رئيس التحرير أحمد متولي
 التعليم العالي: تخصيص 500 مليون جنيه للمستشفيات الجامعية

التعليم العالي: تخصيص 500 مليون جنيه للمستشفيات الجامعية

عقد المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية اجتماعًا، اليوم السبت، برئاسة وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبد الغفار، وحضور أمين المجلس، الدكتور حسام عبدالغفار، وأمين المجلس الأعلى للجامعات، الدكتور محمد لطيف.

وأحيط المجلس علمًا بإدراج مبلغ 500 مليون جنيه بموازنة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للعام المالي 2018 ـ 2019 للمستشفيات الجامعية لشراء الأدوية والمستلزمات.

وأكد الوزير على الدور المحوري للمستشفيات الجامعية في النهوض بالنظام الصحي في مصر بالتعاون مع مستشفيات وزارة الصحة، مشيرًا إلى القدرة الاستيعابية للمستشفيات الجامعية في مصر والخدمات الصحية التي تقدمها.

وأوضح عبدالغفار أن عدد المستشفيات الجامعية في مصر 110 مستشفى تخدم 18 مليون مريض، و3 مليون حالات حرجة خلال العام.

وأشار الوزير إلى أن قانون المستشفيات الجامعية ينص على أن المستشفيات الجامعية جزء لا يتجزأ من كليات الطب ولايمكن بأي حال من الأحوال فصل المستشفيات الجامعية عن كلية الطب.

وأضاف أن القانون يهدف إلى أن تقوم المستشفيات الجامعية بتنفيذ سياسة كليات القطاع الصحي في التعليم والتدريب والبحث مع إتاحة الفرصة لجيل جديد من الكوادر الطبية القادرة على سد حاجة المواطنين بجميع أنحاء الجمهورية في جميع مجالات الخدمة الطبية، إضافة إلى توفير الإمكانات اللازمة للأبحاث الطبية التي تقترحها وتعتمدها مجالس الأقسام  بكليات الطب طبقًا لمعايير الجودة المتعارف عليها عالميًّا؛ للمساهمة بصورة فعالة في حل المشكلات الصحية للمواطنين وتطوير الأبحاث العلمية.

واستعرض مدير مشروع قوائم الانتظار بالمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، الدكتور محمد محمود، تقريرًا حول عدد الحالات التي تم تقديم الخدمة لها خلال الفترة من 5 يوليو 2018 إلى 18 نوفمبر الجاري في العديد من التخصصات.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم