رئيس التحرير أحمد متولي
 استثناء جامعة القاهرة من مسابقة السيسي لـ«أفضل جامعة»

استثناء جامعة القاهرة من مسابقة السيسي لـ«أفضل جامعة»

استثنت لجنة مسابقة اختيار «أفضل جامعة» جامعة القاهرة من المنافسة واعتبارها نموذجا استرشاديا.

جاء ذلك خلال متابعة وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبدالغفار، أعمال لجنة المسابقة التي أعلن عنها الرئيس السيسي خلال مؤتمر الشباب بجامعة القاهرة في يوليو الماضي.

واستعرض الوزير مع اللجنة المعايير التي تم وضعها للتقييم وتتضمن: البنية التحتية لكل جامعة من حيث جاهزية القاعات الدراسية والمعامل وأماكن التدريب، والشكل الجمالي للجامعة، والمستوى الأكاديمي من حيث النشر العلمي ونسبة الطلاب لأعضاء هيئة التدريس، وموقعها على الإنترنت، وكذلك مدى قدرة الجامعة على تدبير موارد ذاتية لتغطية نفقاتها.

كما تشمل المعايير التواصل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، والرعاية المادية والاجتماعية والطبية والأنشطة الطلابية التي تقدمها لطلابها، وانتظام وانضباط الدراسة، وكذلك إسهامات الجامعة في خدمة المجتمع وتنمية البيئة المحيطة.

واستعرض الاجتماع نتائج الزيارات الميدانية التي أجرتها اللجنة خلال الفترة من 30 سبتمبر وحتى 16 أكتوبر الجاري لـ24 جامعة من إجمالي 26 جامعة حكومية وتم استثناء جامعتي مطروح والوادي الجديد لاستقلالهما حديثا.

وأشادت اللجنة بمستوى جامعة العريش وإصرارها على استكمال إنشاءاتها وانتظام العملية التعليمية بها رغم الظروف المحيطة، كما أكد أعضاء اللجنة على استطلاع آراء الطلاب خلال الزيارات الميدانية حرصا على مشاركتهم في تقييم جامعاتهم.

وقدم الوزير الشكر للجنة على الجهد الذي بذلته خلال فترة قصيرة لزيارة وتقييم الجامعات، مشيرا إلى أن النتائج التي وصلت لها اللجنة تكشف حجم البنية التحتية المتميزة التي تمتلكها مصر في مجال التعليم العالي على امتداد المحافظات المختلفة من قاعات دراسية، ومستشفيات، وملاعب رياضية، ومسارح فنية.



 

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم