رئيس التحرير أحمد متولي
 للخريجين.. كل ما تريد معرفته عن الخدمة العامة

للخريجين.. كل ما تريد معرفته عن الخدمة العامة

يُكلف بأداء الخدمة العامة الشباب الحاصلين على مؤهلات عليا من الكليات والمعاهد العليا الحكومية والخاصة، من الجنسين، الإناث بصفة عامة، الذكور المعافون من الخدمة العسكرية نهائيا.

إذا كنت ترغب في أداء الخدمة العامة، فسيدور بذهنك العديد من التساؤلات المتعلقة بمواعيد التسجيل وكيفية التقديم، الفائدة التي تعود عليك بعد تأديتها، نُجيب عن هذه التساؤلات وغيرها، في التقرير التالي.

الحالات والكليات المعفاة من الخدمة العامة

- من أدى الخدمة العسكرية. - المعافون مؤقتا من الخدمة العسكرية. - من أتم سن الثلاثين وقت الحصول على المؤهل العالي. - من حصل على المؤهل العالي أثناء الخدمة بإحدى الجهات الحكومية أو القطاعا العام. - يُعفى منها خريجي كليات الطب البشري، طب الأسنان، الصيدلة. - حصول الخريج على فرصة عمل، في هذه الحالة يتم التوجه إلى مديرية التضامن الاجتماعي التابع لها، تقديم المستندات التالية:

- صورة بطاقة الرقم القومي. - صورة المؤهل الدراسي. - صورة الإعفاء النهائي من التجنيد بالنسبة للذكور. - خطاب رسمي من جهة العمل معتمد ومختوم و مؤرخ بتاريخ حديث يُفيد التعيين أو التعاقد.

مجالات الخدمة الخدمة

تتمثل مجالات الخدمة العامة، في: محو الأمية، تنظيم الأسرة، الأسر المنتجة، الخدمات الطبية بالمستشفيات والمستوصفات، والخدمات التعليمية بالمدارس والحضانات، ، غيرها من المجالات المتعلقة بخدمة المجتمع.

مواعيد التسجيل التسجيل مرتان، خلال العام: الأولى : لخريجي الدور الأول ويبدأ التسجيل خلال شهر سبتمبر من كل عام، يستمر لعدة أشهر، تبدأ الخدمة العامة من أول أكتوبر. الثانية : لخريجي الدور الثاني ويبدأ التسجيل خلال شهر فبراير من كل عام، يستمر لعدة أشهر أيضا، تبدأ الخدمة العامة من أول مارس.

بالإضافة إلى أن التسجيل مفتوح طوال العام لمتخلفي الدفعات السابقة. تحدد مدة الخدمة العامة بسنة كاملة.

الأوراق المطلوبة وكيفية التقديم

- 2 صورة من البطاقة الشخصية. - 2 صورة من شهادة التخرج. - 3 صور شخصية. - صورة الإعفاء النهائي من التجنيد (للذكور). - 2 ملف أو حافظة أوراق.

يكون التقديم بمكتب الشئون الاجتماعية التابع لمحل اقامتك، يتم ملء بيانات طلب تسجيل للتكليف بالخدمة العامة، يُرفق به الأوراق المطلوبة. يمكنك الحصول على طلب تسجيل للتكليف بالخدمة العامة من هنا.

أوجه الاستفادة تتمثل أوجه الاستفادة، التي تعود على الخريج الذي أدى الخدمة العامة، في: - اتاحة فرصة أكبر للقبول بفرص عمل القطاع الحكومي، التي تشترط شهادة الخدمة العامة كمسوغ للتعيين. - إضافة مدة التكليف ( سنة) إلى الخدمة في حالة التعيين بالقطاع الحكومي، يتقاضى عنها المكلف العلاوات المقررة.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب