رصد موقع شبابيك جُملة مخالفات في انتخابات اتحاد الطلاب بالجامعات الحكومية، منذ انطلاق إجراءاتها الخميس 1 نوفمبر 2018.

مخالفة عين شمس

المخالفة رُصدت في الكشوف المبدئية، المعلنة بكلية الحقوق جامعة عين شمس، والتي كشفت تعارض الرقم المعلن مع الرقم المرسل من اللجنة العليا للجامعة لوسائل الإعلام.

وبلغ عدد المتقدمين للانتخابات في الكشوف المبدئية التي لصقتها إدارة رعاية شباب الكلية 140 طالبا بجميع الفرق عدا لجنة الجوالة للفرقة الرابعة لم يوجد لها كشف.

وأوضح الإعلان الرسمي للجنة العليا لجامعة عين شمس، أن عدد الطلاب الذين قاموا بسحب استمارات الترشح وتقديمها الخميس 1 نوفمبر بلغ 136 طالبا.

في حين أن الكشوف المعلنة على جدران الكلية بلغ عدد المرشحين فيها 140 طالبا، وينقصها أسماء وأعداد المرشحين على لجنة الجوالة بالفرقة الرابعة، أي زيادة عما أعلنته اللجنة العليا بأربعة طلاب دون حساب عدد المرشحين بلجنة الجوالة التي لم يعلن عنها.

مخالفة جامعة المنصورة

تضارب الأرقام بين اللجنة المشرفة على انتخابات كلية الصيدلة، واللجنة العليا المشرفة على انتخابات جامعة المنصورة أوضحتها الكشوف المعلنة من الجانبين.

فبينما أعلنت لجنة الكلية المشرفة على انتخابات الاتحاد أن إجمالي الطلاب المتقدمين بالكشوف المبدئية 83 طالبا وطالبة، أعلنت اللجنة العليا أن القائمة ضمت 78 مرشحا.

وأوضح تضارب الأرقام إضافة رعاية شباب كلية الصيدلة 5 طلاب ضمن المرشحين لانتخابات الاتحاد، بالمخالفة لما أعلنته الجامعة في بيانها الرسمي.

جامعة حلوان

المخالفة جاءت من كلية هندسة المطرية، حين أُعلنت الكشوف النهائية لمرشحي انتخابات اتحاد الطلاب، وشطب ٢١ من طلاب فريق «power of you»، الذي يضم طلاب في الكلية.

واتهم الطالب بكلية هندسة المطرية، حافظ عثمان، رعاية الشباب واللجنة العليا لانتخابات اتحاد الطلاب، بالتعسف في تمرير أوراقه وأوراق زملائه للترشح لانتخابات الكلية.

وزعم عثمان وهو مسئول الفريق، تعمد إدارة الرعاية شطب ٢١ طالبا من زملائه المرشحين للاتحاد.

وأوضح الطالب، أن إدارة الرعاية اعترفت بأن هناك طعون قدمت في الطلاب ولم تقبلها، وطالبت المشطوبين بالذهاب إلى اللجنة العليا في الجامعة لمعرفة أسباب شطبهم، قائلا: «عندما ذهبنا إلى اللجنة العليا في مقر الجامعة بحلوان قيل لنا هو احنا نعرفكم علشان نشطبكم وسمحوا لنا بتقديم التماسا لدى مكتب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ولم يرد بها رد حتى الآن».

وتجري الجولة الأولى لانتخابات اتحاد الطلاب في الجامعات الأحد 11 نوفمبر.

مخالفات جامعة بني سويف

رئيس اتحاد طلاب جامعة بني سويف، الطالب أحمد السيد، كشف عن وجود تلاعب في إجراءات انتخابات اتحاد طلاب الجامعة للعام الدراسي 2018-2019.

وتحدث رئيس الاتحاد في منشور عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، عن منع الطلاب من الترشح للانتخابات، وشطب عدد كبير من المرشحين، لأسباب متعلقة بعدم إثبات ممارسة النشاط.

ووصف رعاية الشباب بالتعنت مع الطلاب قائلًا: «الطلبة في كليات كانوا بيروحوا لرعايات الشباب عشان يسحبوا منهم الاستمارات وهناك يرفضوا يطلعوا الاستمارات أصلا، مع إن حقك تاخد استمارة وتملاها وقرار اللجنة فيك دا بعد كدا لكن مش من حق حد يمنعك من ملئ الاستمارة».

سرقة أوراق المرشحين

الطالب بالفرقة الثانية كلية الحقوق جامعة بني سويف، عبد الله خلف أحمد، قال إن أوراق ترشحه التي قدمها للجنة المشرفة على انتخابات الاتحاد اختفت من مكتب رعاية الشباب.

وأشار لـ«شبابيك» أنه تقدم بالأوراق للجنة المشرفة على الانتخابات في وجود شهود على ذلك، لكنه تفاجأ من عدم وجود اسمه ضمن كشوف المرشحين.

وأضاف أنه سأل المسؤولون في إدارة رعاية الشباب لكنهم أنكروا استقبال أوراق ترشحه من الأساس.

واتهم إدارة رعاية الشباب بالتلاعب في أوراق المرشحين لحساب طلاب تؤهلهم رعاية الشباب للفوز بالانتخابات.

مخالفة جامعة أسيوط

تضارب الأرقام أيضا بين اللجنة العليا ولجنة كلية العلوم بجامعة أسيوط، ظهر حين ضمت الكشوف النهائية للمرشحين في انتخابات اتحاد طلاب كلية العلوم جامعة أسيوط أسماء 77 طالبا وطالبة.

في حين نشرت الجامعة في بيان رسمي أن عدد المرشحين في الكشوف النهائية بالكلية 79 طالبا وطالبة، بزيادة مرشحين اثنين من خارج الكشوف.

مخالفة جامعة دمنهور

المخالفة هنا معارضة بشكل صريح لشرط اللائحة التي طالبت من يتقدم للترشح لعضوية لجان الاتحادات، أن يكون مستجدا في فرقته الدراسية، بالنسبة لطلاب النظام الفصلي ونظام العام الكامل، سواء أكان مسجلا بنظام الانتظام أو الانتساب الموجه.

غير أن رعاية الشباب أعلنت الكشوف النهائية بكلية العلوم جامعة دمنهور بترشح 4 طلاب راسبين في أكثر من مادتين لانتخابات اتحاد 2018. 

وحصل شبابيك على نتائج الطلاب والتي تثبت رسوبهم في أكثر من مقررين دراسيين، بما لا يسمح لهم بالترشح، طبقا للائحة اتحاد الطلاب.

جامعة الفيوم

اتحاد طلاب كلية الطب جامعة الفيوم، أصدر بيانا يرفض التلاعب في الانتخابات الجارية، ورفض شطب الطلاب من الكشوف ووصف الأمر بتقييد حقهم في تمثيل أنفسهم أمام زملائهم بحرية.

كما رفض البيان وجود اتحاد يعمل ضد مصالح الطالب ويعمل بأمر موظفين الرعاية، مؤكدين متابعة حقهم القانوني للرد على تلك المخالفات.

اقرأ المزيد

اتهامات بالتلاعب في انتخابات طب الفيوم.. والطلاب: لن نقبل بتعيين اتحاد يأمره موظفو الرعاية

وصف رئيس اتحاد كلية الطب جامعة الفيوم، الطالب محمد عدنان، العملية انتخابات اتحاد الطلاب بكليته بـ«مهزلة»..

هل تهدد هذه المخالفات مستقبل الاتحاد؟

المحامي بمركز عدالة للحقوق والحريات، رمضان الزغبي، أوضح أن جميع المخالفات التي يتم رصدها في انتخابات اتحاد الطلاب للعام الجاري، يمكن الطعن عليا والحكم ببطلانها إذا ثبت صحتها أمام مجلس الدولة.

وذكر أن اللائحة الطلابية أوضحت المخالفات الإجرائية التي إن وقعت تهدد مستقبل الانتخابات، والتي من أهمها استبعاد اللجنة لأحد المرشحين الذي تنطبق عليه شروط الترشح، ورفض تظلمه للعودة لقائمة المرشحين. 

وأضاف ان اللائحة تنص أيضا على أن عدم قبول اللجنة المشرفة على انتخابات الاتحاد بالكلية لطعن مقدم في أحد المرشحين، وثبوت أن هذا المرشح فاقد لأحد شروط الترشح المنصوص عليها في المادة 324، يمكن ان يعطل الاتحاد بعد انتخابه لو طعن عليه الطالب أمام القضاء الإداري.

اقرأ المزيد

8 شروط للترشح في انتخابات اتحاد الطلاب

شروط يجب توافرها في الطلاب الراغبين بالترشح لانتخابات اتحاد الطلاب


0
0
0
0
0
0
0