افتتح رئيس جامعة الأزهر، الدكتور محمد المحرصاوي، حاضنة الأعمال التكنولوجية «رواق» بكلية الهندسة فرع أسيوط.

وذكر عميد الكلية، الدكتور بركات محمد حسانين، أن الحاضنة تعد أول حاضنة أعمال تكنولوجية يتم إنشاؤها بجامعة الأزهر، بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ومشروع تعزيز ريادة الأعمال من الوكالة الأمريكية للتعاون الدولي «USAID SEED» واللذان يقدمان الدعم المالي والفني للحاضنة.

ورافق المحرصاوي خلال الافتتاح نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، الدكتور طارق سلمان ونائب فرع الجامعة بأسيوط، الدكتور أسامة عبد الرؤوف، ورئيس جامعة جنوب الوادي، الدكتور عباس منصور.

وأوضح مدير الحاضنة، الدكتور محمد جلال فرغلي، أن الحاضنة تهدف إلى تقديم جميع أوجه الدعم الفني والتدريبي والإرشاد في مجال الابتكارات العلمية وريادة الأعمال وتدريب الطلاب والخريجين على المهارات والخبرات التي يتطلبها سوق العمل.

كما تهدف إلى احتضان خريجي الجامعات من المبدعين والمبتكرين ورواد الأعمال بمقر الحاضنة وتقديم خدمات بما يوازي ما قيمته 150ألف جنيه مقدمة من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا؛ لتصنيع النموذج الأولي وحضور دورات تدريبية واستشارات فنية وعمل دراسات الجدوى الاقتصادية وخطط ونماذج الأعمال واستضافة في مقر الحاضنة وإتاحة معمل الحاضنة لعمليات التصنيع المختلفة.

وأبدى رئيس جامعة الأزهر، إعجابه بما شاهده من إمكانيات وتجهيزات ومعدات حديثة بمعمل الحاضنة من ماكينات التحكم الرقمي؛ لتشغيل جميع أنواع المعادن والأخشاب والاكريليك وماكينة القص بالليزر والطباعة ثلاثية الأبعاد ووحدة محاكاة تجارب الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقة المياه ووحدة معالجة مياه الصرف الصناعي بتكنولوجيا فيزيائية صديقة للبيئة.

كما تضم الحاضنة معمل الحاسب الآلي ومكاتب الفرق المحتضنة والتي تم تجهيزها بالكامل من الجهات المانحة دون تحميل الجامعة أي نفقات.

وتفقد المحرصاوي مكتب «تيكو الأزهر» وقدم التهنئة لأعضاء المكتب على فوزه بالمركز الأول والجائزة الذهبية على مستوى الجامعات المصرية.



0
0
0
0
0
0
0