رئيس التحرير أحمد متولي
 جامعة النهضة: خالد أبو بكر رئيسا لمجلس إدارة موقع «فالصو»

جامعة النهضة: خالد أبو بكر رئيسا لمجلس إدارة موقع «فالصو»

أعلنت جامعة النهضة تولى المحامي خالد أبو بكر، رئاسة مجلس الإدارة والإشراف العام على موقعها الجديد «فالصو»، المختص برصد الشائعات والأخبار الكاذبة.

وتتولى الكاتبة الصحفية آمال عثمان، رئاسة تحرير الموقع، الذي من المقرر أن ينطلق في الأول من ديسمبر القادم.

ودشنت جامعة النهضة موقعها الجديد تحت اسم «فالصو» من أجل مواجهة الشائعات والأخبار الكاذبة والمعلومات المضللة وغير الصحيحة المنتشرة على السوشيال ميديا، إضافة إلى اختيار بعض المواقع الإخبارية والجرائد عناوين مضللة، وأخبارا مجهلة، وغير موثوقة، تتضارب مع القيم المهنية للصحافة.

وقالت إدارة جامعة النهضة إن تأسيس موقع «فالصو» جاء من منطلق دورها الوطني في حماية المجتمع المصري من خطر الشائعات والأخبار الكاذبة، والتي سبق وأن حذر منها الرئيس عبد الفتاح السيسي في تأكيده بأن الدولة واجهت 21 ألف شائعة خلال 3 أشهر فقط، كان الهدف منها إثارة الرأي العام.

وأشارت إدارة جامعة النهضة، إنها ستزود الفريق التحريري للموقع، بفريق أكاديمي وعلمي من المدرسين والمعيدين بكلية الإعلام بالجامعة بقيادة الدكتور عادل عبد الغفار عميد كلية الإعلام بالجامعة.

كما ستزود إدارة الجامعة الموقع بعدد من طلابها، الذين سيشاركون الفريق التحريري للموقع في رصد الشائعات والأخبار الكاذبة، ومراقبة الصحف والمواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي.

بدوره قال المحامي الدولي خالد أبوبكر إن موقع «فالصو» هو نتاج عمل تم التحضير له مع فريق جامعة النهضة منذ أشهر، وأنه رأى خلال تلك الفترة فب الفريق العلمي للجامعة نموذجًا لدقة العمل، مشيرا إلى أن الموقع هو شراكه بينه وبين جامعة النهضة، من حيث الملكية، إلا أن له شقا اجتماعيا كبيرا يفيد المجتمع المصري والعربي.

وأكد أبو بكر، أن اختيار الكاتبة الصحفية الكبيرة آمال عثمان لرئاسة التحرير جاء موفقا نظرا لما تتميز به من تاريخ صحفي طويل، وموضوعية في التناول، مشددا على أنه سيضع كافة الإمكانيات الممكنة لنجاح تلك الفكرة.

من جانبها، أكدت الكاتبة الصحفية آمال عثمان، إن موقع فالصو سيكون نافذة جديدة تمكن القارئ المصري والعربي من التعرف على الحقيقة، ومواجهة سيل الشائعات الكاذبة التي أصبحت بمثابة طوفان يواجه العالم بأكمله.

وأوضحت الكاتبة الصحفية أن العالم في الوقت الحالي يجتاحه حالة من القلق والشعور بالخطر الداهم، جراء انتشار الأخبار المزيفة، والأكاذيب والشائعات الملفقة التي باتت وقودا يشعل مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشارت آمال عثمان إلى أن جامعة النهضة عبر بوابتها «فالصو» ستحاول جاهدة لنشر القيم الإعلامية وتطبيق المعايير الأكاديمية في محاولة لضبط الأداء الإعلامي لكافة الوسائل، وذلك عبر تعاون بين مجموعة من الصحفيين المحترفين، وفريق أكاديمي متخصص مهمته رصد الأكاذيب أو أي محتوى مزيف أو مجتزأ أو مقتطع من سياقه.

الكلمات المفتاحية

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة