استقبل وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبد الغفار، اليوم السبت، سفير المجر بالقاهرة، السيد بيتر كيفك؛ لبحث سبل دعم علاقات التعاون بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

وتناول اللقاء مناقشة آخر تطورات البرنامج التنفيذي للمنح العلمية بين البلدين، والذي يتضمن تقديم الجانب المجري لعدد من المنح الدراسية للطلاب والباحثين المصريين في مختلف المجالات العلمية.

وتم الاتفاق على استقبال خبراء من الجانب المجرى خلال الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر القادم لفحص طلبات المتقدمين.

وأكد الوزير على مراعاة القواعد العلمية اللازمة لضمان اختيار أفضل العناصر المتقدمة للاستفادة من المنح المجرية وتحقيق أكبر عائد منها، كما طلب من الجانب المجري زيادة أعداد المنح المقدمة للطلاب المصريين، مشيدا بمستوى العلاقات التي تربط بين البلدين.

كما بحث الوزير مع الجانب المجري الاستفادة من خبراتهم في مجال التعليم التكنولوجي، مشيرا إلى خطة مصر للتوسع في إنشاء الجامعات التكنولوجية.

وبحث الجانبان عقد اتفاقيات تعاون بين المعاهد البحثية المجرية المتميزة ونظيراتها المصرية، وتعاون بين صندوق دعم العلوم المجري وصندوق العلوم والتكنولوجيا في مصر؛ لتسهيل الزيارات العلمية للباحثين المصريين للمجر، وكذلك استضافة باحثين مجريين بالمعاهد والهيئات البحثية المصرية.

وأشار السفير المجري إلى تميز بلاده في مجال الفيزياء والكيمياء مؤكدا على استعداد المجر لنقل خبراتها لمصر في هذين المجالين.

كما قدم السيد كيفك الدعوة لعبدالغفار لزيارة المجر، والاطلاع على التجربة المجرية في مجال التعليم العالي، وزيارة عدد من الجامعات والمعاهد البحثية المجرية المتميزة.

وأعرب الوزير عن ترحيبه بالدعوة والتطلع لعقد العديد من اتفاقات التعاون خلال الزيارة بين المؤسسات التعليمية المصرية والمجرية في مختلف مجالات التعليم والبحث العلمي.




0
0
0
0
0
0
0