تتزامن امتحانات الفصل الدراسي الأول في الجامعات المصرية مع أكثر أيام العام برودة خلال شهر يناير، ويحتاج الجسم في هذه الأوقات لإمداده بالطاقة والدفء.

حالة الطقس الباردة تصيب كثير من الطلاب بالخمول والرغبة في النوم لفترات طويلة نتيجة جلوسهم المستمر على «السرير» وإغلاق النوافذ، وقد يؤثر هذا التصرف على تحصيلهم الدراسي والتركيز في الدروس.

لذلك يستعرض شبابيك أهم المشروبات التي تساعد الطلاب على تدفئة أجسادهم والتركيز في مناهجهم الدراسية، من خلال نصائح أستاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية، الدكتور سيد حماد.

السر في المشروبات العشبية

ينصح «حماد» الطلاب بتناول المشروبات العشبية التي تمد الجسم بالطاقة والدفء، ومن بين هذه المشروبات: الشاي الأخضر، الشمر، اليانسون، القرفة، الحلبة».

هذه المشروبات الدافئة يتم تحليتها لكن دون الإفراط في استخدام السكر وتساعد الطلاب على التركيز في مذاكرتهم، كما أن إضافة الجنزبيل لهذه المشروبات يزيد من القيمة الغذائية لها وزيد من الطاقة التي يحتاجها الجسم.

يشير «حماد» إلى أن المشروبات العشبية المضادة للأكسدة مفيدة بشكل عام للجسم وتزوّد الجسم بالدفء.

ويعتبر «السحلب» المشروب الرسمي لفصل الشتاء، وينصح خبير التغذية الدكتور سيد حماد باستخدام اللبن الطبيعي والمكسرات للحصول على أكبر قيمة غذائية.

مشروبات باردة لزيادة التركيز

لا تقتصر المشروبات التي تمد الجسم بالدفء والتركيز خلال فصل الشتاء على المشروبات الدافئة فقط، بل يمكن الاستعانة بمشروبات باردة نوعا ما.

يقول «حماد» إن مشروبات الفواكه الطازجة، وخصوصا = اللبن بالفواكه من أكثر المشروبات التي تحتوي على مكونات غذائية عالية وتمد الجسم بالطاقة المطلوبة، موضحا «ممكن المشروب يتقدم بدرجة حرارة عادية مش لازم يكون ساقع قوي أو متلج».

وأضاف أن تناول الزبادي مع الفاكهة يعطي نفس القيمة الغذائية، خصوصا للأفراد الذين لا يفضلون تناول اللبن.

مشروبات ممنوعة

 لا ينصح خبير التغذية الطلاب بالإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافايين مثل القهوة والنسكافيه وغيرهم.

ويرجع السبب إلى أن تناول هذه المشروبات بكميات كبيرة يقلل من نسب التركيز وله آثارا سلبية على الجسد.

ملف خاص

نصائح للمذاكرة الصحيحة

يقدم شبابيك عددا من المواضيع التي تساعد الطلاب على المذاكرة الصحيحة والناجحة.
نصائح للمذاكرة الصحيحة


0
0
0
0
0
0
0