أصدرت وزارة المالية قرار بتعديل آليات جمع وتحصيل الضرائب والمستحقات الحكومية والجمركية، بحيث يكون التحصيل إلكترونيا، من خلال منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم الأحد، أنه سيتم بدء تحصيل المستحقات الحكومية والضريبية والجمركية إلكترونياً بدءاً من مايو 2019 بدلاً من بداية يناير.

بموجب القرار سيتم تحصيل المستحقات الحكومية والضريبية والجمركية من خلال منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني فيما يزيد على مبلغ 500 جنيه بأي وسيلة من وسائل الدفع الإلكتروني، ويجوز سداد ما دون ذلك بأي وسيلة من وسائل السداد سواء كانت إلكترونية أو غيرها.

وقالت الوزارة إن القرار يتضمن استثناء الشيكات المسلمة للجهات الحكومية قبل أول مايو 2019 وفقاً لتواريخ استحقاقها، وذلك وفقاً لطلب مصلحة الضرائب بالسماح لها باستلام الشيكات لحين الانتهاء من موسم تقديم الاقرارات في 30 أبريل المقبل، حتى لا يحدث ارتباك لأعمال تحصيل الضرائب وإنهاء موسم تقديم الاقرارات بدون تغيير آليات السداد.

ويتضمن القرار إضافة فقرة جديدة إلى المادة الأولى من القرار رقم 269 لسنة 2018 تنص على "يجوز لوزير المالية استثناء الجهات أو المستحقات الحكومية التي لا تتوفر بشأنها الآليات والاجراءات اللازمة للتحصيل الإلكتروني".

وأكدت المالية، أنه تم نشر 476 ماكينة نقاط تحصيل في المصالح الإدارية التابعة لوزارة المالية (الضرائب والجمارك والضرائب العقارية)، وتم نشر وتفعيل 284 ماكينة تحصيل في 6 جامعات مصرية، وجارٍ استكمال نشر 512 ماكينة تحصيل بالتنسيق مع وزارة التخطيط في كلا من «وحدات نيابات المرور- الشهر العقاري- السجل التجاري- السجل العيني- بعض الوحدات المحلية».

وأضافت أنه يتم العمل حالياً على نشر وتفعيل 2235 ماكينة تحصيل في الجهات الحكومية التي تقدم خدمات للجمهور مثل «وحدات المرور والمحاكم والشهر العقاري ومصلحة الجوازات ومديريات الأمن».



0
0
0
0
0
0
0