائحة، ويمكنه بناء علاقات مع غدارة الجامعة وعموم الطلاب.



0
0
0
0
0
0
0