رئيس التحرير أحمد متولي
 10 معلومات مهمة عن الكبد.. الغدة الأكبر في جسم الإنسان ويتجدد تلقائيا

10 معلومات مهمة عن الكبد.. الغدة الأكبر في جسم الإنسان ويتجدد تلقائيا

كتبت- بسمة جاد:

يتكون الكبد من أربع فصوص أحجامها مختلفة، وهو يقع تحت الحجاب الحاجز في الجهة اليمنى من البطن. الشريان الكبدي يحمل الدم والأكسجين من القلب للكبد. هو الغدة الأكبر في جسم الإنسان حجما ودورا، حيث أنه من الأعضاء المتعددة الوظائف في جسم الإنسان، فهو مركز لتنقية الجسم من السموم وتصنيع البلازما.

هذا التقرير من «شبابيك» يعرض لك معلومات قد تبدو غريبة عن الكبد:

متعدد الوظائف

الكبد يشبه جهاز الكمبيوتر فهو ينفذ أكثر من 200 وظيفة مهمة في جسم الإنسان في وقت واحد منها: تخليص الجسم من الميكروبات، تكسير الدهون وتحويلها إلى كوليسترول، يمد الجسم بالطاقة، تصنيع كرات الدم الحمراء وتجديدها وتنظيم مستوى السكر في الدم.

عضو دموي

يحتوي الكبد على حوالي 10% من الدم في جسم الإنسان، ويضخ منهم 1.5 لتر كل دقيقة، من أجل استخلاص المواد الخام، أو التنقية، أو صناعة المواد الغذائية اللازمة لجسم الإنسان.

يتجدد وينمو تلقائيا

الكبد هو العضو الوحيد في جسم الإنسان الذي لديه القدرة على النمو تلقائيا، فلا يحتاج بعض المرضى الذين يعانون من تلف كبير بالكبد لعملية زرع، فالكبد المصاب يعيد بناء نفسه أحياناً. هو يحتاج فقط 25% على الأقل من الأنسجة الأصلية للقيام بذلك. ووفقا لدراسة عام 2009 أثبتت أن الشخص المتبرع بأكثر من نصف الكبد، في خلال أسبوعين تقريبا سيعود الكبد إلى حجمه الأصلي.

أكبر عضو غدّي في جسم الإنسان

يقع الكبد في الجزء الأيمن من التجويف البطني في شكل مخروطي، وتختلف الغدد في جسم الإنسان من حيث الوظائف والشكل والوزن والحجم، ويعد الكبد هو أكبر عضو غدّي في جسم الإنسان، حيث ويصل وزن الكبد لدى الإنسان البالغ ما يقارب 1.36 كجم، ويكون لونه بني مائل للأحمر.

العقل السليم في الكبد السليم

الكبد هو المنظم الأساسي لنسبة الجلوكوز والأمونيا في الدم، ويمد الجسم بالطاقة، ويخفّف من شعوره بالإرهاق والتعب، لذلك من يعاني من عجز في الكبد يكون أكثر عرضةً للإصابة بالإغماء والكسل، فالعقل والجسم السليم مرتبطان بالكبد السليم.

الكبد السليم مرتبط بوزنك

جسم الإنسان يحتاج حوالي جرام واحد (03. أونصة) من الكبد لكل كيلوغرام (35 أونصة) من وزن الجسم من أجل القيام بوظيفته. لذا أي خلل في الكبد سيتسبب بتراكم السموم وحدوث التهابات تؤدي إلى حدوث سمنة، وبالتالي يجب إجراء بعض التحاليل الطبية الخاصة بوظائف الكبد.

تكوين العصارة الصفراء

يعمل الكبد على تكوين العصارة الصفراء داخل القنوات المرارية، وهذه القنوات تحتوي على الدهون الفسفورية، والكوليسترول، والبيلوروبين الناتج عن تفتت هيموجلوبين خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى أنها تهضم الدهون مما يسهل من حركة الأمعاء، ويخلصها من الجراثيم.

جميع الفقاريات تحتوي على كبد

جميع الكائنات الحية التي  تحتوي على نخاع  شوكي، الكبد جزء من أجسامهم، ويؤدي نفس الوظائف الرئيسية في جميع أنواع وأشكال هذه الفقاريات.

تنقية السموم

الكبد هو عامل من العوامل المهمة التي تعمل على إزالة السموم من الجسم، ومن دونه لا يمكن معالجتها، فإنه يزيل السموم من المواد الضارة التي تدخل جسم الإنسان في شكل الكحول أو المخدرات، وغيرها.

تكوين خلايا الدم الحمراء

يقوم الكبد بتكوين الخلايا الحمراء، وتجديدها، حيث يعمل على تكوين حوالي 250 ألف خلية حمراء، وعندما تموت بعض من هذه الخلايا خلال اتجاهها نحو الطحال، تتفكك إلى أجزائها الأصلية لنقل الحديد إلى العظام.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري