قال رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، كرم جبر، إن العشوائيات مشكلة تهدد أمن مصر، كما أنها ليست وليدة اليوم أو الأعوام السابقة، وإنما ترجع هذه المشكلة إلى عهد المماليك أثناء حكمهم مصر.

وأشار جبر خلال لقاء تلفزيوني على قناة إم بي سي مصر، إلى أن مصر تعمل خلال هذه الفترة على بناء مناطق ومدن سكنية كاملة على طراز جديد بدلا من العشوائيات التي وصفها بأنها تهدد أمن الوطن.

وأوضح رئيس الهيئة الوطنية للصحافة أن رئيس الجمهورية، الرئيس عبد الفتاح السيسي، يفتتح العديد من المشروعات القومية يوميا، والتي تتمثل في الطرق والكباري الجديدة، وغيرها من المشروعات التنموية، مضيفا أن ذلك يأتي في إطار توجه كل مؤسسات الدولة بإمكانياتها ومواردها إلى تحقيق التنمية الشاملة ورؤية مصر 2030.

وتنتشر المناطق العشوائية في مصر، واتسعت رقعتها منذ التسعينات من القرن الماضي، على أطراف القاهرة والجيزة، كما تشهد حالة متدنية من الخدمات الصحية والاجتماعية.

وتسعى الدولة في إطار رؤية مصر 2030 إلى القضاء على العشوائيات وتحسين الخدمات المقدمة من خلال بتاء مدن جديدة، وانتهت من العديد منها ونقل السكان إليها.

وكان مدير وحدة تطوير العشوائيات بالقاهرة، المهندس خليل شعث، قد صرح في وقت سابق بأنه تم تخصيص 10 مليارات جنيه؛ لتطوير المناطق العشوائية وتحسين حالتها.

ومن أشهر المشروعات التي تهتم الدولة بتطويرها ونقل سكان العشوائيات إليها حي الأسمرات.

 



0
0
0
0
0
0
0