أوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، أنه منذ تولى حقيبة البحث العلمي، ولديه تكليف من مجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية برفع تصنيف الجامعات المصرية.

وذكر في مداخلة هاتفية لبرنامج الحكاية، مع الإعلامي عمرو أديب، أن مصر احتلت المرتبة الثانية بعد باكستان في قائمة البحث العلمي والأوراق العلمية المنشورة دوليا لعام 2018، والتي نشرتها مجلة «نيتشر» الأمريكية، متقدمة على دول مثل: «الصين، هولندا، الهند، والبرازيل».

واعتبر الوزير أن مجلة نيتشر من أرقى المجلات على مستوى العالم، والتقرير التي يصدر عنها على مستوى عالِ من الدقة، وحصول مصر على هذا المركز يُبرهن مدى الاهتمام المنصب على البحث العلمي من خلال المعاهد والمراكز البحثية.

كما قال عبد الغفار، إن تصدر مصر يعكس اهتمام الوزارة بالبحث العلمي التطبيقي، والذي يحتاجه المجتمع وخاصة بحوث ريادة الأعمال وغيرها.

وأعلن الوزير عن حصول كلية الصيدلة جامعة القاهرة على ترتيب متميز بين 101 – 150، وهو نفس الترتيب الذي حصلت عليه عدة جامعات دولية ومنها: ماكمستر الكندية ونيويورك وونورث ويسترن وكنساس وكنتاكى الأمريكية وجنيف السويسرية وفرانكفورت الألمانية.

وتقدمت كلية الصيدلة جامعة القاهرة بفارق 50 نقطة على جامعات السوربون الفرنسية وشيكاجو الأمريكية وبيرن السويسرية.

كما حصلت كليات الصيدلة بجامعات عين شمس والأزهر والمنصورة على الترتيب بين 201-300، يليها جامعة الإسكندرية بين 301-400، ثم جامعات أسيوط وبنى سويف والمنيا وقناة السويس والزقازيق بين 401-500.



0
0
0
0
0
0
0