تعتبر الطالبة المثالية لجامعة بنها، نيرة جودة، اتحاد الطلاب نموذجا مصغرا لإدارة الدولة المصرية، من خلال مجموعة أعضاء تتنوع مسئولياتهم في شكل مؤسسي يدير شؤون الجامعة.

وتقول إن الاتحاد يجعل الطالب أكثر حرية ويتعامل بمرونة خارج إطار المحاضرات ويكتسب مهارات لم يكن ليحصل عليها من قبل.

تعتبر الطالبة المثالية لجامعة بنها، نيرة جودة، اتحاد الطلاب نموذجا مصغرا لإدارة الدولة المصرية، من خلال مجموعة أعضاء تتنوع مسئولياتهم في شكل مؤسسي يدير شؤون الجامعة.

إضافة إلى ما سبق، يرى الصحفي المهتم بشؤون الجامعات حسين السنوسي، أن وجود اتحاد طلاب قوي مفيد للطلاب ولأعضاء المجتمع الجامعي من موظفين وأعضاء هيئة تدريس وعمداء الكليات ورؤساء الجامعات.

جاء ذلك في ندوة نظمها موقع شبابيك ظهر الثلاثاء عن أهمية المشاركة في انتخابات اتحاد الطلاب المقرر انعقادها يوم الخميس 1 نوفمبر.

مؤهلات الطالب المرشح للاتحاد

ووفق نيرة، تتلخص مؤهلات المرشح لسباق الاتحاد المقرر انطلاقه بعد ساعات، في ممارسة الأنشطة الطلابية وعدم التعرض لجزاءات، ومدى ملائمة اهتمامات الطالب للجنة المرشح لها.

ينصح السنوسي وهو مسؤول ملف الجامعات بموقع شبابيك، الطالب بضرورة تحديد هدفه من انتخابات اتحاد الطلاب، وحصر مشاكل وأزمات الكلية والجامعة، مع إشراك زملائه في تحمل المسؤولية.

دعاية انتخابات اتحاد الطلاب

من الضروري أيضا، تحديد جدول زمني لتقديم الخدمات وحل المشاكل، والبعد عن الشعارات التي لا تنبني على واقع. مع أهمية موقع فيس بوك في الدعاية الانتخابية، ومناقشة الطلاب في مطالبهم من الاتحاد.

وسيلة أخرى يراها الصحفي المتخصص في الجامعات مهمة، بأن يعرض المرشح برنامجه على الطلاب داخل المحاضرات والسكاشن.

ينصح السنوسي وهو مسؤول ملف الجامعات بموقع شبابيك، الطالب بضرورة تحديد هدفه من انتخابات اتحاد الطلاب، وحصر مشاكل وأزمات الكلية والجامعة، مع إشراك زملائه في تحمل المسؤولية.

كيف يكون اتحاد الطلاب قويا؟

طالب الاتحاد بتقدير نيرة يستطيع تحقيق نجاحات في ملفه بتنفيذ البرنامج الانتخابي الذي وعد به أثناء الترشح.

لكنها تلفت إلى ضرورة إشراك أعضاء اللجان في تنفيذ الوعود الانتخابية.

وأشارت إلى ضرورة التنسيق بين أعضاء الاتحاد للخروج بعمل قوي ومنظم وتشاركي يفيد الطلاب.

حسين يرى العلاقات الشخصية بين طالب الاتحاد وعميد الكلية أو رئيس الجامعة أمر هام في إنهاء أزمات ومشاكل الطلاب بأسرع وقت، كما يستطيع الطالب بتشعب علاقاته الحصول على إعانات وامتيازات من المنظمات المجتمعية.

السنوسي يرى وجود اتحاد طلاب حتى ولو ضعيف أفضل من عدمه.

كيف يتعامل اتحاد الطلاب مع إدارة الكلية؟

وتقول طالبة جامعة بنها: التعاون بين الاتحاد ورعاية الشباب بالجامعة يجب أن يتسم بالتناسق والتناغم والتعاون.

العلاقات الشخصية بين طالب الاتحاد وعميد الكلية أو رئيس الجامعة أمر هام في إنهاء أزمات ومشاكل الطلاب بأسرع وقت، كما يستطيع الطالب بتشعب علاقاته الحصول على إعانات وامتيازات من المنظمات المجتمعية.

يأتي ذلك تأسيسا على معرفة الطلاب بطريقة وأسلوب التعامل مع الإدارات الجامعية والاستفادة من مواردها في أنشطة الاتحاد.

وعن تفادي العقبات التي تواجه عضو الاتحاد في بداية عمله، توصي نيرة بضرورة الاستفادة من تجارب الطلاب السابقين أصحاب الخبرات في اتحاد الطلاب، والمشاكل مهما تفاقمت لها حل.

يشير حسين السنوسي إلى أهمية استفادة الطلبة في الجامعات من الأنشطة المتنوعة الموزعة على اتحاد الطلاب والأسر ونماذج المحاكاة.

برأيه، الطالب الغير نشط في الجامعة "سلبي"، تتقلص فرصه في سوق العمل.

كما أن وجود الاتحاد يعتبر مكملا للأسر الطلابية وباقي الأنشطة بالجامعة، ويخلق نوعا من التنافس المحمود في صالح الطلاب.

ماذا يستفيد الطالب من الاتحاد؟

ترى ممثلة جامعة بنها، أن الاتحاد يساهم في تأهيل الطلاب لسوق العمل من خلال الدورات التدريبية التي تتبناها اللجنة العلمية داخل الاتحاد بجلب متخصصين في مهارات إدارية وفنية لإفادة الطلاب.

كما أن معيار تقييم الاتحادات من حيث النشاط أو عدمه، يقوم على البرنامج الانتخابي المقدم قبل الترشح ومدى جدواه، الأمر الثاني يرتبط بتعامل اتحاد الطلاب مع الأزمات وسرعة حلها، مما ينتج اتحادا قويا وفق السنوسي.

والعكس، يتعلق بخمول الاتحاد وعدم التفاعل مع الأزمات الطلابية وانعدام رؤية العمل.

الإعلام وانتخابات اتحاد الطلاب

يعيب رئيس قسم الجامعات بشبابيك على وسائل الإعلام عدم تسليط الضوء على انتخابات الاتحاد التي تهم 3 مليون طالب بالجامعات الحكومية.

معيار تقييم الاتحادات من حيث النشاط أو عدمه، يقوم على البرنامج الانتخابي المقدم قبل الترشح ومدى جدواه، الأمر الثاني يرتبط بتعامل اتحاد الطلاب مع الأزمات وسرعة حلها، الأمر الذي ينتج اتحادا قويا. والعكس، يتعلق بخمول الاتحاد وعدم التفاعل مع الأزمات الطلابية وعدم وضوح رؤية للنشاط في الكلية.

أهمية الاتحاد برأي السنوسي، تنبع من أنه يشكل وعي الطلاب وهو أمر ضروري يستحق من وسائل الإعلام المتابعة.

على المستوى العام، تقول نيرة جودة، بضرورة متابعة وسائل الإعلام لانتخابات الاتحاد كماراثون انتخابي في كل جامعات مصر.

طالب الاتحاد مستفيد حاليا ومستقبلا

يستفيد الطالب من عضوية الاتحاد في سيرته الذاتية إلى جانب المهارات التي يكتسبها من التعامل مع الآخرين. الكلام لنيرة.

كما يحصل الطالب على فرص ومميزات تتاح للاتحاد، وتحدثت نيرة عن تجربة سفر جرى عرضها عليها وباقي أعضاء الاتحاد العام السابق.

تشير طالبة كلية التمريض إلى أن تنظيم الوقت أمر هام حتى لا تطغى أعمال الاتحاد على التعليم والمحاضرات، وحكت عن تجربتها في الاتحاد قبل عدة أعوام وبالتوازي تحصل على تقدير "امتياز".

أشار حسين أيضا إلى أن معظم رموز المجتمع الحاليين هم بالأساس طلاب ناشطين في جامعاتهم بالسابق.

يدعو السنوسي الطلاب أعضاء الاتحاد للعمل المجتمعي بعد التخرج من الدراسة ليكونوا بارزين في العمل السياسي والعام.

المشاركة والمنافسة ضرورية

ونصحت نيرة المرشحة على منصب نائب رئيس اتحاد جامعة بنها، الطلاب لخوض الانتخابات وعدم الخوف والقلق والاستفادة من فرصة وجود اتحاد، ودعت الطلاب للمشاركة في التصويت بالاقتراع وعدم إهدار الصوت الانتخابي.

يتمنى حسين وجود جو عام للمنافسة في الانتخابات يخلق مناخا صحيا وحالة من المنافسة القوية بين الطلاب، بتنوع البرامج وثرائها.

وطالب بانتخابات اتحاد طلاب بالجامعات الخاصة بأسلوب اقتراع واضح يفرز ممثلين بحق عن الطلاب.

تتطلع نيرة إلى إقبال كثيف من طلاب الجامعات ووفق تقديرها المنافسة على الانتخابات هذا العام أقوى من السنة الماضية.

وعرض مقدم الندوة عبدالله الشافعي ملخصا لما دار من المتحدثين، وأشار إلى تغطية شاملة ومختلفة يتبناها موقع شبابيك بدأً من التجهيز للانتخابات وإجراءاتها حتى تنصيب ممثلي الطلاب في كل جامعة.



0
0
0
0
0
0
0