حين تريد شراء أي منتج عبر الإنترنت، فهناك احتمال كبير أن تجده على موقعي «سوق» و«جوميا» الأشهر في مصر بين المتاجر الإلكترونية والأفضل سُمعة.

سوق وجوميا هما عملاقي التجارة الإلكترونية في مصر، فإن صادفك منتج متاح للبيع في كليهما، فماذا تفضل وكيف تختار السعر الأفضل؟

اعرف السعر الأصلي

اعرف السعر الأصلي حتى تشتري بأمان

لا تتسرع بشراء المنتج من أحد الموقعين إلا بعدما تقارن أولاً بينهما في السعر، والأولى أن تبحث عن السعر الأصلي للمنتج في الأسواق.

لو افترضنا أنك تبحث عن موبايل أو «لاب توب» مثلاً، فستجد مواقع خاصة للمنتجات الإلكترونية مثل «راديوشاك» و«موبايل شوب» و«كمبيوتر شوب» و«كمبيومي»، ولذا يجب عليك البحث باسم المنتج فيهم أولاً.

إذا وجدت أن السعر لدى هذه المتاجر المخصصة أفضل من «سوق» و«جوميا» فبادر بالشراء منهم، ولكن انتبه لهذه الملحوظات:

  • تأكد من مواصفات وإمكانيات المنتج عند البحث

  • يمكنك الاتصال بالشركات والسؤال على سعر المنتج الأصلي إذا لم تجد موقعًا لأي محل شهير

  • بعد هذه المقارنات كلها ستعرف أفضل موقع للشراء منه.

تذكر المتاجر العالمية

إدفعلي أحد المواقع الوسيطة

مواقع الشراء العالمية مثل «أمازون» و«ebay» وغيرها من المتاجر تمنحك عروضًا جيدة ورخيصة في العديد من أوقات السنة، وبعض المنتجات تصل إلى مصر، فربما تجد فرصة أفضل فيهم.

أما لو كانت المنتجات غير قابلة للشحن فيمكنك شحنها عن طريق المواقع الوسيطة بينك وبين المتجر العالمي، وهم أربعة مواقع في مصر حاليًا هي: إدفعلي ولينكسو اشتريلي وubuy، ويمكنك المقارنة بين أسعار الأربعة أيضًا للوصول إلى أفضل سعر.

انتبه لبقية العوامل

السعر يشمل حقوقك بعد الشراء

سعر المنتج ليس كل شيء في النهاية، فبعد الشراء قد تحتاج لإعادة المنتج أو تبديله إذا كان فيه عيب أو مخالفة، إلى جانب عوامل أخرى كالتالي:

  • فترة الاسترجاع بعد الشراء وتكون في العادة 14 يوم

  • شحن المنتج هل تريه سريعًا أم لا يشكل معك وقت الوصول فرقًا؟

  • التزام الموقع بتوقيت الوصول نفسه، هل يتأخر أو يبكر؟

  • خدمة العملاء جيدة أم سيئة في التعامل والإنجاز

كل هذه العوامل تساعدك على اختيار المكان الأفضل الذي ستدفع فيه، لأن السعر يشمل كل الخدمات وليس مجرد وصول المنتج إليك، فلا تغفل عن قراءة شروط التعامل في كل موقع.



0
0
0
0
0
0
0