أعاد امتحان «الباطنة» المقرر على الفرقة الخامسة بكلية الطب جامعة المنصورة، لأذهان الطلاب أزمة امتحان «الجراحة» لزملائهم دفعة 2017-2018، وقرار الجامعة برسوب جميع الطلاب -1200 طالب- في هذا الامتحان، قبل أن تلغيه محكمة القضاء الإداري.

الطلاب اشتكوا من صعوبة الامتحان، ووجود أسئلة من خارج المنهج، واتهموا إدارة الكلية بإصرارها على الضغط عليهم وإعاقة مستقبلهم الأكاديمي والمهني، وتواصل «شبابيك» مع عدد منهم لمعرفة التفاصيل.

تنبيهات ما قبل الامتحان

نبه عميد الكلية، الدكتور السعيد عبد الهادي، على الطلاب قبل توزيع الأسئلة: «من الطبيعي تقابلكوا أسئلة متكونوش عارفين إجاباتها، والكلية ممكن تشيل 30% من الأسئلة لو فيها أي مشكلة.

وعلق الطلاب: «أول ما قال كده عرفنا إن فيه مصيبة هتحصل».

امتحان برة المنهج

بعد الامتحان دشن الطلاب هاشتاج #طب_المنصورة_تضطهد_الطلبة، وأكدوا من خلال تدويناتهم أن أجزاء كثيرة من الامتحان كانت خارج المنهج المقرر عليهم، لافتين إلى أن المنهج يتخطى 2000 ورقة.

وكشف أحد الطلاب أن العديد من الأسئلة مقتبسة من كتاب هندي، وبعضها يتضمن أخطاء، معلقا «يعني السؤال أًصلا غلط، إزاي هنجاوب عليه صح».

استعانة بـ«بودي جارد»

حاولت كلية الطب تفادي ما حدث في العام الماضي، بعد أن خرج جميع الطلاب من اللجان اعتراضا على محتوى الامتحان وقطعوا ورق الأسئلة، واستعانت هذا العام بأفراد «بودي جارد» لمنع أي طالب من الخروج أثناء انعقاد الامتحان هذا العام، وذلك بحسب رواية عدد من الطلاب الذين تحدثوا لـ«شبابيك».

تؤكد إحدى الطالبات، أن إدارة الكلية شددت إجراءات عدم السماح للطلاب بالاعتراض، ونبهت على جمع ورق الأسئلة مع ورق الإجابة، حتى لا يتمكن الطلاب من نشر الأسئلة أو عرضها على أكاديميين للتقييم.

>

وتحكي إسراء دويدار: «في زميلة في لجنتنا حاولت تخرج قبل نص الوقت قعدوها، وفجأة لقينا يجي 6 دكاترة جم وقفوا جمبها والمراقبة فضلت ماسكة فيها عشان ما تخرجش، ياريتها كانت خرجت وخرجنا وراها».

بحسب رواية طالبة أخرى، فإن أحد أعضاء هيئة التدريس، عنّف طالبا قرر الخروج من اللجنة بعد نصف ساعة قائلا «اترزع اقعد مكانك».

عميد الكلية يرد

بينما نفى عميد الكلية منع خروج الطلاب من الامتحان قائلًا: «كنت موجود في اللجان ولم بحدث ذلك مطلقا».

وأوضح العميد، لـ«شبابيك» «امتحان الباطنة كان عبارة عن اختيار من متعدد وتم تصحيح الإجابات إلكترونيا ومن ثم تحليل النتائج».

وذكر العميد أنه من المقرر الأخذ بنص القانون والقواعد المعمول بها في جامعة المنصورة لحذف الاسئلة التي لا يجيب عليها غالبية الطلاب.



1
0
0
0
0
0
0