في السادس من ديسمبر عام 2017، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نقل سفارة واشنطن إلى القدس واعتبارها عاصمة لإسرائيل.

القرار الذي علق عليه ترامب بأنه «تأخر كثيرا» أثار حفيظة العالم العربي والإسلامي، وبشكل خاص طلاب الجامعات المصرية، الذين خرجوا في مظاهرات رافضة للقرار.

يرصد شبابيك في هذا التقرير شكل الجامعات في هذا اليوم.

جامعة الأزهر

نظمت جامعة الأزهر، مسيرة تضامنية مع مدينة القدس المحتلة، وتنديدا بإعلان رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، دونالد ترامب، القدس عاصمة لإسرائيل.

قاد المسيرة التي شارك فيها عدد كبير من الطلاب، رئيس الجامعة، الدكتور محمد حسين المحرصاوي، ونواب رئيس الجامعة وعدد من عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس.

وهتف المشاركون في المسيرة «فلسطين عربية، بالدم بالروح الأقصى مش هيروح، تسقط تسقط إسرائيل».

جامعة القاهرة

نظمت جامعة القاهرة، وقفة احتجاجية، وشارك في الوقفة أمام القبة رئيس الجامعة، الدكتور محمد عثمان الخشت، وعدد من قيادات الجامعة وأعضاء هيئة التدريس بحضور عدد قليل من الطلاب.

جامعة حلوان

نظمت جامعة حلوان، وقفة تضامنية مع القضية الفلسطينية على سلالم مبنى رئاسة الجامعة.

حضر الوقفة نائب رئيس الجامعة الدكتور جمال شكري وعدد من الموظفين وعمداء الكليات وعدد محدود من طلاب الجامعة.

جامعة عين شمس

تظاهر طلاب جامعة عين شمس، أمام قصر الزعفران، تنديدا باعتراف أمريكا بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وخلال الهتافات طالب المتظاهرون من الطلاب بغلق السفارة الأمريكية وطرد السفير، مؤكدين أن الأمر تخطى السياسة وأصبح مرتبط بالعرض والدين.

وردد الطلاب هتافات «لن تركع أمة قائدها محمد، مكملين مكملين، مش سياسية ديه أرض ودين، احنا بنهف لفلسطين، هنرددها جيل وار جيل بنعاديكي يا إسرائيل، بالروح بالدم نفديك يا أقصى، يافلسطين يا فلسطين احنا وراكي ليوم الدين».

جامعة الإسكندرية

تظاهر المئات من طلاب جامعة الإسكندرية، ورددوا الطلاب هتافات «لا يا قدس احنا نفديكي، التحرر القضية، من العمالة الامريكية، يا اسرائيلي يا جبان، يا عميل الأمريكان، يا صهيوني صبرك صبرك، بكرة العربي هيحفر قبرك».

اقرأ المزيد

انتفاضة طلاب جامعة الإسكندرية لنصرة القدس: فليعد للأقصى طهره أو تراق منا الدماء  (فيديو)

تظاهر المئات من طلاب جامعة الإسكندرية اليوم السبت، تنديدا بقرار الولايات المتحدة بعد اعتراف رئيسها دونالد ترامب، بأن القدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي..

جامعة المنيا

احتشد المئات من طلاب جامعة المنيا بمشاركة رئيس الجامعة السابق، الدكتور جمال الدين أبو المجد، اعتراضا على قرار الرئيس الأمريكي، ورفع المشاركون لافتات تندد بقرار ترامب الذي وصفوه بالجائر، مرددين هتافات «أرض القدس عربية  السيادة وطنية، مهما عملوا من تعديل عن القدس لا بديل، لا شرعية للمحتل الانسحاب هو الحل، بالشرعية الدولية القدس هتفضل عربية».

جامعة بني سويف

تظاهر العشرات من طلاب وطالبات جامعة بني سويف، مسيرة احتجاجية، داخل الحرم الجامعي تضامنا مع فلسطين.

وأعلن الطلاب رفضهم لإعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، القدس عاصمة لإسرائيل، ورددوا هتافات تضامن مع مدينة القدس المحتلة.

جامعة السادات

شارك رئيس جامعة السادات، الدكتور أحمد بيومي، في وقفة احتجاجية تضامنا مع القدس، بحضور عدد من قيادات الجامعة والطلاب. بدأت الوقفة بتلاوة آيات من القرآن، ورفع الطلاب أعلام القدس عربية.

جامعة المنوفية

تظاهر مئات الطلاب في جامعة المنوفية، اعتراضا على إعلان القدس عاصمة لإسرائيل.

وهتف الطلاب «علي وعلي وعلي الصوت.. عمر الحق فينا ما يموت، القدس عربية، لن تركع أمة قائدها محمد».

جامعة المنصورة

تظاهر عدد من طلاب جامعة المنصورة، أمام الباب الرئيسي بعد منعهم من الاحتجاج داخل أسوار الجامعة.

وردد الطلاب هتافات «يا اسرائيلي يا جبان، يا عميل الامريكان، يا صهيوني صبرك صبرك، بكرة العربي هيحفر قبرك، يا فلسطين يا فلسطين احنا وراكي ليوم الدين».

جامعة العريش

شارك رئيس جامعة العريش، الدكتور حبش النادي، في وقفة احتجاجية سلمية، أمام مسرح الجامعة.

وأشار النادي إلى أن قرار الرئيس الأمريكي مستفزًا لمشاعر المسلمين في جميع أنحاء العالم، ومخالفًا لكل الأعراف والمواثيق الدولية.

جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

تظاهر المئات من طلاب جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، لرفض قرار الولايات المتحدة، وهتفوا: «هنرددها جيل ورا جيل تسقط تسقط اسرائيل، بالروح بالدم نفديك يا أقصى، يافلسطين يا فلسطين احنا وراكي ليوم الدين، خيبر خيبر يا يهود جيش محمد سوف يعود».

جامعة جنوب الوادي

نظمت جامعة جنوب الوادي، وقفة احتجاجية بمشاركة رئيس الجامعة، الدكتور عباس منصور.

الطلاب المشاركون في الوقفة رددوا هتافات «بالروح بالدم نفديك يا أقصى، مش هنفرط مش هنبيع القدس بلادنا مش هتضيع، عيش حرية القدس عربية، إيد واحدة».

جامعة سوهاج

تظاهر عدد من طلاب جامعة سوهاج، داخل الحرم الجامعي؛ لمناصرة المسجد الأقصى، وردد الطلاب هتافات «لن تركع أمة قائدها محمد، خيبر خيبر يا يهود جيش محمد سوف يعود»، كما حمل الطلاب لافتات تندد بالقرار، وتؤكد على أن القدس عربية.

جامعة الفيوم

تظاهر العشرات من طلاب جامعة الفيوم، بمشاركة مستشار رئيس الجامعة للأنشطة الطلابية والأزمات، الدكتور خالد عطاالله.

وردد الطلاب هتافات «واحد اتنين حكام العرب فين، خيبر خيبر يا يهود جيش محمد سوف يعود».

 



0
0
0
0
0
0
0