بمشاركة ما يزيد عن 40 دولة، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي الاثنين 4 ديسمبر، معرض «إيدكس 2018» والمتخصص في عرض المنتجات العسكرية، التي أنتجتها 21 دولة، حيث تشارك شركات تصنيع سلاح من الولايات المتحدة، وفرنسا، والصين، والإمارات العربية.

اللافت في معرض «إيدكس 2018» الذي يقام للمرة الأولى بمنطقة الشرق الأوسط أن مصر لم تقم بدور المنظم للمعرض فقط، فعرضت وزارة الإنتاج الحربي عدد من الصناعات المصرية لأول مرة.

الدبابة «M1A1»

خطفت الدبابة المصرية «M1A1» الأنظار خلال المعرض، وهي دبابة مصرية تصنع بأيد عاملة مصرية بنسبة 100%، ولا يوجد أي خبراء أجانب يشرفون على تصنيعها بمصر في شركات الهيئة العربية للتصنيع.

وكانت مصر حصلت على موافقة الولايات المتحدة في عام 1984 لبناء مصنع لإنتاج الدبابات، من هذا الطراز وبموجبه بدأت في تجميع 524 دبابة M1A1، وتطور الأمر حتى صارت الدبابة تصنع بشكل كامل في مصر.

 

المدرعة «فهد»

وعرضت القوات المسلحة المصرية أيضا المدرعة «فهد» وهي مدرعة مصرية خالصة، وتستخدم أيضا في نقل الجنود أيضا، وتحظي باحترام عالمي بين مصنعي السلاح.

وذكر موقع «ميليتري فاكتوري» الأمريكي أن مصر أنتجت أكثر من 1900 مدرعة من هذا النوع، مشيرا إلى أن مصر حصلت على تكنولوجيا ألمانية استخدمتها في تصنيع المدرعة فهد في ثمانينيات القرن الماضي، وهي مركبة ذات دفع رباعي يمكن متعددة الاستخدامات، فهي تستخدم في نقل الجنود ومركبة قتال مدرعة أو مركز قيادة وسيطرة.

ويمكن استخدام إحدى نسخ المدرعة فهد المجهزة بمدفع مائي في عمليات فض الشغب.

وتستخدم مصر 1400 مركبة من هذا النوع، ويتم تصديرها إلى عدة دول منها الكويت وبنغلاديش والجزائر والكونغو والسودان وسلطنة عمان.

مدرعات تمساح

 خلال المعرض عرضت مصر 3 نماذج من مدرعات «تمساح 1 و2 و3» وهي من إنتاج مجمع الصناعات الهندسية للقوات المسلحة.

ومدرعات تمساح المصرية هي نسخة جديدة مبنية على أساس الهامفي الأمريكية، ومزودة بمحطة رشاش عاملة بالتحكم عن بعد، وتعمل مصر حاليًا على تسويق هذه المدرعات تمهيدًا لتصديرها بالخارج.

وتعد مدرعات تمساح من أفضل أنواع ناقلات الجنود المدرعة المضادة للألغام، والأجيال 2 و3، هي الجيل الثاني من المدرعة «تمساح».

 

 تمساح 1

تعد المركبة «تمساح 1» هي النسخة المُطوّرة، الخفيفة من تمساح والتي ظهرت نُسختها الأولى لأول مرة في مايو 2015 خلال افتتاح رئيس الجمهورية لأعمال التطوير لورش إدارة المركبات بالقوات المسلحة.

وظهرت منها نسخة مُخصصة لتطبيقات التشويش الإلكتروني واللاسلكي وقد تم تزويدها بالتدريع القفصي Cage Armor الواقي من قذائف الأر بي جي .

وكانت حمولتها 4 - 6 فرد وتمتّعت بدرجة تدريع من المستوى B6 ويتحمل الطلقات حتى العيار 7.62 * 51 مم بجانب القنابل اليدوية، وقدرة محدودة على تحمل العبوات الناسفة، وهي مُزوّدة ببرج ورشاش عيار 7.62 مم وقاذف قنابل عيار 40 مم.

«تمساح 2»

أما المركبة «تمساح 2» وهي النسخة الثقيلة من التمساح والتي ظهرت صورتها لأول مرة خلال المعرض العلمي السنوي للكلية الفنية العسكرية بحضور وزير الدفاع والإنتاج الحربي نهاية يوليو 2016 .

وتتمتع المدرعة بأنها مُزوّدة ببرجين ورشاشين عيار 7.62 مم وقاذف قنابل عيار 40 مم، وهي ذات دفع سُداسي 6 * 6، ونظرا لشكل ومستوى التدريع وتصميم الهيكل والشاسية من الأسفل بحرف " V " المُتميّز جدا في تشتيت القوة الناتجة عن انفجارات الألغام والعبوات الناسفة وتخفيف آثارها.

تمساح 3

أما الجيل الثالث من مدرعة تمساح فهي المكونة من أطقم يضم 6 أفراد، السائق وقائد المركبة و4 جنود، مما يجعلها سهلة في عملية المراوغة والتمشيط، وأعمال المداهمات، خاصة مع مستوى التدريع المنتظر تفعيله، بما يتماشى مع حجم التحديات.

أسلحة متنوعة

لم يتوقف المعروض المصري في «إيدكس 2018» على المدرعات والدبابات فضمت المنتجات، مجموعة من أسلحة الدفاع الجوي، منها جهاز الرؤية السلبي لقائد المركبة «vpr» وجهاز الرؤية السلبي الليلي لقائد المركبة التوباز بالإضافة الي جهاز الرؤية السلبي لقائد المركبة  bk، بجانب أجهزة الاستطلاع هي: جهاز السلبي لحكمدار المركبة "brom"، وجهاز الرؤية السلبي لرامي المركبة "topaz"، إضافة إلى جهاز الرؤية السلبي لحكمدار المركبه bk.

كما ضمت المعروضات، مجسمات لـ«لانشات» مكافحة الحرائق، ولانشات أخرى حربية، فضلا عن القنابل والمقذوفات.

 وتجرى فعاليات معرض الصناعات الدفاعية والعسكرية «إيدكس 2018»، على مساحة 3 صالات عرض كبيرة، تصل لـ30 ألف متر تقريبا، وتضم طرقا حديثة للعرض، وتم إعداد أجنحة لعرض الشركات المشاركة، والتي تتمثل فى أماكن لعرض الأسلحة بمختلف أنواعها، وكذلك أماكن لشرح البحوث العسكرية.

 



المصدر


 

0
0
0
0
0
0
0