رئيس التحرير أحمد متولي
 مجدي الجلاد لطلاب إعلام القاهرة: اعتماد الصحفي على معلومات «السوشيال ميديا» كارثة

مجدي الجلاد لطلاب إعلام القاهرة: اعتماد الصحفي على معلومات «السوشيال ميديا» كارثة

قال الصحفي مجدي الجلاد، إن من الكوارث التي تواجه المهنة اعتماد الصحفي على معلومات وسائل التواصل الاجتماعي ونشرها دون التحقق منها، مما يسبب البلبلة.

وأوضح خلال حديثة لطلاب كلية الإعلام جامعة القاهرة، اليوم الثلاثاء، أن هناك برامج تأخذ مخارج الحروف والصوت من الفيديوهات ويتم إدخال نص وينتج فيديو للشخص بصوته ومخارج ألفاظه، وعلى الجانب الآخر هناك برامج تكشف أنه وهمي.

وأشار إلى أن أسباب انخفاض نسبة مشاهدة الصحف الورقية هي التطور التكنولوجي السريع فكان نقل خبر يأخذ شهور والآن لا يوجد فاصل زمني.

وتابع أنه من ضمن الأسباب هو اختلاف عادات الأجيال وتقول الدراسات أن نسبة الأجيال التي اعتادت على مسك الجرائد اليومية في انخفاض شديد، والسبب الأخير هو ارتفاع أسعار تكلفة الأحبار والأوراق.

وذكر الجلاد، أن أول تحذير للصحفيين الجدد هو شبكات التواصل الاجتماعي، فهي عبارة عن فلاشة صغيرة يمكن أن تضيف لك لكن هي ليست مصدر أساسي للمعلومات.

وهاجم الجلاد المسميات المتنوعة للعاملين في الصحافة والإعلام ووصف أحدهم بالصحفي والآخر إعلامي فكل ما يعمل في هذه المهن هو صحفي.

كان ذلك خلال تنظيم كلية الإعلام جامعة القاهرة، ندوة بعنوان مستقبل الصحافة في مصر، اليوم الثلاثاء، الصحفي مجدي الجلاد، ضمن فاعليات الموسم الثقافي للكلية لعام 2018- 2019.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة