طالب في الجامعة ومدمن مخدرات، يمكنك اللجوء لجامعتك لمساعدتك في تجاوز هذه المشكلة، والتعافي بشكل تام من تناول المخدرات خاصة «الترامادول والاستروكس والفودو»، في هذا التقرير نتعرف على خدمات الجامعات الحكومية لمن يقع فريسة للإدمان من طلاب الجامعات.

جامعة طنطا

رئيس جامعة طنطا، الدكتور مجدي سبع، أعلن عن امتلاك جامعته لعيادات اجتماعية لعلاج الطلاب المدمنين، مع عرض مشكلة الطلاب على الأخصائيين، نافيا تعرض الطالب لما يضره من خلال تلك العيادات، كما أن العلاج يكون في سرية تامة.

وأكد رئيس الجامعة لـ«شبابيك»، أن الأمر لا يقتصر على الطلاب المقيدين بفرق داخل الجامعة فقط بل يمتد للخريجين، باعتباره مواطن مصري تقدم له الجامعة خدمة تعافيه من الإدمان مجانا.

وقال سبع إن الجامعة تتكفل بعلاج الطلاب النفسي وإخضاعهم لدورات تنمية ذاتية للإقلاع عن الإدمان، مع قيامه بتحاليل دورية لمعرفة نسب تعافيه حتى يتأكد من علاجه.

جامعة عين شمس

نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الدكتور نظمي عبد الحميد، يقول إن جميع الأمراض التي يتعرض لها الطلاب يكفلها صندوق التكافل الاجتماعي بالجامعة، مؤكدًا على أن مبادرة «انت أقوى من المخدرات»، بدأت منذ العام الماضي.

وذكر لـ«شبابيك»، أن كليات جامعة عين شمس تمتلك وحدات تابعة للأخصائيين الاجتماعيين، المعنيين بالتواصل مع الطلاب لتوعيتهم من مخاطر الأمراض والمخدرات، قائلا: «يتواصل معهم الطالب المدمن وغير المدمن والجامعة تتكفل بعلاجهم في سرية تامة».

وحذر نائب رئيس الجامعة من المعتقدات الخاطئة لدى بعض ممن يقعون فريسة لمخدر «الاستروكس أو الفودو»، بأنه يعرضهم للأضرار الصحية والتي تعالجها الجامعة، ومنها «انفصال الشخصية، الهزيان، الهلوسة، الشعور بالبلادة، فقدان التركيز، التشنجات، سرعة خفقان القلب، السكتة القلبية، وبعض الأمراض المزمنة مثل الفشل الكلوي وتليف الكبد».

جامعة حلوان

اعتبر رئيس جامعة حلوان الدكتور ماجد نجم، أن الجامعة تمتلك بيت خبرة للتعامل مع مثل هذه القضايا والمتمثل في كلية الخدمة الاجتماعية، والتي توفر لجميع طلاب الجامعة كثير من حملات التوعية.

وأوضح لـ«شبابيك»، أن الكلية تمتلك جيش من الأخصائيين وأعضاء هيئة التدريس المتمرسين في علاج النفسي للمخدرات، قائلا: «خطة اتحادات الطلاب على مستوى الجامعات بعد انتخابهم ستتضمن مبادرات عن التوعية من مخاطر تعاطي المخدرات».

حملات التوعية

ينظم صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، التابع لوزيرة التضامن الاجتماعي، برامج توعوية داخل الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد العليا للتوعية بأضرار المواد المخدرة «الفودو والاستروكس».

الحملة رفعت شعار «حياتك تهمنا»، ويقول المتحدث باسم وزارة التضامن الاجتماعي، محمود العقبي، لـ«شبابيك»، إن الوزارة أطلقت الحملة وبالفعل بدأت بالتعاون مع المجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم العالي.

ملف خاص

اعرف كليتك

اعرف كليتك

العقبي أوضح أن حملة «حياتك تهمنا»، جزء من المبادرة التي انطلقت العام الماضي بقيادة نجم منتخب مصر اللاعب محمد صلاح، «أنت أقوى من المخدرات»؛ والتي تستهدف تصحيح المعتقدات الخاطئة وطرح المبادرات التوعوية بأضرار تعاطى المخدرات.

وأعلن عن بدء الحملة في جامعات: «القاهرة، الإسكندرية، المنوفية، كفر الشيخ، السادات، دمنهور، بورسعيد، أسوان، جنوب الوادي، حلوان، عين شمس، بنها، المنصورة، سوهاج، قناة السويس، الزقازيق، دمياط، الجامعة المصرية الروسية، الاكاديمية العربية، وجامعه مصر للتكنولوجيا». 

وأكد أن المستهدف من الحملة تنفيذها في 40 جامعة حكومية وخاصة ومعاهد عليا خلال العام الدراسي الجاري، عن طريق التواصل مع الطلاب وتوعيتهم بمخاطر تعاطى المواد المخدرة، خاصة «الفودو والأستروكس»، وتصحيح المعتقدات الخاطئة المرتبطة بثقافة تعاطى المخدرات.

وذكر أن الحملة ستتواجد بالجامعات للرد على استفسارات الطلاب عن طبيعة مرض الإدمان وطرق الوقاية والعلاج من خلال الخط الساخن: 16023، وتستهدف المبادرة توعية 500 ألف طالب وطالبة.‏

اقرأ المزيد

شاهد| سر الخلطة المستخدمة في تصنيع مخدر الاستروكس (فيديو)

يتناول التقرير أسرار تركيبة وخلطة تصنيع مخدر الاستروكس في مصر عن طريق 4 مقاطع فيديو تحتوي ترصد الأعشاب والمواد المستخدمة في تصنيع الاستروكس وكيفية إضافة المادة المخدرة المخلوطة للأعشاب الطبيعية لتصنيع مخدر الاستروكس قبل توزيعه على تجار المخدرات والمدمنين


0
0
0
0
0
0
0