أصدرت وزارة التعليم العالي، تقريرا بأهم ما أنجزته خلال عام 2018؛ لربط البحث العلمى بالصناعة، وتوظيف البحث العلمي لخدمة خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030، ومواكبة الثورة الصناعية الرابعة.

وشمل التقرير الذي أصدرته الوزارة، الآتي:

تقييم الاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، متضمنة متطلبات كافة الوزارات من البحث العلمي وتوجيه الأبحاث العلمية في كافة الجهات البحثية التابعة لها لخدمة هذه الاستراتيجية.

إجراء تعديلات جوهرية في اللوائح التنفيذية للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية؛ لتمكين تلك الجهات من القيام بدورها، في إطار رؤية الوزارة لتحويل المراكز البحثية لجهات منتجة للعلم وداعمة للاقتصاد الوطني، ومن ذلك إصدار قانون حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

اتباع الوزارة سياسة لرعاية المتفوقين علميا والموهوبين بتوحيد معايير رعاية المتفوقين والمبدعين، وفقا للمعايير الدولية.

إنشاء حضانات للمبدعين بكل جامعة ومراكز البحوث والمجتمعات العلمية وتخصيص أماكن للإقامة بالمدن الجامعية بكل جامعة لهم.

زيادة برامج الدعم المخصص لرعاية المتفوقين علميا والموهوبين بنسبة 25%.

إطلاق عدد من المبادرات لدعم مشروعات التخرج الطلابية ذات العلاقة بالصناعة، من خلال مسابقة تقدم لها 800 مشروع تخرج، وتم اختيار 300 مشروع للتمويل بقيمة 13 مليون جنيه، في مجالات الأثاث والديكور، التكنولوجيا الخضراء، البرامج المساعدة لمتحدي الإعاقة، صناعة البرمجيات، إنترنت الأشياء، أفلام الكارتون والألعاب الإلكترونية، صناعة الإلكترونيات والروبوتكس، الطاقة والمياه، الاستزراع السمكي، تدوير المخلفات وتجميل المدن، الصناعات الغذائية، الصناعات الحرفية، الصناعات البترولية، وغيرها.

طرح عدد من البرامج لدعم الباحثين الشباب والمراكز البحثية والأبحاث العلمية المتميزة، منها برنامج شباب الباحثين، والذي يهدف للمساهمة في بناء وتطوير القاعدة العلمية في مصر من خلال دعم المشروعات البحثية لشباب الباحثين في كافة المجالات العلمية بحد أقصى 1.5 مليون جنيه للمشروع.

أطلقت أكاديمية البحث العلمي مسابقة «رالي القاهرة الأول للسيارات الكهربائية محلية الصنع» وشارك في المرحلة الأولى من الرالي 312 طالبا يمثلون 26 جامعة مصرية، وفاز فيها فريق كلية الهندسة جامعة عين شمس بالجائزة الأولى.

كما أطلقت كلية الهندسة بجامعة عين شمس مبادرة بعنوان «اندماج»  للشراكة بين التعليم الهندسي والبحث العلمي، والتي تستهدف تطوير الصناعة المصرية، وتأهيل جيل جديد من الخريجين المبدعين ورواد الأعمال لدفع عجلة الاقتصاد المصري.

إطلاق معرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار عام 2018 بمشاركة العديد من الدول العربية والأفريقية والأسيوية بحضور أكثر من 6 آلاف زائر، وضم 670 اختراعا مصريا وفاز 60 ابتكارا بميداليات بفئاتها الثلاث: ذهبية، فضية وبرونزية، وبجوائز مالية تصل قيمتها إلى أكثر من مليون جنيه مصري تقدمها الأكاديمية وشركاء من الصناعة والمجتمع المدنى بالإضافة إلى 3 جوائز احتضان وجائزة مسرعات أعمـال 101 بقيمة 800 ألف جنيه.



0
0
0
0
0
0
0