مع اقتراب أجواء الشتاء تنتشر البرودة في الجو، ومعها نرتدي الملابس الثقيلة استعدادًا للشتاء، وفي هذه الأجواء ليس هناك أفضل من كتاب ممتع ومسلي يبعث الدفء في روحك.

يحفل شهر نوفمبر بالعديد من الأحداث المهمة والمُلهمة، شهد ولادة عدد من كبار الأدباء، يمكنك أن تعيش مع روائع هؤلاء عبر كتاباتهم الشيقة في هذا التقرير من «شبابيك».

اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

خصصت الأمم المتحدة يوم 29 نوفمبر من كل عام للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وهو اليوم الذي صدر فيه قرار تقسيم دولة فلسطين بين اليهود المحتلين والشعب الأصلي سنة 1947.

ويُعتبر الكاتب الأردني فلسطيني الأصل إبراهيم نصر الله من أكثر الأدباء المعاصرين تأريخًا للقضية الفلسطينية في أعمالهم، إذ كتب 8 روايات منفصلة متصلة رصد فيها تاريخ بلده الأصلي عبر 250 سنة.

في روايته الأشهر «زمن الخيول البيضاء» يركز على نكبة 1948 التي مهدت للاحتلال الطويل، لكنه يتتبع بداية المأساة في العصر العثماني وأسبابها وحقائها الخفية، حتى اشتهرت الرواية بالإلياذة الفلسطينية.

يمكنك قراءة وتحميل الرواية من هنا ويمكنك شراء النسخة الورقية من متجر الكتب الإلكتروني «جملون» وشحنها حتى باب منزلك من هنا 

ميلاد عملاق الأدب الروسي

في عمر 25 سنة، كتب «دوستويفسكي» أولى أعماله الأدبية وأرسلها إلى أشد نقاد روسيا تشددًا، لكن الناقد أحضره أمامه وقال إن روايته القصيرة اختصرت روسيا كلها وإنه سيكون أعظم أدباء عصره، وقد كان.

ولد «دوستويفسكي» يوم 11 نوفمبر 1821 وينتشر ذكره كأديب ثقيل تعمق في النفس البشرية أكثر من غيره، وهذا ليس من فراغ بعدما كتب أعمالاً تشرح نفسيات البشر بكل أطيافهم، حتى أن البعض يعتبره مؤسس الوجودية.

من أشهر أعماله القصيرة «دوستويفسكي» وأسهلها فهمًا قصة «حلم رجل مضحك» عن رجل كوميدي يثير الضحك دائمًا ويشعر بميل إلى الانتحار، لكنه يقابل فتاة صغيرة في ليلة مليئة بالنجوم، فتتغير أفكاره بطريقة لا يتوقعها.

يمكنك قراءة وتحميل القصة من هنا

وفاة شاعر «لا تكذبي»

اشتهر الشاعر المصري كامل الشناوي برقة أشعاره وسهولتها رغم لغتها الفصيحة القوية، فقد غناها كبار المطربين مثل عبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة ومن أشهرها «لا تكذبي» و«حبيبها».

في نفس الوقت، ترك الشاعر الرقيق خلاصة تجاربه في كتاب نثري يجمع بين عذوبة الشعر وفلسفة الشعر البسيطة، وأسماه «بين الحياة والموت» ليشرح الكثير من ألغاز الحياة، توفى «الشناوي» يوم 30 نوفمبر 1956.

يمكنك تحميل الكتاب من هنا

افتتاح متحف اللوفر

في 18 نوفمبر 1793، افتتحت فرنسا مزارها الأشهر متحف اللوفر، ليحتوي بين صالات عرضه على آثار عالمية من كل البلدان، لا تقتصر على اللوحات الزيتية فقط كالموناليزا، بل منها الفرعونية كذلك.

الروائي الأمريكي الشهير دان براون كتب أشهر رواياته وأنجحها «شفرة دافينشي» متجولاً في متحف اللوفر ومتحدثًا عن أشهر القطع الفنية وأنظمة الأمان فيه، ساحبًا القارئ في مغامرة مليئة بالأسرار التاريخية العجيبة.

يمكنك تحميل الرواية من هنا أو اشتري النسخة الورقية من متجر الكتب الإلكتروني «جملون» لتصلك حتى باب منزلك من هنا

اكتشاف الفرعون الذهبي

يعتبر «توت عنخ آمون» أحد أشهر الفراعنة في العالم كله، على الرغم من قلة إنجازاته، وإنما بسبب اكتشاف مقبرته في 4 نوفمبر سنة 1922 بكامل محتوياتها على يد الأثري البريطاني هوارد كارتر.

قناع الفرعون الذهبي ولغز وفاته المفاجئة في سن صغيرة، كلها أمور زادت من توهج سيرة «توت» والاهتمام به حتى يومنا هذا على يد العالم الأثري المصري زاهي حواس.

ويأتي كتاب «توت عنخ آمون: حياة فرعون ومماته» ليسرد الكثير من الحقائق الشيقة عن الفرعون الصغير بقلم عالمة الآثار الفرنسية الكبيرة «كريستيان ديروش نوبلكور».

يمكنك تحميل الكتاب من هنا

اليوم العالمي للفلسفة

لتشجيعها على التفكير والابتكار الخلاق، اعتمدت اليونسكو يوم 16 نوفمبر من كل عام يومًا عالميًا للفلسفة، لتعيدها إلى مغزاها الأصلي في البحث عن معنى الحياة، فكلمة فلسفة تعني في الأساس «حب الحكمة».

الكاتب الراحل أحمد خالد توفيق، حكى عن أشهر الفلاسفة ونظرياتهم المتنوعة بشكل قصة طريفة وشبه كوميدية أسماها «فلاسفة في حسائي» ضمن سلسلته «فانتازيا».

في القصة تقابل البطلة «عبير» كلاً من أرسطو وأفلاطون وسقراط وفيثاغورس وغيرهم من الفلاسفة، وتصل في النهاية إلى مذهبها الفلسفي الذي قد يعجبك كقارئ أو قد تختلف معه لتجد مذهبك الخاص.

يمكنك تحميل الرواية من هنا كما أنها متوفرة بموقع «جملون» لشراء الكتب وشحنها، أطلبها من هنا

ميلاد الملكة الأشهر

منذ ولدت ماري أنطوانيت في النمسا يوم 2 نوفمبر سنة 1755 كتب عليها أن تكون ملكة فرنسا الأشهر في تاريخها، فقد أرسلتها أمها إمبراطورة النمسا إلى فرنسا كي تتزوج ولي العهد لويس السادس عشر من أجل توثيق العلاقات بين البلدين.

لم تعرف الأميرة الصغيرة التي تزوجت في الرابعة عشر من عمرها أنها ستقضي أكثر فترات البلاد اشتعالاً مع اندلاع الثورة الفرنسية وستفقد حياتها على أيدي الثوار بعمر 37 سنة.

كيف تحولت «ماري» من أميرة مرفهة إلى مجرمة في نظر شعبها؟، هذا ما يحكيه الدكتور لويس عوض في آخر كتبه بعنوان «الثورة الفرنسية» التي اعتبرها المؤرخون من أهم الأحداث التاريخية في تاريخ البشرية.

يمكنك قراءة الكتاب PDF من هنا

ميلاد أديب المغامرة

يأبى شهر نوفمبر ألا يضم ميلاد كاتب آخر مهم، اشتهر بأدب المغامرة الراقية، حتى دخلت قصصه ثقافة الشعوب، وصار الجميع يعرف الجزيرة وصندوق الكنز، وكذلك الدكتور جيكل الطيب الذي يتحول إلى دكتور هايد في لحظة.

ولد «روبرت لويس ستيفنسون» في 13 نوفمبر سنة 1894 في اسكتلندا وارتحل في العديد من البلدان، ورغم صحته السيئة إلا أنه كتب أشهر أعمال المغامرة «جزيرة الكنز» الحافلة بالقراصنة والصراعات على الكنوز، فنجحت بشدة وترجمت إلى 40 لغة.

ابدأ رحلتك نحو الكنز من هنا أو اشتري النسخة الورقية المتوفرة بموقع «جملون» من هنا



0
0
0
0
0
0
0