نقدم حصاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبدالغفار منذ 1 يناير 2018، وحتى نهاية ديسمبر 2018.
شهر يناير

- الجامعات ليست مجالا للأعمال السياسية والدعاية الانتخابية، فهي لتنوير عقول الطلاب، وتلقي العلم وتشكيل وجدانهم.

- الجامعات ليست مسرحا لتقديم السياسة، والطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين لهم الحرية خارج الحرم الجامعي.

- المشاركة في الانتخابات الرئاسية أمر ضروري وعلى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الإدلاء بصوتهم، مع عدم الترويج لأي من المرشحين للانتخابات الرئاسية داخل الحرم.

- وزار وزير التعليم العالي العالي في 25 يناير 2018، نجم المنتخب المصري ولاعب نادى ليفربول الإنجليزي محمد صلاح.

الزيارة جاءت في إطار زيارة الوزير للمملكة المتحدة للمشاركة في المنتدى العالمي للتعليم الذي نظم خلال الفترة من 21 حتى 26 يناير 2018.

وهنأ الوزير نجم منتخب مصر محمد صلاح، في مقر نادي ليفربول، بعد فوزه بجائزة أحسن لاعب في أفريقيا، كما قدم له ميدالية ميدالية التكريم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

- أعلن المجلس الأعلى للجامعات في 1 يناير 2018 افتتاح المرحلة الأولى لمجموعة الجامعات الكندية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

شهر فبراير

- قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، إن زيادة الرواتب والمعاشات حقوق مشروعة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات، ولكن الأمر ليس من اختصاصه.

ونشر فيديو عبر الصفحة الرسمية للوزارة على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أوضح فيه أنه يعلم أن المرتبات غير كافية لأعضاء هيئة التدريس ولكنه ليس من صلاحيات أي وزير، قائلا: «ياريت كان في إيدي أطلع قرار لرفع الرواتب».

- ونظمت وزارة التعليم العالي السبت 10 فبراير المنتدى الإفريقي الثالث للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، برعاية رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، تحت عنوان «استخدام أدوات البحث العلمي والتكنولوجيا والابتكار لتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية في القارة الإفريقية وانعكاسها على اقتصاد القارة».

- في 26 فبراير 2018، تلقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، تقريرا بشأن ما أثير حول وجود ديدان في إحدى وجبات الغذاء لطلاب المدينة الجامعية.

الوزير أعلن استبعاد مدير عام المدن الجامعية من منصبه وتوقيع عقوبة اللوم عليه، مع إنهاء ندب مدير مطعم المدينة الجامعية وخصم 20 يوما، ومجازاة مدير إدارة التغذية بخصم 10 أيام منه، وخصم 30 يوما من أعضاء لجنة فرز الخضار المورد للمدينة الجامعية، و15 يوما من مشرفي التغذية.

وعن واقعة وجود عقرب في الطعام داخل المدينة الجامعية لطلاب جامعة أسيوط، قرر الوزير إنهاء ندب مدير الإدارة العامة للتغذية بالمدن الجامعية.

شهر مارس

- الوزير كرم  في 17 مارس 2018، مدير الإدارة العامة للتعليم الخاص، هشام الوكيل، بعد رفضه رشوة عرضت عليه من عميد أحد معاهد الخدمة الاجتماعية.

- ويوافق الوزير بتاريخ 6 مارس على اعتذار مساعد أول الوزير للبعثات والوافدين وشئون الجامعات، الدكتور حسام الملاحي، عن منصبه.

- في 26 مارس وجه الوزير رؤساء الجامعات ورؤساء المراكز والمعاهد البحثية وعمداء المعاهد العليا التابعة للوزارة بمنح الأساتذة والعاملين والطلاب نصف يوم بالتناوب على مدار ثلاثة أيام وفقا للظروف والجداول الدراسية لتمكنهم من تنفيذ واجبهم الدستوري بالمشاركة في التصويت للانتخابات الرئاسية.

شهر أبريل

- في الخامس من أبريل 2018 اعترف وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار بعدم قدر الدولة على توظيف كافة خريجيها بوظائف حكومية.

- 14 أبريل افتتح الوزير معهد إعداد القادة، والذي اعتبره انه أكبر التحدي الأكبر، وأكد على أن إعادة تأهيله لم تكلف الدولة شيء.

- 21 أبريل يعلن الوزير أنه لا يوجد تغيير في نظم القبول الخاصة بالجامعات خلال 2018-2019، وقواعد التنسيق كما هي.

- وفي 23 أبريل أطلق وزير التعليم العالي مبادرة بعنوان «الجامعة فيها رياضة» لتشجيع الطلاب على ممارسة الألعاب الرياضية.

شهر مايو

- في 2 مايو 2018، أعلن الوزير موافقة الرئيس عبد الفتاح السيسى على إنشاء 8 جامعات تكنولوجيا جديدة، في إطار دعم خطة التنمية المستدامة 2030.

- وفي 6 مايو أعلنت الوزارة البدء في تطوير ودعم الخدمة العلاجية لنحو 109 من المستشفيات الجامعية في جميع أنحاء الجمهورية، وتصدر مستشفى أبو الريش الياباني التخصصي للأطفال، قائمة الوزارة لتطوير الخدمة بالمستشفيات.

- 7 مايو 2018 أعلن الوزير تحمل الوزارة تكاليف سفر ١٠ باحثين من اختيار إدارة مستشفى سرطان الأطفال ٥٧٣٥٧ للسفر إلى الخارج لمدة 3 أشهر للدراسة والبحث والتدريب على نفقة الوزارة.

شهر يونيو

- 14 يونيو تجديد الثقة في وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبد الغفار كوزيرا للبحث العلمي.

-  15 يونيو الوزير يعلن استراتيجية عمل الوزارة على أكثر من 23 مشروعًا على مستوى التعليم الجامعي والخاص والدولي والتكنولوجي والجامعات الأهلية وتطوير المراكز البحثية.

- الثلاثاء 19 يونيو 2018، تجتمع وزير الصحة الدكتورة هالة زايد، لأول مرة لها بعد تعيينها مع وزير التعليم العالي للتنسيق بينهم.

شهر يوليو

- في 18 يوليو يعتمد الوزير تعيين كلاً من: محمد غانم مديراً عاماً للإدارة العامة للجامعات الخاصة، وعفاف الجندي مديراً عاماً لإدارة التمثيل الثقافي.

- كما أعلن الوزير الأحد 22 يوليو، نتيجة تنسيق المرحلة الأولى للجامعات لطلاب الشهادة الثانوية العامة ٢٠١٨.

- 28 يوليو قال الوزير خلال جلسات مؤتمر الشباب بجامعة القاهرة، في دورته السادسة بحضور السيسي، إن الدولة في طريقها ليكون لها مركز تجميع للأقمار الصناعية.

- 29 يوليو إطلاق مسابقة أفضل جامعة مصرية، والتي أعلنها السيسي من داخل جامعة القاهرة، خلال فاعليات مؤتمر الشباب السادس، بهدف رفع كفاءة الجامعات المصرية، كتحفيز سنوي على مستوى الجامعات.

شهر أغسطس

- الثلاثاء 7 أغسطس الوزير يكشف عن القرار الجمهوري الخاص بإنشاء وتنظيم فروع للجامعات الأجنبية داخل جمهورية مصر العربية، والذي يهدف إلى تطوير منظومة التعليم العالي، والعمل على تعزيز الصلات بين هذه المنظومة ومثيلاتها في الدول المتقدمة.

- يرد الوزير في 13 أغسطس على شائعة منع الاختلاط بين الطلاب والطالبات داخل الجامعات، قائلًا: «تعودنا على انتشار الشائعات المتزامنة مع اقتراب بدء الدراسة، وسنويا يتم ترويج شائعات، مثل تطبيق زي موحد على الطلاب، وتحصيل رسوم عند الدخول من أبواب الجامعات، فضلا عن شائعة تأجيل الدراسة».

شهر سبتمبر

- 1 سبتمبر الوزير يعلن بدء عمل اللجنة المشكلة لتقييم الجامعات، وتحكيم المسابقة وفق الجهود، التي بذلتها الجامعات خلال فترة الإجازة الصيفية.

-  وزير التعليم العالي يعلن بدء العام الدراسي الجديد في 22 سبتمبر ويطالب الجامعات بـ«تحية العلم» في اول يوم دراسي.

- 27 سبتمبر وزير التعليم العالي يعلن إدراج 19 جامعة مصرية بين أفضل 1200 على مستوى العالم.

- 30 سبتمبر السيسي يجتمع بوزير التعليم العالي، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء؛ لعرض الخطوات التنفيذية لخطة إنشاء الجامعات الجديدة، سواء الدولية أو الأهلية أو التكنولوجية ذات الصلة بالتعليم الفني والمهني في مختلف ربوع مصر، ومناقشة كيفية جذب الاستثمارات الأجنبية إلى قطاع التعليم العالي.

شهر أكتوبر

- الإثنين 1 كتوبر الوزير يوافق على عقد امتحان موحد «مسابقة مركزية من خلال المجلس الأعلى للجامعات» للطلاب الحاصلين على دبلوم مهني «سنتان» من الجامعة العمالية شعبتي التنمية التكنولوجية والعلاقات الصناعية دفعة 2018، والراغبين في الالتحاق بإحدى كليات الهندسة والتجارة بالجامعات المصرية للعام الجامعي 2018-2019.

- 16 أكتوبر يعلن الوزير حجم الإنفاق على الطلاب، قائلا: «يكلف الدولة سنويًا في الكليات النظرية 19 ألف جنيه، وفي الكليات العلمية يكلف الدولة سنويًا40 ألف جنيه، فيما يكلف الطالب بالمدن الجامعية 1280 جنيها شهريًا».

- الخميس 18 أكتوبر يعترف الوزير بعزوف، الدارسين بالخارج عن الدراسة في الجامعات المصرية، مطالبا بضرورة دراسة الظاهرة وتحليلها.

شهر نوفمبر

- 5 نوفمبر وجه الوزير خطاب طالب فيه إدارات الجامعات بحصر البنية الأساسية التي تمتلكها في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وإبلاغ الوزارة بها، لمعرفة مدى جاهزيتها لاستخدام الاختبارات المميكنة بالحاسب الآلي.

- الثلاثاء 20 نوفمبر يعلن الوزير 6 قرارات جمهورية بتعيين أشرف محمد عبد الباسط رئيسا لجامعة المنصورة، وسحر محمد الشيخ عميدا لكلية طب الأسنان جامعة الإسكندرية، وعادل زين الدين محمد موسى، عميدا لكلية هندسة الطاقة جامعة أسوان، وكرم ملاك شاروبيم، عميدا لكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان، وناصر محمد عامر عميدا لكلية التربية بالوادي الجديد جامعة أسيوط، وعبد الحميد أبو العدب درويش عميدا لكلية العلوم جامعة أسيوط.

شهر ديسمبر

- وزير التعليم العالي يعلن تفوق مصر في النشر العلمي على دول مثل الهند وهولندا، واحتلت مصر المرتبة الثانية بعد باكستان في قائمة البحث العلمي والأوراق العلمية المنشورة دوليا لعام 2018، والتي نشرتها مجلة «نيتشر» الأمريكية.

- الوزير يكشف حصول كلية الصيدلة جامعة القاهرة على ترتيب متميز بين 101 – 150، وهو نفس الترتيب الذي حصلت عليه عدة جامعات دولية ومنها: ماكمستر الكندية ونيويورك وونورث ويسترن وكنساس وكنتاكى الأمريكية وجنيف السويسرية وفرانكفورت الألمانية، ما يعني تقدمت صيدلة القاهرة بفارق 50 نقطة على جامعات مثل: «السوربون الفرنسية وشيكاجو الأمريكية وبيرن السويسرية».

- توجيه وزاري لرؤساء الجامعات في الاجتماع الأخير للمجلس الأعلى للجامعات في 2018، بضرورة وضع خطة تنفيذية شاملة لتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بضرورة الاهتمام بالأنشطة الرياضية بالتعاون مع وزارة الصحة والشباب والرياضة.



0
0
0
0
0
0
0