رئيس التحرير أحمد متولي
 نتائج التعاون المصري مع برنامج الاتحاد الأوربي لدعم التعليم العالي

نتائج التعاون المصري مع برنامج الاتحاد الأوربي لدعم التعليم العالي

تلقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، تقريرا مقدما من مستشار الوزير للعلاقات الدولية، الدكتور محمد الشناوي، حول نتائج التعاون مع برنامج الاتحاد الأوربي لدعم التعليم العالي في مصر «ايراسموس +» خلال الفترة من 2015 إلى 2018.

أشار التقرير إلى أنه في مجال التعاون في التنقل الأكاديمي الدولي المعتمد الذي يتيح التنقل على المدى القصير إلى أوربا للطلاب والباحثين والموظفين؛ ارتفعت قيمة المنحة المقدمة إلى مصر إلى أعلى قيمة في 2018 وهي حوالي 4.410.798 مليون يورو، وزادت مشاركة الطلاب والموظفين من وإلى مصر في عام 2018 مقارنة بالثلاث سنوات الأولى من البرنامج.

وفى مجال المنح الدراسية التي يمولها الاتحاد الأوربي لطلاب الماجستير تم تمويل33 منحة في عام 2015، و 27 منحة في عام 2016، و 38 منحة في عام 2017، أما فيما يخص زمالات الدكتوراة فقد تم تقديم إجمالي 5 منح حتى عام 2017.

وفيما يخص التعاون في بناء القدرات في مجال التعليم العالي تعتبر مصر من أعلى الدول في جنوب البحر المتوسط التي شاركت في مشاريع بناء القدرات المقدمة من البرنامج خلال الثلاث أعوام الماضية، وذلك في مجالات متعددة، حيث تم قبول 5 مشاريع في مجال التجارة الهندسية، و3 مشاريع في تدريب المعلمين، وتعليم العلوم، والصحة، والطاقة والموارد الطبيعية، و الزراعة والغابات وصيد الأسماك، والثقافة والتعليم والشباب، والعمل المناخي والعلوم والتكنولوجيا، وأيضا تم قبول مشروع واحد في كل من العدالة والشئون الداخلية وحقوق المواطنين، والمساواة، والوصول، و الديمقراطية، وإدارة الأعمال، و العلوم الإنسانية، و المناطق والتنمية المحلية.

وأضاف التقرير أن هذه المشروعات تمت بالتعاون مع 22 مؤسسة مصرية تشمل عددا من الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية خلال الأعوام من 2014 إلى 2018.

وأوضح التقرير أن مشاركة مصر في مشروعات البرنامج خلال الأعوام الثلاث الماضية جاءت كالتالي: تم تقديم 41 مقترح يشمل مصر في عام 2015، تم اختيار 10 منها، تقوم مصر بالتنسيق في مشروعين والمشاركة في 40 مشروعا آخر من بينهم، وفي 2016 تم تقديم 47 مقترح يشمل مصر، وتم اختيار 8 منها، تقوم مصر بالتنسيق في مشروعين والمشاركة في 35 مشروع آخر، وفى عام 2017 تم تقديم 43 مقترح يشمل مصر، واختيار 8 منها وتشارك مصر في 36 مشروعا من المشاريع الأخرى.

جدير بالذكر أن المكتب الوطني لبرنامج الاتحاد الأوربي لتطوير التعليم العالي في مصر "تمبس" قد تم تغيير اسمه الى مكتب برنامج الاتحاد الأوربي للتعليم العالي «برنامج الاتحاد الأوربي للتعليم العالي إيراسموس +» بموجب القرار الوزاري رقم 1603 بتاريخ 21/5/2014.

ويقوم البرنامج بتمويل عدد من المشروعات المشتركة والهيكلية في إطار المساهمة في تطوير وإصلاح أنظمة التعليم العالي في الدول الشريكة فى البرنامج لتعزيز قدرتها على ملاءمة سوق العمل والمجتمع ككل، في مجالات نظم التأهيل، وآليات ضمان الجودة.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.