حتى العام 2011 كان السودان هو أكبر بلد أفريقي من حيث المساحة، إلا أن استقلال الجنوب في دولة وليدة، بعد إجراء استفتاء شعبي عام 2011، جعل الجزائر هي الأكبر أفريقيا.

 تقع دولة السودان في الجهة الشمالية الشرقية من القارة الأفريقية، تحدها من الشرق إرتيريا وإثيوبيا، ومن الشمال الجماهيرية الليبية، وجمهورية مصر العربية، ومن الغرب إفريقيا الوسطى وتشاد، ومن جهة الجنوب دولة جنوب السودان.

على عكس دول حوض النيل الأخرى، يلتقي النيلين الأزرق والأبيض في العاصمة السودانية الخرطوم، ليشكل وادي زراعي خصب، ويمر نهر النيل من الجمهورية السودانية بشكل طولي ويقسمها نصفين شرقاً وغرباً، ويتوسطها وادي حوض النيل.

المساحة

من حيث الجغرافيا تبلغ مساحة السودان قرابة 1,865,813 كم2، حيث تعتبر ثالث أكبر البلدان الإفريقية من حيث المساحة بعد الجمهورية الجزائرية حاليا ودولة الكونغو الديمقراطية، وثالث الدول العربية بعد الجزائر والسعودية.

100 لغة 

يبلغ عدد سكان السودان قرابة 33,4 مليون نسمة، ورغم انتشار اللغة العربية بشكل كبير بين الأهالي، وكونها اللغة الرسمية للدولة، إلا أن سكان السودان يتحدثون أكثر من مئة لغة أخرى.

الأكثر نزاهة عربيًا

وعلى عكس المعروف عن السودان التي يعتقد كثير من العرب أنها بلد متخلف، فإن تعد أكثر الشعوب العربية نزاهة، وذلك حسب تقرير الأمم المتحدة للنزاهة الشخصية، والذي أكد أن السودانيين هم الأكثر نزاهة عربيا على المستوى الشخصي، وثاني الشعوب على المستوى العالمي بعد الأيرلنديين.

مائتي هرم

ورغم الشهر الواسعة التي تحظى بها أهرامات الجيزة في مصر، إلا أن السودان يوجد بها أهرامات أكثر من حيث العدد من الموجودة في مصر، حيث أنها تشكل 200 هرم بأشكال هندسية مختلفة.

تصل عدد أقاليم السودان إلى 18 إقليم، أبرزها «دارفور- الخرطوم- بورتسودان – نيالا – ود مدني».

ويشتهر المطبخ السوداني بكونه مميز عربيا وأفريقيا، ومن أشهر الأكلات العصيدة، والكسرة المكونة أساسا من دقيق الذرة ودقيق القمح.

تاريخ السودان متداخل بشكل كبير مع مصر، ويرجع استوطان الإنسان للسودان منذ 5000 سنة قبل الميلاد، وتشير المراجع التاريخية إلى أن حكام مصر في عهد الأسرة الخامسة والعشرين كانوا من أصول سودانية، ومن أشهر ملوكها طهراقة وبعنخي.

الزراعة مورد رئيسي

تعتبر الزراعة هي المورد الرئيسي في السودان، حيث يعمل بها أكثر من 61% من السكان، وتصل مساحة الأراضي الصالحة للزراعة في عام 1998 م، بحوالي 16,900,000 هكتار «41.8 مليون فدان» منها حوالي 1.9 مليون هكتار «4.7 مليون فدان» من الأراضي المروية، خاصة على ضفاف نهر النيل والأنهار الأخرى في شمال البلاد.

ويعتبر القطن من محاصيل التصدير الرئيسية، كما أن السودان هو أكبر بلد منتج للسمسم في العالم، ويأتي ترتيبه الثالث بعد الهند والصين، وهو أيضا من دول العالم الأكثر إنتاجا للذرة.



0
2
0
2
0
0
0