رئيس التحرير أحمد متولي
 الأغاني سلاح الفنانين لقصف الخصوم.. منذ تعارك الشيخ إمام مع السادات حتى الآن

الأغاني سلاح الفنانين لقصف الخصوم.. منذ تعارك الشيخ إمام مع السادات حتى الآن

يوجه المُطرب أحيانًا رسالة محددة في أغنيته، قد تكون رسالة حب أو تشجيع أو عتاب، لكنه في بعض الأحيان يقصد الإهانة أو حتى التلميح بانتقاد وسب لشخص معين، سواء أعلن هذا في الأغنية أم لا.

لماذا يقصف المطرب جبهة الآخرين في عمل فني غنائي؟ في هذه القائمة نعرض لأهم هذه الأغنيات والكواليس المميزة خلفها.

شعبان والست جيهان.. الشيخ إمام

اشتهر شاعر العامية الراحل أحمد فؤاد نجم بلسانه الحاد في أغلب أشعاره التي غناها ولحّنها رفيق دربه الشيخ إمام، فكانت أغاني الثنائي مصدرًا للنقد اللاذع حتى أن الرئيس الراحل محمد أنور السادات أطلق على «نجم» لقب «الشاعر البذيء».

السادات نال الكثير من نقد وسخرية الصديقين في أغانيهم، ومنها أغنية «شعبان البقال» التي أهانت الرئيس ووصفته بالغنى بعد الفقر والشبع بعد الجوع، كما ظهر في كلماتها:

شعبان البقال عقبال الأنجال

أتوظف واتنظف واتعدل له الحال

 من بعد الجلابية والفوطة الدَبلان

فرقبته المهرية من هبش الأكلان

أيضًا السيدة جيهان السادات حرم الرئيس لم تسلم من سخرية الشيخ إمام في أغنية باسمها، يدعو فيها السادات إلى السيطرة على زوجته، فقال:

​​​​​​​

على نور العين مسيلي يا وله

اديها يا ريس تفاحة ومشملة

الست جيهان عملتها مهزلة

 اعدل الميزان ووري المرجلة

كانت نتيجة كل هذا النقد هو حبس الشاعر والشيخ في السجون أيام السادات مرات عديدة، وحتى بعد موت الرئيس أعلن أحمد فؤاد نجم عن كراهيته الشديدة له، وقال في تصاريح تليفزيونية «أنا عايز أطلعه من القبر عشان أموته أنا بإيدي.. هو سبب الوكسة اللي إحنا فيها لحد دلوقت».

مبقاش أنا.. رسالة تهديد وشموخ​​​​​​​​​​​​​​

في واحدة من أشهر أغنياتها، تشدو المطربة السورية «أصالة نصري» قائلة بتهديد مُبطن بالإهانة «مبقاش أنا» موجهة الكلمات إلى شخص ما خانها وعذبها، فتعدد أفضالها عليه وتذكره بأخطائه في حقها، الكلمات تقول:

لو معرفتش إن حنانك سر روح حناني

وإن الحب في قلبك كان مخلوق علشاني

 وإنك مهما بعدت هترجع تتمناني

 مبقاش أنا

بعد صدور الأغنية بسنوات عديدة، أعلنت «ريم نصري» شقيقة المطربة أن الأغنية في الأساس موجهة للملحن المصري محمد ضياء الذي كان متزوجًا من شقيقتهم الثالثة «أماني نصري» وانفصل عنها.

محمد ضياء معروف بتعدد زوجاته من الوسط الفني، فقد ارتبط بالمطربة آمال ماهر لفترة وأنجب منها ابنه عمر، ثم أعلن ارتباطه بالمطربة جنات التي راحت تنكر هذه الزيجة، وكانت «أماني نصري» هي الأخيرة بينهم.

السمك.. اتهام بالسرقة

​​​​​​​

في عام 2007 خرجت أغنية «العنب» للنور بصوت عماد بعرور لتحقق نجاحًا كبيرًا بين محبي اللون الشعبي في الغناء، لكن من بعدها ظهرت سلسلة كبيرة من الأغاني على نفس النهج وطريقة اللحن لمختلف الأطعمة، منها أغنية «البلح» لسعد الصغير.

اعترض صاحب «العنب» وقتها على استخدام سعد الصغير لفكرة الأغنية، ومن أجل هذا غنى عماد بعرور أغنية أخرى بنفس الطريقة بعنوان «السمك» يتهم فيها سعد الصغير صراحة بالسرقة قائلاً:

ده حرامي وده سرق الفاكهة

 وده سرق الموز والمانجة

والعنب احلا ما في الفاكهة

يمكنك الاستماع لأغنية «السمك» من هنا

الأسد والكوبرا.. رمضان وبشرى

طرح الممثل محمد رمضان أغنية «نمبر وان» يصف فيها نفسه بالفنان الأول في التمثيل، وبعد تحقيقها لمشاهدات كبيرة على موقع «يوتيوب» أتبعها بأغنية أخرى هي «الملك» يمتدح فيها نفسه ويهاجم خصومه قائلاً:

اللي قالوا مش هيوصل من زمان؟

اللي في بدايتي قفلوا كل الببان

أنا ملك الغابة شايفك قطة

التاج على راسي يالا يا بروطة

بعدها بأربعة أشهر أصدرت المطربة بشرى أغنية بعنوان «كوبرا» تقلد نفس أسلوب «الملك» وتنتقد فيها محمد رمضان بصراحة وتقول فيها:

​​​​​​​

كل الكلام يا عيني قاله على الفاضي

ده محصلش رقم 70

ملك الغابة لدغته كوبرا

 أسدك يابا هبشته قطة

أما محمد رمضان، فقد رد على الأغنية بقوله «الباشا اللي سَرَّح القطة جمهوري بيقوله التاج على راسي يالا يا بروطة» كما علّق على تشبيهه بموديل يضع قناعًا أسود في الأغنية قائلاً «أسمر اللون وافتخر».

محمود حافظ

محمود حافظ

روائي وصحفي، مهتم بالسينما والأدب ومزجهما بالتاريخ والفلسفة