فاز فريق كلية الحقوق بالجامعة الألمانية بالقاهرة بالمرتبة الأولى في المسابقة الوطنية الثانية للمحاكمة الصورية في مجال القانون الدولي الإنساني على مستوى الجامعات المصرية.

وتكون فريق طلاب الجامعة الألمانية من 4 طلاب بالسنوات الدراسية المختلفة وهم: علي عادل، سندس مجدي، هدير خالد وباهر كرم.

وشارك في المسابقة التي نظمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمقر الجامعة، 5 جامعات أخرى وهم: القاهرة،  المنيا، طنطا، الأزهر بنين وبنات.

وتأهل فريق الجامعة الألمانية بالقاهرة لتمثيل مصر في المسابقة التنافسية القادمة التي سوف تعقد على مستوى الشرق الأوسط والوطن العربي للمنافسة وتضم فرق جامعات المنطقة العربية.

وأشار رئيس الجامعة، الدكتور ياسر جمال حجازي، إلى أن فكرة المسابقة تدور حول قيام الفرق المشاركة بتمثيل دور الادعاء والدفاع في قضية تمثل نزاعا مسلحا دوليا افتراضيا، ينظر أمام محكمة جنائية دولية مختصة حيث يستعرض من خلال هذه القضية مجموعة من الانتهاكات والمخالفات للقانون الدولي.

ويتم تقديم المرافعات باللغة العربية أمام مجموعة من كبار القضاة والمستشارين المعتمدين من هيئة الصليب الأحمر وأساتذة الحقوق بالجامعات المصرية، الذين يقومون بدورهم في تعريف المشاركين من الطلاب بالقواعد القانونية التي تحكم القضية ومدى تطابق آرائهم وأفكارهم حول الإجراءات القانونية المتخذة في مثل هذه القضايا.

وأوضح رئيس الجامعة إلى أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر تنظم هذه المسابقات التنافسية بهدف تعزيز معرفة الطلاب بالقانون الدولي الإنساني والجنائي الدولي وتطوير طرق التعلم والتعليم  في الجامعات والأوساط الأكاديمية من خلال تبني أسلوب علمي يساعد على مشاركة الطلاب وتحفيز قدراتهم على الابتكار والتفكير النقدي في المسائل القانونية الدولية الإنسانية المختلفة.

يذكر أن المسابقة التي استمرت فعالياتها على مدار يومين، وشهدت مشاركة مايقرب من 12 قاضيا وأساتذة قانون في عدد من الجامعات المصرية.



0
0
0
0
0
0
0