شهد عام 2018 العديد من حوادث الاعتداء والموت بحق طلاب الجامعات، سواء داخل الحرم أو في محيط الجامعة.

يرصد شبابيك أبرز الحوادث التي تعرض لها الطلاب والأساتذة خلال العام.

معركة في جامعة المنيا

في فبراير شهد حرم جامعة المنيا معركة بالأسلحة البيضاء بين عدد من الطلاب، انتهت بطعن «عمرو.ح»، 21 سنة، طالب بالفرقة الأولى بكلية التربية، بطعنتين في الجانب الأيمن.

غرق طالب في الجامعة الأمريكية

لقي الطالب بالجامعة الأمريكية فرع التجمع الخامس، أحمد عبد العزيز، مصرعه نتيجة غرقه في حمام السباحة التابع للجامعة، في فبراير الماضي.

وعثر الطلاب على زميلهم فاقدا للوعي، داخل حمام السباحة، ونقلوه إلى الإدارة الطبية التي نقلته في سيارة إسعاف مجهزة إلى إحدى المستشفيات لإنقاذه، إلا أنه فارق الحياة في اليوم التالي.

مقتل طالب «أوليكس»

قُتل الطالب بكلية الهندسة جامعة بنها فرع شبرا، محمد عبدالعزيز، في مارس الماضي؛ بسبب عملية بيع أونلاين على موقع «أوليكس».

وتلقى الطالب بقسم الاتصالات، عدة طعنات من سلاح أبيض وطلق رصاصي حي، أنهت حياته على الفور.

وكلف رئيس جامعة بنها، الدكتور السيد يوسف القاضي، اللجنة القانونية بكلية هندسة شبرا، برفع قضية تعويض على موقع «أوليكس»، بعد تعرض طالب للقتل بسبب الموقع.

طعن طالب في جامعة المنوفية

طعن أحد طلاب جامعة المنوفية زميله داخل الحرم الجامعي، في نوفمبر، بعد مشادة عنيفة بينهما، في نوفمبر الماضي.

وقال عدد من الطلاب ممن حضروا الواقعة إن المشاجرة وقعت بسبب طالبة، وتطورت المشاجرة من الاشتباك بالأيدي إلى الطعن بسكين.

وفاة طالب بجامعة الأزهر

لقي الطالب بكلية التربية جامعة الأزهر، أسامة مسلم، مصرعه أثناء عبوره الطريق؛ للخروج من الجامعة، في نوفمبر الماضي.

وقررت الجامعة غلق بوابات طريق النصر وفتح البوابة الجديدة على طريق المخيم الدائم مع استكمال تجهيزها، حفاظا على أرواح الطلاب، بعد الحادث مباشرة.

مقتل طالبة من جامعة الأزهر

تلقى قسم مدينة نصر بلاغا يفيد بالعثور على جثة الطالبة بكلية التمريض جامعة الأزهر، أسماء الرفاعي، في إحدى الشقق السكنية، في يوليو.

وكانت أسماء بنت محافظة الدقهلية، ملتحقة بالتدريب الصيفي في إحدى المستشفيات.

واعترف المتهم بقتل الطالبة بجريمته وحكى تفاصيل الواقعة، التي كان الغرض منها السرقة.

حادث طالبة بجامعة الأزهر

تعرضت الطالبة بكلية التجارة جامعة الأزهر بنات، لحادث سير أمام بوابة كلية العلوم، أثناء عبورها الطريق، في سبتمبر الماضي.

ووجهت طالبات على جروب خاص بالمدينة الجامعية نداء استغاثة لرئيس الجامعة، الدكتور محمد المحرصاوي، بعمل كوبري مشاه؛ حفاظا على أرواح الطلاب.

غرق طالب من جامعة الأزهر

لقي الطالب بكلية الصيدلة جامعة الأزهر فرع أسيوط، محمود محارب، مصرعه غرقا بترعة الإبراهيمية، في أكتوبر، واستمرت عمليات البحث عن جثته التي عثر عليها في اليوم التالي، من أكتوبر الماضي.

وأعلنت جامعة الأزهر فرع أسيوط وقف حفلات الاستقبال والتكريم للطلاب الجدد والقدامى لمدة أسبوع؛ حدادا على وفاة الطالب بالفرقة الأولى.

وفاة طالب بجوار جامعة الأزهر

نعى رئيس جامعة الأزهر، الدكتور محمد المحرصاوي، الطالب بالفرقة الثانية كلية الهندسة الزراعية، محمود سعيد علي، الذي وافته المنية، خارج الحرم الجامعي، في أكتوبر الماضي.

وسقط الطالب مغشيًا عليه بشارع مصطفى النحاس بمدينة نصر بالقاهرة، وتم نقله إلى مستشفى التأمين الصحي، وفقا لبيان الجامعة.

وفاة طالب بجامعة أسوان

سقط الطالب بالفرقة الأولى كلية التربية جامعة أسوان، محمد كنزي الدين، من الطابق الأول بأحد المباني داخل الحرم، نوفمبر الماضي.

وتعرض الطالب لدوخة مفاجئة، أدت لسقوطه على جانبه وإصابته بكسر في الجمجمة، فارق الحياة على إثرها بعد ساعات.

طالب يضرب دكتور بـ«مشرط» في جامعة أسيوط

اعتدى طالب بكلية العلوم جامعة أسيوط، على عضو هيئة تدريس في قسم الحيوان بـ«مشرط» خلال المحاضرة، في ديسمبر.

وأصيب عضو هيئة التدريس بجروح متفرقة في الوجه والرقبة ونقل إلى قسم الإصابات بمستشفى أسيوط الجامعي، وتمكن الطالب من الهروب.

تسمم طالبة في جامعة حلوان

تعرضت الطالبة بكلية التجارة جامعة حلوان، ياسمين يوسف، للتسمم، في نوفمبر.

وأعلن رئيس جامعة حلوان، الدكتور ماجد نجم، تشكيل لجنة من الصحة والبيطريين، بعد الواقعة.

تسمم طالبة في جامعة كفر الشيخ

تعرضت الطالبة بالفرقة الثانية كلية الآداب جامعة كفر الشيخ، أنغام دويدار، للتسمم نتيجة أكل فاسد من مطعم الضيعه، القريب من الجامعة، ما أدى إلى وفاتها، في فبراير.

رئيس اتحاد طلاب جامعة كفر الشيخ آنذاك، إيمان كلبوش، علمت بتعرض الطالبة للتسمم قبل يوم واحد من وفاتها، على حد قولها.

وحضرت رئيس اتحاد طلاب الجامعة عزاء الطالبة، كما أصدر الاتحاد بيان نعي لها.

تسمم طالبة في الأزهر

توفيت طالبة بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات جامعة الأزهر فرع الزقازيق، نتيجة إصابتها بهبوط حاد في الدورة الدموية، نتيجة تناولها وجبة ملوثة أثناء وجودها بالجامعة، في فبراير الماضي.

وأصيبت الطالبة بالفرقة الأولى، هبة عبد الباقي إبراهيم، بحالة إغماء داخل الحرم الجامعي، وتم نقلها في سيارة إسعاف إلى مستشفى الأحرار، لكنها توفيت فور وصولها للمستشفى.

ونفت الجامعة إصابة الطالبة بالتسمم.

حادث طلاب بجامعة قناة السويس

أصيب 35 طالبا بجامعة قناة السويس، بعد تعرضهم لحادث اصطدام على طريق الإسماعيلية القاهرة بدائرة مركز أبو صوير، ما أدى لوفاة طالبة، في أبريل الماضي.

وفاة طالبة في جامعة الفيوم

سقطت الطالبة بجامعة الفيوم، إيمان عثمان شكر الله، من الطابق الخامس بكلية الآداب، في نوفمبر الماضي.

وكشف رئيس الجامعة، الدكتور أشرف رحيل، أن الطالبة جلست في مكان على سلم الكلية لا يمكن لأحد الجلوس عليها، ونصحها زملاءها بالابتعاد عن هذا المكان خوفا عليها لكنها لم تنتقل من مكانها، موضحا «جيبنا بنتين وسألناهم على اللي حصل، قالوا إن زميلاتها قالولها 5 مرات قومي من المكان ده وهي قالت أنا دايخة وفضلت مكانها».

اعتداء طالب على زميلته في جامعة حلوان

روت الطالبة بكلية الآداب جامعة حلوان، أمنية خليل، تفاصيل تعرضها لتحرش لفظي من قبل طالب بالفرقة الأولى بكلية الحقوق، عقب خروجها من الامتحانات، في مايو الماضي.

وأضافت خلال لقاء تلفزيوني ببرنامج العاشرة مساءا «أن الشاب المتهم تلفظ بألفاظ بذيئة بحقها عقب أدائها للامتحانات، ووجه لها ضربة عنيفة بيده على عينيها عندما اعترضت على ألفاظه البذيئة».

أمن جامعة الإسكندرية يعتدي على طالبة

اتهمت الطالبة بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، سارة محمود، مسئولي الأمن الإداري بمحاولة الاعتداء عليها داخل مكتب الأمن، في مارس الماضي.

وروت في حديثها مع شبابيك تفاصيل المشكلة، مؤكدة أنها بدأت بمنعها من دخول الجامعة لحملها كارنيه العام الدارسي الماضي، وعدم تجديده للعام الدراسي الحالي.

واصطحب أفراد أمن البوابة الطالبة إلى مدير الأمن في مكتبه، وحدثت مشادات كلامية بينها، وأوضحت الطالبة أنها رفضت مبدأ منعها من الدخول لعدم تسديد المصروفات الدراسية وتجديد الكارنيه.

اعتداء الأمن على طالبة بمدينة جامعة الأزهر

تداول عدد من طلاب جامعة الأزهر صورا قالوا إنها لآثار اعتداء أفراد الأمن بالمدينة الجامعية على إحدى طالبات كلية الطب.

وأحال رئيس الجامعة الواقعة للتحقيق، في اليوم التالي، من شهر نوفمبر.

ضرب طالبة في كلية البنات عين شمس

اتهمت الطالبة بالفرقة الثالثة في كلية البنات جامعة عين شمس، رحاب عبد الرحمن، إحدى موظفات شئون الطلاب وتدعى «ميرفت» بالاعتداء عليها وركلها بـ«الشلوت».

وروت الطالبة تفاصيل الواقعة التي وقعت في أكتوبر الماضي، على صفحتها الشخصية بموقع فيس بوك، مؤكدة أن الموظفة اعتدت عليها لدخولها المكتب من الباب للاستفسار عن بعض الأمور، ولم تستفسر من شباك المكتب.

الأمن يعتدي على طالب في جامعة طنطا

قدم ولي أمر الطالب بالفرقة الثانية كلية التجارة جامعة طنطا، مصطفى طارق، مذكرة يتهم فيها أفراد الأمن الإداري بالاعتداء على نجله بالضرب بعد انتهاء امتحان مادة إدارية بلغة إنجليزية.

وقال طارق العدلي، إنه بعد خروج الطالب من الامتحان، في يونيو الماضي، فوجئ بنسيان متعلقاته الشخصية وهي «حافظة نقود بها رخصة القيادة والبطاقة وكارنيه الكلية ومبلغ مالي».

وأضاف أن من اعتدى عليه من أفراد الأمن شخص يدعى زاهر، احتجز الطالب داخل غرفة الأمن واعتدى عليه بالضرب ما نتج عنه إصابات في الوجه والصدر والبطن.

دكتور بجامعة طنطا يعتدي على فريق كرة اليد

اعتدى أحد أعضاء هيئة التدريس وأحد أعضاء الهيئة المعاونة بكلية العلوم على أعضاء فريق نادي طنطا لكرة اليد أثناء تدربهم على ملاعب المجمع الطبي بسبرباي، في سبتمبر.

وأمر رئيس الجامعة، الدكتور مجدي سبع، بفتح تحقيق فوري في الواقعة، لافتا إلى أن الجامعة ستتخذ كافة الإجراءات القانونية ضد أطراف الواقعة للوقوف على الحقيقة كاملة وتوقيع الجزاءات الرادعة للمخطئين.

دكتور يضرب زميله في جامعة سوهاج

في فبراير.. اتهم أستاذ بكلية الزراعة جامعة سوهاج، زميله في الكلية بالتعدي عليه بالضرب، وإصابته في الرأس، أثناء تواجدهم داخل الاستراحة بمدينة سوهاج الجديدة؛ بسبب خلافات في العمل.

الاعتداء على طالبة بجامعة الزقازيق

اعتدى أفراد الأمن الإداري بجامعة الزقازيق، على الطالبة بكلية الآداب، منة معتز، ورفض تسليمهن الكتب بدعوى أن اليوم الخاص باستلام الكتب لهن، ليس اليوم.

ونفى نائب رئيس الجامعة، الدكتور عبدالحكيم نور الدين، الواقعة في فبراير الماضي، موضحا أن الأمن أخبر الطالبة بأن اليوم المخصص لصرف الكتب لطلاب فرقتها هو الخميس، إلا أنها لم تتفهم ذلك، وأخرجت هاتفها وهددته بـ«تصوير وتشيير ما يحدث»، وحينما حاول الأمن تهدئتها تعدت عليه.



0
0
0
0
0
0
0