رئيس التحرير أحمد متولي
 بالصور.. وزير التعليم العالي يفتتح ورشة عمل حول تصنيف الجامعات

بالصور.. وزير التعليم العالي يفتتح ورشة عمل حول تصنيف الجامعات

افتتح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، ووزير التربية والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، فعاليات ورشة العمل الأولى حول «تصنيف الجامعات» والتي ينظمها بنك المعرفة المصري، ووزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وأوضح بيان صادر عن الوزارة أن الورشة يشارك فيها الناشر الدولي السيفير elsevier، بهدف استعراض ومناقشة التجارب والخبرات المحلية والدولية في مجال استخدام برنامج «سايفال - scaival»، الذي قام بنك المعرفة بتوفيره داخل الجامعات والمراكز البحثية المصرية.

وأوضح الوزير أن برنامج سايفال أصبح من الأدوات المساعدة للباحثين والمسؤولين في المؤسسات التعليمية المصرية، ويساهم بشكل كبير في جهود الارتقاء بالتصنيف الدولي لها، في ضوء ما يقدمه البرنامج من فرص للاطلاع والمقارنة بين الأبحاث المنشورة من جانب المؤسسات المختلفة في تلك البلاد بكافة التخصصات العلمية.

وذكر عبد الغفار، أنه يجني اليوم ثمار الجهد المبذول خلال الفترة السابقة لتحسين ترتيب الجامعات المصرية في التصنيفات العالمية، والذي وصفه بالتحدي الكبير للمؤسسات التعليمية خاصة في ظل التكليف الرئاسي بالعمل في هذا الاتجاه، سعيا لوضع مصر في مرتبة عالمية تليق بها في مجال التعليم.

وشكر الوزير لجنة تصنيف الجامعات وبنك المعرفة ومؤسسة السيفير على ما قدموه في هذا المجال من حيث عقد ورش عمل واجتماعات وتدريب للجامعات على كيفية تحسين ترتيبها داخل التصنيفات العالمية، بعد عقد 20 ورشة عمل بحضور ممثلي الجامعات والمراكز البحثية.

وأشار الوزير إلى أن الجامعات المصرية تملك قدرات كبيرة ومتميزة، وما كان ينقصها فقط هو التدريب على كيفية تنظيم وحصر إمكانياتها للتقدم لهذه التصنيفات.

بدوره قدم مسؤول مؤسسة السيفير عرضا للنتائج التي تحققت خلال الفترة الماضية في مجال تحسين ترتيب الجامعات المصرية في التصنيفات العالمية وتحسين وضع المجلات العلمية المصرية في مجال النشر الدولي.

وبلغ عدد الجامعات المصرية المدرجة في تصنيف التايمز 19 جامعة، مشيرا إلى أن برنامج سايفال يتم استخدامه في 10 آلاف مؤسسة حول أكثر من 200 دولة.




 

 

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة