رئيس التحرير أحمد متولي
 رئيس وزراء العراق يخفق مجددا في حسم منصبي «الدفاع والداخلية» ويطلب من البرلمان التأجيل

رئيس وزراء العراق يخفق مجددا في حسم منصبي «الدفاع والداخلية» ويطلب من البرلمان التأجيل

طلب رئيس الوزراء العراقي الجديد عاد المهدي، أعضاء مجلس النواب بتأجيل التصويت الذي بدأه البرلمان على أعضاء الحكومة بخصوص وزيري الدفاع والداخلية في حكومته؛ بسبب عدم حسم اسميهما ووجود مداولات حولهما لم تنتهِ بعد.

وفشل المهدي في تمرير مرشحيه للحكومة عدة مرات، بسبب رفض أعضاء البرلمان للأسماء التي يقترحها، وذلك بسبب الخلاف القائم بين تحالفي الإصلاح والبناء النيابيين في جلسة مجلس النواب.

ويسعى تحالف البناء لفرض مرشحه فالح الفياض لنيل منصب وزارة الداخلية، في وقت ترفض فيه كتلة «سائرون»، أحد مكونات تحالف الإصلاح، تولي أي شخصيات سياسية الوزارات الأمنية، وتطالب بترشيح شخصيات مستقلة من القادة العسكريين والأمنيين الذين شاركوا في معارك تحرير الأراضي العراقية من داعش لوزارتي الداخلية والدفاع.

 

وفي وقت سابق نفي النائب عن كتلة سائرون قصي محسن توصل الأطراف السياسية إلى أي اتفاق نهائي حول وزارتي الداخلية والدفاع في الحكومة

وشهدت الأيام الماضية مفاوضات ومباحثات مكثفة بين تحالفي الإصلاح والبناء والكتل النيابية الأخرى؛ لكنها لم تتوصل إلى أي اتفاق نهائي بشأن حسم ملف الوزارات الـ8 المتبقية ومن ضمنها وزارتا الداخلية والدفاع في الحكومة العراقية الجديدة.

سمير وجيه

سمير وجيه

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، ومهتم بريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة مقيم بمحافظة الشرقية